اخبار العالم

قنوات دبلوماسية مكثفة تفتحها تركيا مع أوربا و جاويش اوغلو يهاتف ماس بعد اتصال الأخير مع لافروف

كاجين احمد ـ xeber24.net ـ وكالات

كثفت تركيا من اتصالاتها الدبلوماسية مع الدول الأوربية في الآونة الأخيرة، خاصة بعد التصعيد الأخير في الوضع الليبي، وعمليات تركيا العسكرية على الأراضي العراقية، على الرغم من التوتر القائم بينها وبين الاتحاد الأوربي.

وفي هذا السياق، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتصالين هاتفيين منفصلين مع كل من نظيره الألماني “هايكو ماس”، الذي هاتف قبل ذلك بساعات الوزير الروسي سيركي لافروف، والإيرلندي “سيمون كوفيني”.

وذكرت وكالة “الأناضول” نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن جاويش أوغلو بحث مع ماس عدداً من القضايا الإقليمية على رأسها ملفي ليبيا وشرقي المتوسط، إضافة إلى العلاقات التركية مع الاتحاد الأوربي وموضوع السياحة.

في حين قدم التهاني لنظيره الإيرلندي “كوفيني” لتسلمه حقيبة وزارة الدفاع إلى جانب الخارجية، بحسب الأناضول.

هذا وقد بحث جاويش أوغلو في وقت سابق من اليومن مع وزير الخارجية المالطي “إيفاريست بارتولو”، الملفات الإقليمية والعلاقات التركية مع الاتحاد الأوربي.

والجدير بالذكر أن اتصال جاويش أوغلو مع وزير الخارجية الألماني جاءت بعد ساعات من أتصال هايكو ماس مع سيركي لافروف، والذي تناول معه المساعدات الإنسانية لسوريا، إضافة إلى التطورات السياسية الدولية التي بدت تقض مضجع تركيا جراء تدخلاتها في الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق