منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 8/7/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

تواصل الليرة السورية بالتحسن أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2290 شراء و 2310 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2550 شراء و 2575 مبيع أمام اليورو، وسعر 320 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية.

– علق البنتاغون على اللقاء الذي جرى بين القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال ’’ مظلوم عبدي ’’ وبين قائد القوات الروسية في سوريا العماد ’’ ألكساندر تشايكو ’’.

-رغم أن الكرد في كل من العراق وسوريا يعتبرون من حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية , ولهم علاقات جيدة , منذ عقود , ألا انهم يتعرضون لصدمات نتيجة القرارات الأمريكية المفاجئة والغير مقبولة بحق الشعب الكردي وإداراته الموجودة في المنطقة.

-هذا وأشار النّاطق الرّسميّ باسم قوّات سوريّا الدّيمقراطيّة كينو كبرئيل , إلى أنّ الاحتلال التّركيّ بهجماته اليومية وحشد قواته يستمر بتهديداته لمناطق شمال وشرق سوريا موضّحا عدم استبعاد شن تركيا هجوما جديدا على المنطقة رغم كافّة الاتفاقيات والضمانات الدولية.

-نفت قوى الأمن الداخلي الأسايش،عن صحة ما تم تداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول خبراً مفاده أن قائد حراس مخيم الهول في مقاطعة الحسكة، الذي يضم الآلاف من أسر تنظيم داعش إضافة للاجئين عراقيين، متهم بتهريب أشخاص من المخيم، وأنه تعرض للاعتقال.

أحداث كردستان…

-أكدت قوّات الدفاع الشعبي HPG””، على مقتل 14 جنديّاً من الجيش التركي جراء عمليّتين لمقاتلات وحدات المرأة الحرّة “”YJA-Star في إطار “معركة حفتانين”، كما زفت نبأ استشهاد 3 مقاتلات من الكريلا في منطقة شرناخ.

أحداث سوريا…

-زارت عائلات كردية وبمشاركة حركة الشبيبة الثورية في مقاطعتي عفرين والشهباء قبور شهداء أبنائهم الذين سقطوا جراء الهجوم التركي على مدينتهم.

-أعلنت وسائل اعلام سورية عن ابرام اتفاق بين سوريا وإيران للتعاون العسكري بين البلدين , وسط استمرار الحرب الاهلية المدمرة في سوريا.

-استهدفت قوات النظام السوري، بكمين مجموعة مسلحين كانوا متوجهين من مخيم “الركبان” على الحدود السورية – الأردنية – العراقية.

-هذا وأقدمت الفصائل المسلحة الموالية لتركيا في محافظة إدلب، على قصف نقاط تمركز قوات النظام السوري، بصواريخ الفيل.

-لقي متزعم في صفوف تنظيم “حراس الدين” المدعو محمد خالد، والمعروف باسم “أبو خالد التركي” مصرعه، نتيجة تفجير استهدف منزله ببلدة الفوعة شمالي إدلب.

-قُتل وجرح العشرات من عناصر “لواء القدس”، جراء استهداف رتل لهم من قبل تنظيم “داعش” في ريف
دير الزور الجنوبي، بالتزامن مع الاشتباكات المستمرة التي تشهدها أرياف إدلب، بين الفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة، وقوات النظام السوري من جهة أخرى.

-وفي الجنوب السوري، اقدمت القوات الروسية،على تعين مندوبا لها في السويداء جنوب سوريا، بهدف متابعة الوضع الأمني في المنطقة، وذلك بعد اجتماعها مع رؤساء الأفرع الأمنية التابعة للنظام السوري.

أحداث تركيا…

-يمضي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان , في تطبيق مشروعه العثماني الجديد لتوسيع الحدود التركية على امل ان يبلغ حدودها ما كانت عليها قبل عقود خلت عندما حكم اجداده السلاطين العثمانيين المنطقة بالقتل والتنكيل لاربعة عقود دون في التاريخ بعقود الانحطاط ، لطالما حلم اردوغان السير على خطى هؤلاء السلاطين المتغطرسين , واعادة امجادهم في سلطنة حديثة والسيطرة على المنطقة من جديد.

-ادعى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، أن تركيا وجهت دعوة إلى اليونان ومصر وليبيا وبقية جيرانها في شرق المتوسط للعمل من أجل اتفاق تحديد مناطق الصلاحية البحرية.

الأحداث العربية…

-احتضن مجلس الأمن الدولي، اجتماعاً خاصاً على مستوى وزاري بدعوة خاصة من ألمانيا، لبحث ومناقشة الملف الليبي، حيث تعالت الدعوات الدولية خلالها بوقف التدخلات الخارجية التي تغذي النزاع في البلاد في غشارة غير مباشرة إلى تركيا التي تتحضر لهجوم متوقع على مدينتي سرت والجفرة، وافعلان عن مناورات بحرية قبالة السواحل الليبية بالتزامن مع عقد هذا الاجتماع.

-اكدت وزارة الدفاع التونسية على اختراق حدودها الجنوبية المشتركة مع ليبيا من قبل أربع سيارات مشبوهة قادمة من الأرض الليبيا، تعاملت معها الوحدات العسكرية التابعة للجيش لعدم امتثالها لإشارات التوقف.

-أكد الرئيس العراقي برهم صالح، على أن انتهاكات تركيا على أراضيها هي تجاوز على السيادة العراقية وعليها احترام هذه السيادة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

-كما واكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ظهور تنظيم داعش الإرهابي في عدة مدن ليبية، مشدداً على عدم تهاون بلاده عن أي تهديد يمس أمنها القومي من داخل الأراضي الليبية.

-هذا وأكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ، على أن التدخلات الخارجية في ليبيا حولتها إلى أرض لمعارك أجنبية، وأن السفن المليئة بالمرتزقة والسلاح ماتزال تصل إلى البلاد، منوهاً إلى تدهور الوضع الليبي منذ أسابيع الأمر الذي يهدد بتمزيقه

-طالبت حملة “من أين لك هذا” في تونس بالتحقيق في مصادر ثروة راشد الغنوشي رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة، وذلك من خلال عريضة موجهة إلى الرئاسات الثلاث في تونس “رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان”، كما دعت إلى تشكيل لجنة مستقلة للتدقيق في ثروات السياسيين المشبوهة.

-وقعت هزة أرضية، في اطراف قضاء خانقين بمحافظة ديالى.

-صرح قائد الجيش الليبي، خليفة حفتر، أن الجيش “لن يتنازل عن خروج الغزاة الأتراك ومرتزقتهم من ليبيا

الأحداث العالمية…

-يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من الاستفادة من تجربته في سوريا , وإعادة الخطة نفسها في ليبيا أيضا , حيث نجح بوتين في سحب أردوغان الى جانبه , وحوله الى حجر عثرة أمام التحركات الأمريكية في سوريا والمنطقة برمتها.

-وصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو , زيارة عمل الى العاصمة البريطانية ’’ لندن”.

-قتل شرطيين اثنين وأصيب مدنيان في انفجار قنبلة بالعاصمة الصومالية مقديشو.

-أعلنت مصادر أمنية أفغانية، عن مقتل 3 شرطيين وأصيب 18 آخرون، في انفجار شاحنة مفخخة بإقليم قندهار جنوبي أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق