اخبار العالم

البنتاغون: انسحبنا من 5 قواعد عسكرية في أفغانستان بموجب اتفاق مع طالبان

بريتان تيلو ـ Xeber24.net

سحبت الولايات المتحدة قواتها من خمس قواعد عسكرية في أفغانستان بناء على بنود اتفاق وقعته واشنطن مع طالبان في أواخر شباط/فبراير، حسبما ما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، جوناثان هوفمان اليوم الثلاثاء.

وأضاف هوفمان، في بيان، الثلاثاء: “تم نقل خمس قواعد كانت تحتلها من قبل القوات الأمريكية إلى شركائنا الأفغان”.

وأوضح هوفمان أن “الوجود العسكري في أفغانستان لا يزال يركز على القدرات وليس الأرقام، ونحافظ على القدرات والسلطات، من الضروري أن نحمي أنفسنا و حلفائنا وشركائنا ومصالح الولايات المتحدة الوطنية”.

ولم يشر البيان إلى استمرار علاقات طالبان بالقاعدة، وهو أمر تم الإشارة إليه في تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية في وقتٍ سابق من هذا الشهر.

وبموجب الاتفاق الموقع مع طالبان، كانت أمريكا قد على خفضت قواتها في أفغانستان إلى 8600، والانسحاب من خمس قواعد.

وهذا لم يكشف الجانبان عن الموقع الدقيق للقواعد التي تم إخلاؤها، لكن المعلومات التي قدمها مسؤولون أفغان وأمريكيون تشير إلى أن الجنود غادروا القواعد في مقاطعات هلمند وأوروزجان وباكتيكا ولغمان.

ومن جهة اخرى أكد مبعوث السلام الأمريكي لأفغانستان زلماي خليل زاد، اليوم، أن واشنطن نفذت المرحلة الأولى من التزاماتها بموجب الاتفاق.

لكن خليل زاد انتقد ارتفاع مستوى العنف في البلاد، وأدان هجوم لطالبان على عاصمة إقليمية أمس أسفر عن مقتل 12 من أعضاء وكالة الاستخبارات الأفغانية وجرح 63 آخرين، مضيفاً أنه يتعارض مع التزام طالبان بالحد من العنف.

وعلما أن قال المسؤول الأمريكي إنه في المرحلة التالية من التنفيذ، سوف يدفع من أجل إكمال الإفراج المستمر عن المحتجزين بشكل متبادل بين الحكومة الأفغانية والمسلحين، والحد من العنف، والوفاء الكامل بالتزامات طالبان لمكافحة الإرهاب، وبدء محادثات السلام في أفغانستان التي يمكن أن تنهي في نهاية المطاف عقوداً من الحرب في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق