منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 11/7/2020 من “ #خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-خسرت الليرة السورية بعضاً من قيمتها أمام العملات الأجنبية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2320 شراء و 2340 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2575 شراء و 2600 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية.
-بادرت قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة، بالإفراج عن 19 موقوفاً كدفعة ثالثة، ممّن لم تتلطّخ أيديهم بالدّماء، ولم يثبت تورّطهم مع مرتزقة داعش، وذلك بناءً على مناشدات من وجهاء عشائر ناحية الشّدادي وريف دير الزّور.

-هذا ورصد مكتب الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة، الأسباب الكامنة وراء سوء وضع الكهرباء في مناطق شمال وشرق سوريا، مؤكدة على أن القدرة الانتاجية للطاقة الكهربائية التي بقيت بحوزتها لا تتعدى 80 ميغا واط، لمعظم مدن وأرياف المنطقة.

-أوضح نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الأسباب الكامنة خلف الأزمة الخدمية التي تمر بها مناطق الإدارة الذاتية حاليًّا، داعيًا الشعب إلى العمل معًا وفي انسجام تام في طرح الانتقادات الإيجابية والبدائل الممكنة والمسؤولية الكاملة تجاه التجاوزات.

أحداث سوريا …

-انفجرت عبوة ناسفة على أطراف مدينة الباب شرقي حلب، التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة وداعمها التركي.

-أعلنت الدائرة الإعلامية التابعة للائتلاف الوطني السوري، عن انتخاب الهيئة العامة للائتلاف نصر الحريري رئيساً لها خلفاً لسابقه أنس العبدة الذي انتهى ولايته.

-علقت وزارة الخارجية الروسية على تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والذي يستهدف النظام السوري.

-كما وكشفت المستشارة الإعلامية والسياسية لحكومة النظام السوري “بثينة شعبان” عن أول خطوات قامت فيها سوريا، لكسر قانون “قيصر”، مشيرة إلى الاتفاق العسكري “الإيراني ـ السوري” الأخير.

-رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب السورية، إلا أن تركيا لا تزال تدخل الارتال العسكرية الضخمة إلى قواعدها في المنطقة

-هذا ودارت اشتباكات عنيفة وقصف متبادل بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، في محاور القتال بريف إدلب الجنوبي.

-اقدمت الشرطة الروسية، على قتل عنصر من المخابرات الجوية واعتقال آخر، لعدم توقفهم على حاجز تابع للقوات الروسية في مدينة الميادين شرقي دير الزور.

-وقعت جريمة قتل مروعة في محافظة حماة وسط البلاد، حيث أقدم شاب على قتل جدته بقصد سرق مصوغاتها.

-ضرب فيروس كورونا (كوفيد- 19) أحد المباني الحكومية في العاصمة السورية دمشق، ما أسفر عن قيام حكومة النظام على إغلاقه وفرض الحجر الصحي على الموظفين.

-كما وتشهد مناطق سيطرة حكومة النظام السوري في سوريا، نقصاً حاداً وغير مسبوق، في مادة الخبز، في ظل تراجع اقتصادي وعـقوبـات أمريكية جديدة.

الأخبار التركية …

-استغل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذكرى السنوية الـ 25 لضحايا مدينة “سربرنيتسا” في البوسنة والهرسك، ووجه رسالة مصورة في هذه المناسبة مخاطباً العالم الإسلامي بشكل عام، ومسلمي البوسنة بشكل خاص.

-خرجت مظاهرة جديدة في ريف درعا الشرقي، طالبت بضبط الوضع الأمني بالمنطقة وخروج القوات الإيرانية.

أخبار كردستان …

– أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان عن تسجيل 7 حالات وفاة و264 إصابة جديدة بفيروس كورونا ، مشيرةً إلى، 83 حالة شفاء خلالالـ24 ساعة الماضية في عموم مناطق الإقليم.

ـ أعلن محافظ دهوك ، عن قصف جوي ومدفعي للقوات التركية على قريتين حدوديتين في منطقة برواري بالا وناحية باتيفا، على الرغم من تنديد الحكومة العراقية لاستمرار هذه العمليات.

ـ قامت وحدة انتقام الشهيد “إسلام كفر” التابعة لوحدات حماية المدنيين (YPS) بتنفيذ عملية ضد ممتلكات الفاشيين الأتراك في إسطنبول بالسلاح الفردي، كما نفذ أعضاء الوحدة ذاتها عملية ضد معمل للفاشيين الأتراك في إزمير.

الأخبار العربية …

-قامت القوات المسلحة المصرية، الخميس، بتوجيه رداً سريعاً على القوات المسلحة التركية، بعد يوم واحد من إعلان أنقرة تنفيذ مناورات عسكرية قرب ليبيا، وحشدت قواتها العسكرية على الحدود الغربية مع ليبيامدعمة بأحدث المعدات العسكرية، وتأتي هذه المناورات غداة تصريحات للأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيرش قال فيها إن هناك “قلقا بالغا” حول التحركات بشأن مدينة سرت الليبية.

-أطلق الجيش المصري، مناورات عسكرية واسعة النطاق تحت اسم “حسم 2020” في المنطقة الغربية من البلاد بالقرب من الحدود مع ليبيا، وقد تمّ استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة المتقدمة واختبارها استعدادًا لأي مواجهة عسكرية قريبة مع تركيا وميليشيات الوفاق.

-أكد مستشار مفتي مصر “إبراهيم نجم”، على أن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويل الكنيسة التاريخية “آيا صوفيا” في اسطنبول إلى مسجد يمثل لعبة سياسية خطيرة، وأن هذا القرار لا يحمل سوى طابع سياسي.

-أكد وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم أن بلاده على اتصال دائم مع مصر بخصوص الأزمة الليبية، معرباً عن موقف بلاده الرافض عن جميع أشكال التدخل الخارجي في شؤون ليبيا، محذراً من أن الحرب بالوكالة ستحولها إلى صومال جديدة.

-أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الاشتباكات التي وقعت مؤخراً في منطقة “جنزور” بالعاصمة طرابلس بين عناصر للجماعات المسلحة التابعين لحكومة الوفاق، والتي أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

-أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” ، ان أردوغان هو خير من يمثل إخوان المسلمين، وأن خطاباته بخصوص الصلاة في آيا صوفيا عبارة عن خداع للعرب والمسلمين وهي مختلفة المضامين.

-ذكرت تقارير إعلامية، إن انفجاراً استهدف قطاعات الحشد الشعبي في ديالى، بحسب ما أدلى به مصدر أمني عراقي.

-اعلنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية، عن عمليات مداهمة مشتركة بينها وبين فوج مكافحة الإرهاب التابعة لقوات البيشمركة في السليمانية من خلال عمليات إنزال جوية، بهدف تطهير كل المناطق الفاصلة بين القوات الاتحادية والبيشمركة في محافظة ديالى.

-أكدت مصادر امنية عراقية، على قيام مجموعة مسلحة مجهولة باعتراض طريق ثلاث ناقلات تحمل سيارات عسكرية وبضائع اميركية على طريق الديوانية السريع وحرقها.

-تعتبر دولة الامارات العربية ، السباقة في التقدم وفي مواكبة العصر والتي تسخر كل إمكانياتها في سبيل الاستمرار في ذلك، وتصرف المليارات لتحسين الظروف المعيشية في البلاد وتستثمر المليارات أيضا في البنية التحتية والثقافية.

الأخبار العالمية …

-افادت مصادر إعلامية، أن مسؤولون من نيبال، اعلنو، اليوم السبت، إن سيولا وانهيارات أرضية ناجمة عن أمطار غزيرة أودت بحياة 23 شخصا على الأقل وشردت آلافاً آخرين في غرب البلاد.

-لقي ثلاثة أطفال حتفهم، وأصيب اثنان آخرون، في انفجار عبوة ناسفة بإقليم “زابول” جنوب أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق