منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 9/7/2020 من “ #خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-سجلت العملات الأجنبية والذهب، ارتفاع جديد أمام الليرة السورية، حيث سجلت المذكورة في مدينة قامشلو، سعر 2430 شراء و2450 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2700 شراء و2725 مبيع أمام اليورو، وسعر 340 شراء و 360 مبيع أمام الليرة التركية.

-خرج المئات في مدينة قامشلو ، عند دوار الشهداء الأمميين في الجهة الشرقية لمدينة قامشلو، لمشاركة في التظاهرة التي نُظمت من قبل اتحاد المرأة الشاب، للتنديد بجرائم الاحتلال التركي واستهدافه للنساء المناضلات في مدينة كوباني.

-حمل المجلس الوطني الكردي ENKS , حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ما آلت إليه الاوضاع في الشمال السوري.

-نفذت قوات التحالف الدولي، تدريبات عسكرية بالأسلحة الثقيلة في ريف محافظة دير الزور الشمالي، شرق سوريا.

-رد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين على أسألة الصحفيين , وعلق على وقف إطلاق النار في إدلب وعلى آخر الأوضاع في شرق الفرات.

– لا تزال فصائل ماتسمى “نبع السلام” تُمارس سرقاتها للمنشآت والأفراد على حدّ سواء في المناطق التي احتلتها مؤخراً شرق سوريا، حيث أشعل مسلحي فصائل ماتسمى “الجيش الوطني”، النيران في منازل المدنيين المهجرين، بقرى تابعة لـ”رأس العين” /سري كانية بريف الحسكة الشمالي، بعد سرقة محتوياتها.

أحداث كردستان …

-وفقا لبعض المصادر المحلية ، استطاع مقاتلوا حزب العمال الكردستاني من أسقاط طائرة هليكوبتر تابعة للجيش التركي , في منطقة ليجه في دياربكر.

أحداث سوريا …

-يحاول مايسمى “جيش الإسلام” والذي يحتل عفرين، بتبرّأة نفسه، من الانتهاكات الكبيرة التي ينفذها مسلحيه بحق سكان المنطقة الأصليين، حيث إدعى، على معرفاته الرسمية، بإلقاء القبض على أمراتين وصفهم بالإرهابيتين، يحاولون زرع عبوات ناسفة في اسواق مدينة عفرين بريف حلب.

-قُتل وجُرح عدد من عناصر قوات النظام بمواجهات مع مسلحين مجهولين، في بلدة الطيبة بريف دمشق الغربي.

-بعد غياب طويل عاد رجل الأعمال السوري وابن خال بشار الأسد “رامي مخلوف” للكتابة على صفحته بفيسبوك، حيث هاجم النظام السوري في منشور صادم، وقال: أن أمن النظام اعتقل أغلب الرجال “من الصف الأول” في شركاته، حيث لم يبق “إلا النساء”، محذرا المتابعين في صفحته من التعليق على المنشور لأن “الأمن” يتابع التعليقات.

-كما واقدم النظام السوري على ألغاء ترخيص شركة حراسة أمنية جديدة، لتضاف إلى قائمة الشركتين الأخيرتين اللتان استغنى النظام عن خدماتهما، في حين تشير مصادر موالية إلى أن قرار النظام الاستغناء عن تلك الشركات الأمنية يعود لخلافه مع حوت الاقتصاد “رامي مخلوف”.

-أفرجت مجموعة مسلحة تتبع للفصائل المعارضة سابقاً، في محافظة درعا عن شابين من أبناء محافظة السويداء، مقابل الإفراج عن 11 شخصًا من أبناء درعا وريف دمشق، اختطفوا في قرية المزرعة بريف السويداء.

-أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ، دخول 3 أرتال تابعة للجيش التركي نحو الأراضي السورية عبر معبر “كفرلوسين” الحدودي مع لواء اسكندرون شمالي إدلب، وضمت نحو 70 آلية محملة بمعدات لوجستية وعسكرية وبعضها يحوي مجنزرات ومصفحات، فيما توجهت تلك الآليات نحو نقاط المراقبة التركية المنتشرة ضمن منطقة “بوتين – أردوغان”.

-تستمر التوترات وعمليات القصف والاشتباكات تغطي على محافظة إدلب التي تشهد اتفاق وقف اطلاق نار ، أبرم بين تركيا وروسيا، حيث شهدت بلدات وقرى ضمن القطاع الجنوبي من الريف المحافظة، تصاعداً بالقصف الصاروخي الذي تنفذه قوات النظام عليها خلال الأيام الفائتة، بالإضافة لتأكيد رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا الأميرال “ألكسندر شيربتسكي” في إفادة صحفية: “وفقا لمعلومات مركز المصالحة من محليين، إن مسلحين من هيئة تحرير الشام يخططون لصناعة استفزازات”، وذلك في مدينة إدلب “واتهام القوات الحكومية باستخدام أسلحة كيميائية”.

-انهار مبنى سكني في محافظة حلب الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام السوري، مخلف ضحايا وجرحى بصفوف المواطنيين

-قال مصدر جنائي في محافظة اللاذقية إنه تم كشف 11 جريمة قتل و51 جريمة سرقة و156 ضبط جريمة معلوماتية خلال النصف الأول من العام الجاري، منوها بتراجع نسبة الجريمة في المحافظة بشكل عام.

-شهدت محافظة دير الزور، حالات انشقاق العشرات من قوات الدفاع الوطني التابعة لقوات النظام السوري.

-كما وسقط قتلى وجرحى بمحافظة حلب، نتيجة اشتباكات بين عدد من الشبان، بسبب خلاف حول مرشحي انتخابات مجلس الشعب بالنظام السوري.

أحداث تركيا …

-أعلنت السلطات التركية عن وقوع انفجار قوي في بلدة سكاريا التركية، وخلف قتلى وجرحى، وقد وصلت سيارات إسعاف عديدة إلى مكان الحادث لنقل القتلى والجرحى.

الأحداث العربية …

-قامت القوات المسلحة المصرية، على خلفية معركة سرت، بتوجيه رد سريع على القوات المسلحة التركية، بعد يوم واحد من إعلان أنقرة عزمها على تنفيذ مناورات عسكرية قرب ليبيا.

-أعلن الناطق باسم غرفة عمليات تحرير سرت والجفرة، الهادي دراه، مناطق أبوقرين، وبويرات الحسون، والوشكة، مناطق عسكرية يمنع منعا باتا الدخول إليها والخروج منها.

-قال السياسي المصري مصطفى الفقي إن تركيا تريد نقل جزء من معاركها على الحدود السورية إلى ليبيا لتطويق مصر.

-اعتبر الاتحاد الأوروبي، أن الأزمة الليبية تؤثر بشكل مباشر على الأمن الأوروبي، في غضون استمرار التوتر بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا جراء عدة ملفات، من التنقيب عن الغاز والنفط في المتوسط إلى ملف اللاجئين وليبيا.

-هذا وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء، أحمد المسماري، أن تركيا تريد الوصول إلى منطقة الهلال النفطي من أجل السيطرة على البلاد.

-حذرت منظمة أوكسفام الخيرية من أن وباء كوفيد – 19 يعمق أزمة الجوع في المناطق المعرفة ببؤر الجوع في العالم – ومن بينها ثلاث دول عربية، هي اليمن وسوريا والسودان – ويتسبب في ظهور بؤر جديدة
للجوع حول العالم.

الأحداث العالمية …

–يجب ان تبقى آيا صوفيا متحفا و رمزا لإسطنبول – يجب وقف عملية تحويلها من جديد الى مسجد – يجب إظهار التضامن مع المسيحيين من اجل تعزيز الاحترام المتبادل والتسامح والتعايش السلمي.

-نزلت أسعار النفط إذ طغت المخاوف بشأن تجدد فرض إجراءات العزل العام الهادفة لاحتواء مرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة على مؤشرات لتعاف في الطلب على البنزين بالولايات المتحدة.

-أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، قبرص اليونانية ضمن برنامج التدريب العسكري (IMET) والذي يعتبر برنامج تدريب عسكري دولي مهم للقوات الأمريكية.

-ارتفعت الأسهم الأوروبية بعدما ألمحت شركة ساب للبرمجيات إلى تعافي أنشطتها من الضرر الناجم عن جائحة كورونا فيما عزز تفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد الصيني البورصة الألمانية لتحقق أداء أفضل من سائر السوق.

-حذرت منظمات حقوقية في عدد من الدول العربية، من ارتفاع أعداد حالات الانتحار، داعية إلى توفير المساعدة اللازمة لمن يواجهون مشكلات أو يعانون من أمراض نفسية.

-استقر الذهب فوق المستوى المهم البالغ 1800 دولار للأوقية hg، إذ فاقت المخاوف بشأن تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 الآمال في تعاف اقتصادي عالمي سريع.

-اقترب عدد ضحايا فيروس كورونا حول العالم من 550 ألف وفاة، فيما تجاوز عدد المصابين منذ بدء تفشي الوباء الـ 12 مليون مصاب.

-أعلنت الولايات المتحدة وذلك بحسب السفارة الأمريكية بقبرص، أنها ستزود قبرص ببرنامج التعليم والتدريب عسكري الدولي”IMET”، كجزء من سياسة أكبر تهدف إلى تعزيز الأمن وشراكات الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

-افادت وسائل إعلام مختلفة أن7 أشخاص لقوا حتفهم، وأصيب آخر، جرّاء انفجار بأحد خطوط النفط ، جنوبي نيجيريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق