منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد 12/7/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-سجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، 2330 شراء و 2340 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2575 شراء و 2600 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 340 مبيع أمام الليرة التركية.

-استطاعت هيئة الطاقة التابعة للادارة الذاتية ، من إعادة ضخ المياه الى مدينة الحسكة ، بعد الضغط على الفصائل السورية وتركيا ، عبر قطعها الكهرباء عن كامل منطقة مبروكة وعلوك وسري كانية ، والتي أدت الى خسارة كبيرة لتجارة الفصائل السورية ، مما أدى الى خلق مشاكل بين فصائل مبروكة وعلوك وسري كانية / رأس العين.

أحداث سوريا…

-تواصل تركيا بشكل يومي إلى إدخال أرتال عسكرية جديدة إلى المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة المتطرفة الموالية لها في الشمال السوري، تحمل معدات لوجستية وأسلحة نوعية، إضافة إلى أعداد متزايدة من الجنود.

-كما وتستمر حكومة النظام التركي، بالتغافل عن الانتهاكات المستمرة؛ التي تضرب سكان عفرين الأصليين، وتزعم أن وجودها في الشمال السوري “إحلال السلام”.

-بالتزامن مع سريان مفعول قانون “قيصر”، أصدر الرئيس النظام السوري “بشار الأسد” اليوم الأحد 12/يوليو، مرسوما بإعفاء المشتركين في الطاقة الكهربائية للأغراض الزراعية، المدينين بذمم مالية، من الفوائد والغرامات المترتبة عن هذه الذمم.

-جرت عملية تبادل أسرى بين قوات النظام السوري من جهة وفصائل ماتسمى “الجيش الوطني” المدعومة من تركيا من جهة أخرى، في ريف حلب الشمالي.

-هذا وقال سفير النظام السوري في روسيا “رياض حداد” لوسائل إعلام موالية، إنه “يتم الإعداد حالياً لإستراتيجية مواجهة شاملة للحصار، وهذا سينعكس بشكل إيجابي على الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين السوريين”.

-أقدمت قوات “لواء العرين” المدعومة من روسيا على اعتقال، ثلاثة من ضباط النظام السوري بينهم ضابط برتبة عميد، بتهمة الخيانة.

-صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستمرة في حربها وعملياتها في العراق وهي مكملة لعملياته في سوريا.

-أجبر تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) بعض الفصائل المسلحة الموالية لتركيا، بتسليم مقرات ونقاط عسكرية، في ريف حلب.

-أقدمت حكومة النظام السوري، على تعديل شروط دخول البلاد الخاصة بالتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

-نشرت وزارة الصحة في النظام السوري على موقعها الرسمي، أرقاما تفصيلية توضح خريطة انتشار الفايروس في سوريا، وتوزع الحالات النشطة على المحافظات.

-قال مدير مركز حميميم للمصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية، الفريق البحري “ألكسندر شيربيتسكي” إنهم سجلوا ثلاثة خروقات لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الأخيرة في إدلب.

-ألقي القبض على امرأة في محافظة اللاذقية، وبجعبتها عشرات الجرائم التي استهدفت منازل المدنيين.

-أعلن تنظيم “داعـش” الإرهابي عن تدمير آلية لقوات النظام بريف حمص الشرقي بواسطة عبوة ناسفة.

جرح ثلاث مدنيين موالين للفصائل المسلحة والنظام التركي، نتيجة اشتباكات دارت بين شبان وسط محافظة إدلب شمال غربي سوريا.
الأخبار التركية…

-أكد مساعد وزير الخارجية الروسي “ألكسندر جوريشكو”، أن وجود الصرح التاريخي آيا صوفيا على الأرض التركية، لا يعني أبدًا أنها ملكية تركية فقط، لكن هي ملك للعالم أجمعين، علاوة على قيمتها الدينية والروحانية في قلوب الكثير من الأشخاص على مستوى العالم.

-تتوارد التنديدات بقيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحول آيا صوفيا الى مسجد , فبعد استنكارات وبيانات من دول عديدة , أصدرت جامعة الازهر ايضا عن موقفها الرافض من قرار الرئيس التركي أردوغان.

-في أول تعليق له على قرار الحكومة التركية إعادة تحويل معلم آيا صوفيا الواقع في مدينة اسطنبول إلى مسجد، أعرب بابا الفاتيكان فرنسيس عن خيبة أمله إزاء هذه الخطوة.

أخبار كردستان…

-أعلن إقليم كردستان بأن رئيسها “نيجيرفان بارزاني” وقع على أمر اقليمي يقضي بتعيين مسؤولين جُدد في ثلاثة مناصب رفيعة.

-أكدت قوات الدفاع الشعبي (HPG)، على استمرار عملياتها القتالية في إطار الدفاع المشروع، وأنها كبدت الجيش التركي خسائر كبيرة في الأرواح، وتوجيه ضربات قاسية لقواته في حفتانين ومناطق أخرى بجنوب كردستان.

-أعلنت وزارة الدفاع التركية، استهدافها مواقع في إٌليم كردستان العراق، إدعت انها كانت تابعة لحزب العمال الكردستاني.

-أصدرت محكمة التحقيق في أربيل قراراً تخول السلطات الانضباط العدلي والشرطة بإلقاء القبض على سوران عمر النائب عن الجماعة الإسلامية في برلمان إقليم كردستان.

الأخبار العربية…

-أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة للقوات العراقية عن تنفيذ سلاح الجو الفرنسي العاملة ضمن التحالف الدولي لمحاربة داعش، ضربات ضد عناصر تنظيم بشمالي العراق، ما أسفر عن تدمير تحصيناتها وقتل عنصرين.

-قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة “محمد إدريس” أن الوقت حان لتتوقف بعض الدول عن ممارساتها في نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب ما بين بؤر الصراعات، مشدداً على التزام بلاده مع الفاعلين الدوليين لمكافحة الإرهاب والتطرف.

-قالت رئيسة كتلة الدستوري الحر التونسي “عبير موسي”، أن أجمل هدية يمكن أن نقدمها للتونسيين في عيد الجمهورية الذي يصادف بعد أيام، هو سحب الثقة من زعيم الإخوان والداعم الرئيسي للإرهاب راشد الغنوشي، مؤكدةً على أن تحرير تونس من “أخطبوط الإخوان” ينطلق بسحب الثقة من رئيس البرلمان.

-أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، على لسان حكومة الوفاق الليبية بأنها لا تقبل بوقف إطلاق النار بالبلاد؛ إلا في بعد انسحاب قوات خليفة حفتر من سرت والجفرة، والعودة إلى خط اتفاق الصخيرات عام 2015.

-كما وزعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن دعم بلاده لحكومة الوفاق تستند إلى القانون والعدالة والديمقراطية، وهذا هو السبب الرئيسي وراء الدعاية السوداء التي تقودها فرنسا والإمارات ضدها، مطالباً المجتمع الدولي للإنحياز إلى جانب الوفاق.

-أعلن حزب الله العراقي المدعوم من قبل إيران عن جاهزيتها الكاملة للعمل العسكري الواسع ضد وجود القوات الأمريكية في العراق، مؤكداً على أنه لايستطيع أحد تطمينهم أو حمايتهم.

-كما وأفادت وسائل إعلامية محلية عراقية عن قتلى وجرحى ضمن صفوف المتظاهرين على الحدود الجنوبية للعاصمة بغداد، منعتهم القوات الأمنية من الدخول إلى المدينة.

الأخبار العالمية…

-ظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو يلبس الكمامة منذ انتشار فيروس كورونا في العالم، حيث ظهر مؤخراً خلال فيديو وهو يرتدي قناعا واقيا، وذلك خلال زيارته لمنشأة مركز والتر ريد الطبى العسكرى العسكرى خارج واشنطن.

-أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن أثينا ستطلب من الاتحاد الأوروبي دراسة إمكانية اتخاذ إجراءات صارمة بحق تركيا، ردا على انتهاكات محتملة من قبلها لحقوق اليونان السيادية.

-اقتربت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في مختلف أنحاء العالم، من حاجز الـ13 مليونا، الأحد، وفقا لإحصاء “وورلد ميترز”.

-أفادت مصادر أمنية افغانية بمقتل 4 على الأقل وإصابة 10 آخرين من قوات الأمن الأفغاني، إثر اشتباكات مع عناصر طالبان في إقليم باغلان، شمال البلاد، وفقاص لما ذكرته مصادر إعلامية.

-ضرب زلزال بلغت قوته 5.1 درجة على مقياس ريختر مدينة “تانجشان” شمال شرقي الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق