منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 7/7/2010 من “Xeber24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-تشهد مدن شمال وشرق سوريا شح في المياه نتيجة قيام تركيا بقطع ضخ مياه من محطة علوك التي احتلتها تركيا آبان عمليتها العسكرية في 09/10/2019 والتي أسمتها بـ نبع السلام، ومنذ ذلك اليوم حولتها تركيا إلى ورقة ضغط على الجانب الروسي والكردي والإدارة الذاتية وعلى جميع مكونات المنطقة.

-انفجرت سيارة مفخخة أمام فرن البلدية وسط مدينة تل ابيض السورية مما أدى الى وقوع قتلى وجرحى.

-تمكنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من إلقاء القبض على عدد من عناصر الخلايا النائمة لتنظيم “داعش” في ريف دير الزور، شرق سوريا، بمساندة من التحالف الدولي.

-زار قائد القوات الروسية في سوريا العماد ألكساندر تشايكو، مقر اقامة قائد قوات سورية الديمقراطية الجنرال مظلوم عبدي، بهدف بحث القضايا المشتركة بينهما وزيادة مستوى التنسيق بين الطرفين.

-رغم أن الأوضاع المعاشية متردية إلا أن هيئة الاقتصاد والزّراعة في إقليم الجزيرة قامت بإصدار قرار يرفع فيه سعر الرّبطة الواحدة من الخبز السّياحيّ الى 500 ليرة سوريّة.

-شهدت الليرة السوريّة تحسّناً في قيمتها أمام العملات الأجنبيّة، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2230 شراء و 2250 مبيع أمام الدولار الأمريكي؛ وسعر 2500 شراء و 2525 مبيع أمام اليورو، وسعر 290 شراء و 325 مبيع أمام الليرة التركية.

-ضربت هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر مناطق شرق سوريا.

-هذا وأصدر المركز الإعلامي لوحدات حماية الشّعب، بياناً إلى الرأي العام، كشف فيها سجل مقاتل استُشهد بتاريخ 5 تموز في مدينة الحسكة، إثر صراعه مع المرض.

أحداث كردستان…

-أعلنت قوات الدفاع الشعبي HPG””، أن مقاتليها نفذوا عمليات عسكرية في إطار الدفاع لمشروع بعدة مناطق في جنوب وشمال كردستان، أسفرت عن مقتل جنديين تركيين وإصابة آخرين.

أحداث سوريا…

ـ واصلت قوات النظام السوري بقصف مناطق خاضعة لسيطرة موالي تركيا في محافظة إدلب، بالتزامن مع ادخال رتل عسكري تركي جديد للمنطقة، وبالإضافة لتسيير دورية مشتركة على طريق “M4”.

-تسعى روسيا لإغلاق معبر “أونجور بينار” المخصص للمساعدات التي تدخلها تركيا الى مناطق جبهة النصرة في سوريا ، وذلك عبر استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن.

-أجرى العميد “سهيل الحسن” قائد قوات “النمر” التي تحولت إلى ما يسمى “الفرقة 25” المدعومة من روسيا، زيارة مفاجئة إلى ريف الرقة.

-وفي العاصمة دمشق اندلعت مواجهات واشتباكات عنيفة بين أفرع أجهزة الأمن التابعة للنظام السوري، ومسلحين من قوات “الدفاع الوطني”.

-نشرت صفحة “الجامع الأموي الكبير بدمشق” الرسمية على موقع “فيسبوك” إعلانا حول دخول “محمد عدنان الأفيونيى” مفتي رئيس النظام السوري لمدينة دمشق وريفها، إلى المشفى من أجل إجراء عمل جراح، بالتزامن مع كشفت وسائل إعلام محلّية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، عيّن اللواء “رفيق شحادة”، مديراً لمكتبه، منذ يومين، ضمن سلسلة من التغييرات العسكرية والأمنية التي أجراها مؤخراً.

-قالت وسائل إعلام موالية أن الرجل “حسام حسن”، البالغ من العمر 45 عاماً، قتل إثر إطلاق النار عليه في محافظة طرطوس، بدافع السرقة.

أحداث تركيا…

-كثفت تركيا من اتصالاتها الدبلوماسية مع الدول الأوربية في الآونة الأخيرة، خاصة بعد التصعيد الأخير في الوضع الليبي، وعمليات تركيا العسكرية على الأراضي العراقية، على الرغم من التوتر القائم بينها وبين الاتحاد الأوربي.

-استقبل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار نظيره الإيطالي “لورينزو غويريني” في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، لتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحة الليبية والسورية وشرقي المتوسط.

-ادعت تركيا، بعودة أكثر من أربعة آلاف لاجئ سوري كانوا في تركيا إلى مناطقهم بإدلب وعفرين، خلال الشهر الستة الماضية عبر المعبر الحدودي جلوة غوزو بولاية هاتاي التركية.

-قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار , مسؤوليتنا تجاه ليبيا هنا هي أننا نحافظ على علاقاتنا مع الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة’’.

الأحداث العربية…

-كشف الباحث المصري في علوم الطيران الحربي مينا عادل، عن طريقة تنفيذ المقاتلات لمهمة تدمير منظومات الدفاع الجوي التركية في قاعدة “الوطية” الليبية.

-كما وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب، بأن الهجمات التي ضربت منظومة هوك التركية بالقاعدة “موجعة”، مشيراً إلى أن هذا الهجوم مهم في التوقيت.

-تمكن الجيش العراقي من إلقاء القبض على 10 عناصر من تنظيم داعش الإرهابي في مناطق مختلفة من محافظة صلاح الدين.

الأحداث العالمية…

-شدد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية “جوول ريبورن”، على أن واشنطن ستفرض سلسلة عقوبات على أشخاص ومؤسسات وفقاً لـ”قانون قيصر”، مؤكداً على أنه لا استثناءات للأصدقاء في تطبيق القانون.

-وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بلاغاً رسمياً إلى الكونغرس الأمريكي، يؤكد فيه انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، وسط موجة من الانتقادات منقبل الأعضاء الديمقراطيين.

-هذا واعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي، عن تعرض معسكر يضم قوات فرنسة وأممية في شمال شرق البلاد لقصف صاروخي، دون وقوع اية ضحايا وخسائر.

-قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية، إن شخصين قتلا في انفجار في مصنع بجنوب العاصمة طهران، وقال مسؤول محلي “خطأ بشري تسبب في انفجار بأحد المصانع قُتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون.

-ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، إقليم جاوة الوسطى في إندونيسيا.

-أكد مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أن تفشي وباء الطاعون الدملي في الصين تجري إدارته “بشكل جيد” ولا يعتبر مصدرا كبيرا للخطر.

-ومنذ فترة حكم الرئيس الأمريكي رونالد ريغن تم اليوم في البيت الأبيض استخدام كلمة إبادة في إشارة إلى الأحداث التي تعرض لها الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي سلطات الدولة العثمانية (الإبادة الجماعية) والتي أودت بحياة مليون ونصف المليون من أرمن أرمينيا الغربية (شرق الأناضول)، ما كانوا يشكلون ثلثي الأمة الأرمنية آنذاك.

– اصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، تحذيرا طارئا من هطول أمطار غزيرة لمقاطعات ساجا وناجازاكي وفوكوكا في جزيرة “كيوشو”، داعية السكان إلى توخي أقصى درجات الحذر، بعدما بلغ عدد قتلى المناطق المتضررة من الفيضانات 50 شخصا على الأقل، علاوة على فقد أكثر من 12 آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق