اخبار العالم

تركيا تنتقد أمريكا بسبب إدراج قبرص اليونانية ببرنامج عسكري أمريكي هام

بروسك حسن ـ xeber24.net

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، قبرص اليونانية ضمن برنامج التدريب العسكري (IMET) والذي يعتبر برنامج تدريب عسكري دولي مهم للقوات الأمريكية.

ولكن سرعان ما قامت الحكومة التركية بالرد والانتقاد على الخطوة الأمريكية التي أوضحت خلالها شرعية إدارة قبرص اليونانية للجزيرة التي تحتل تركيا جزء كبيراً منها.

وانتقد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، قرار الولايات المتحدة إدراج جنوب قبرص اليونانية ضمن برنامج التعليم والتدريب العسكري الدولي (IMET).

وقال جليك في تغريدات عبر تويتر، الخميس، إن الخطوات الرامية لتقويض الاستقرار في شرق المتوسط لن تنفع أحدًا، والقرار الأمريكي خطوة تفسد الاستقرار.

وأشار المتحدث إلى أن قرار واشنطن لا يتعامل بطريقة متساوية تجاه طرفي الجزيرة، التركي واليوناني، وهو مخالف للقانون والعدالة.

واعلن جليك أن الموقف الذي يعتبر الطرف اليوناني المحاور الوحيد في الجزيرة لم يفض لأي نتيجة حتى اليوم ولن يفضي في المستقبل أيضًا.

وأوضح أن اليونان وقبرص لا يمكنهما التوصل إلى نتيجة من خلال تقديم الشكوى للبلدان الأخرى ضد تركيا و’’ شمال قبرص ’’ والتي تحتلها تركيا.

ولفت إلى أن تركيا وجمهورية شمال قبرص ستدافعان عن مصالحهما حتى النهاية، والخطوة الأمريكية لن تساهم سوى في تعقيد الوضع أكثر.

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستوفر التعليم والتدريب العسكري الدولي (IMET) للإدارة القبرصية اليونانية وفقا لقوانين التخصيص الأمريكية للسنة المالية 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق