الأخبار الهامة والعاجلة

اجهاض مشروع القرار الروسي بشأن إيصال المساعدات إلى سوريا

كاجين احمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلن سفير ألمانيا في مجلس الأمن فجر يوم الخميس، أن مشروع القرار الروسي بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لم يعبر.

ودعت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت” يوم الأربعاء، أعضاء مجلس الأمن الدولي للتصويت ضد مشروع القرار الروسي القاضي بتمديد آلية نقل المساعدات الانسانية إلى سورية لمدة 6 أشهر عبر معبر واحد.

وقالت كرافت في حديث خاص لوكالة “رويترز” إنه “الخير ضد الشر والصحيح ضد الخاطئ، ومن الصحيح التصويت ضد النص الروسي”.

واتهمت روسيا والصين بأنهما “تسعيان لإنهاء نقل المساعدات عبر الحدود السورية وبذل كل جهد من أجل دعم الرئيس السوري بشار الأسد”.

وكانت روسيا قد استخدمت يوم الثلاثاء مع الصين قانون حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار تقدم بها كل من بلجيكا وألمانيا، والذي يقضي بتمديد الموافقة على نقل المساعدات عبر معبري باب الهوى وباب السلام على الحدود السورية التركية لمدة عام.

واعلنت على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا”، أن “روسيا ستقدم لمجلس الأمن الدولي مشروع قرار لنقل المساعدات الإنسانية لسوريا، يقضي بتمديد آلية نقل المساعدات الراهنة لمدة نصف عام، مع الحد من عدد المعابر ليكون هناك معبر واحد عامل، وهو باب الهوى”.

وجاء في بيان لها على لسان مندوبها نيبينزيا أن “آلية نقل المساعدات هذه كانت مؤقتة أصلاً، وحان الوقت لإنهاء عملها نظراً للتغيرات على الأرض في سوريا”.

هذا ودعا البيان، جميع الأطراف المعنية إلى المساهمة في نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا، كما دعا الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن لعدم تسييس ملف المساعدات الإنسانية، ودعم مشروع روسيا الذي سيضمن استمرار تقديم المساعدات لسكان إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق