منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 10/7/2020من “ خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-اعلن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال ’’ مظلوم عبدي ’’ استقباله , قائد القوات الأمريكية كينيث ماكينزي.

-قامت الأجهزة الأمنية التابعة للإدارة الذاتية في مدينة كوباني، بإلقاء القبض على المدعو “سردار عبدي” الذي كان يعمل لصالح الميت التركي، ذلك بإعطاء معلومات وإحداثيات لمواقع أمنية تابعة للإدارة الذاتية.

-تشهد مدينة الحسكة ومحيطها وضعاَ كارثياً بعد قيام تركيا بقطع مياه الشرب عنها من محطة علوك التي تعتبر الوحيد في المنطقة.

-أصدر المتحدث بأسم الادارة الذاتية الديمقراطية ’’ لقمان أحمي ’’ بياناً الى الراي العام أوضح فيه أن الادارة الذاتية تتعرض لحملة تشويه ممنهجة ’’ الحملة التي بدأت على الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مركبة، داخليا وخارجيا، وهي بدأت أي الحملة، عندما سعرت الادارة شراء محصول القمح بما يوازي ال 17 سنت دولار امريكي، والدفع بالليرة السورية، حيث أن السعر لاقى ارتياحا لدى الفلاحين والمزارعين، وعندما تأكد النظام بان أحدا لن يبيعها المحصول، فقام النظام بحملة إعلامية مضادة لقوات سوريا الديمقراطية، قسد وتناست أن قسد هي من حمت هذه المناطق وهزم داعش، و شغل أي النظام جميع ادواته في المنطقة’’.

أخبار كردستان ….

ـ شدد الحزبان الرئيسيان الحاكمان في إقليم كردستان العراق، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، على ضرورة حل الخلافات القائمة مع السلطات الاتحادية في بغداد.

ـ وصلت قوة من الكوماندو التركية، مساء اليوم الجمعة، (10 تموز 2020)، إلى جبل شاقول قرب ناحية دركار في زاخو، بعملية إنزال جوي.

-أعلنت قوّات الدفاع الشعبي HPG””، عن مقتل 10 جنود أتراك خلال العمليّات العسكرية في إطار معركة حفتانين، نفذها مقاتلو ومقاتلات الكريلا يومي 8 و9 من الشهر الجاري.

أحداث سوريا …

-تستمر الاشتباكات بين قوات النظام والفصائل الموالية لتركيا ، يومًا بعد يوم، وتمتد رقعتها وتتوسع خارج إدلب، حيث شهدت محاور القتال في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري والفصائل الموالية لتركيا بالأسلحة الثقيلة.

-تستمر الفصائل السورية المعارضة المنضوية تحت لواء الائتلاف المعارض، التابعة لتركية في انتهاكاتها التي تشهدها مدينة عفرين يومياً.

-اعلنت ما أسمت نفسها بالحكومة السورية المؤقتة، عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 3 إصابات في المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة الموالية لتركيا.

-أصدرت ماتسمى حكومة الإنقاذ التابعة لـ “هيئة تحرير الشام” تنظيم “جبهة النصرة” سابقاً قراراً جديداً يستهدف الليرة السورية بمحافظة إدلب.

-كما وأعلنت وزارة الصحة في النظام السوري،تسجيل 22 إصابة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 394، بالإضافة لحالتين توفيتا من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا مايرفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 16.

-قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري بانفجار عبوتين ناسفتين في مدينة داعل بريف درعا الأوسط.

الأخبار التركية …

-قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن متزعمين اثنين بصفوف الفصائل المسلحة اختفوا منذ يومين، وبتوقيت منفصلٍ عن بعضهما، وذلك مِن مكان تواجدهما في مدينة أنطاكيا (هاتاي) جنوبي تركيا.

-أفادت وكالة الفرات، أن الشرطة التركية داهمت في إطار حملة التحقيق، التي أقر بها مكتب النائب العام في أضنة، منازل المدنيين في مدينتي أضنة ومرسين، حيث حطمت الشرطة التركية أبواب المنازل أثناء حملة المداهمة.

-رغم جميع الدعوات الأممية والدولية أعلنت تركيا تحويل متحف آيا صوفيا الى مسجد في تحدي واسع بتخريب الاثر القديمة وفرض اثر اسلامية عليه.

-بدأت الأجهزة الأمنيّة التركية مجدداً باعتقال النشطاء الأكراد بتهم واهية مسبقة التحضير من قبيل الانضمام إلى منظمات محظورة وغيرها من هذه التهم، في سطر جديد يضاف إلى مجلد انهاك تركيا لحقوق الإنسان.

الأخبار العربية …

-قال البرلماني العراقي سالم الطفيلي، أن قرار مجلس النواب العراقي بإخراج القوات الأميركية هو ملزم لحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وغيره لأنه صدر من أعلى سلطة تشريعية في البلاد

-استقبل وزير الدفاع الإيطالي “لورينزو جويريني”، نظيرته الفرنسية “فلورنس بارلي” في العاصمة روما وتباحثا الأوضاع الراهنة في ليبيا، مؤكدين على التزام بلديهما بمكافحة انتهاك حظر السلاح إلى ليبيا.

-دعت الأمم المتحدة، نداء لتسريع العملية السياسية في ليبيا وضرورة وقف التدخلات الخارجية في شؤونها، متخوفة من وقوع كوارث اقتصادية وانسانية في البلاد.

الأخبار العالمية …

-تراجعت أسعار النفط نحو دولار واحد للبرميل، إذ يخشى المستثمرون من تهاوي استهلاك الوقود مجددا بفعل إغلاقات شاملة جديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

– سمع دوي انفجار قوي في غرب العاصمة “طهران”.

-حذرت الصين من مرض جديد أشد فتكًا من فيروس كورونا، بدأ يتفشى في كازاخستان منذ أسابيع.

-دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بالتخلي عن أي مشروع لضم أجزاء في الضفة الغربية المحتلة محذرًا بأن ذلك سيضر بالسلام، وهذا وفق ما أفاد قصر الإليزيه.

-أعلنت السلطات الالمانية اعتقالها شخصاً يعمل كجاسوس , مصري الجنسية , في المكتب الصحفي الاتحادي , مؤكدة أن الجاسوس المصري المفترض في “المكتب الصحفي الاتحادي” لم تكن لديه إمكانية دخول واسعة النطاق إلى البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق