منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الإثنين 6/7/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-سجلت الليرة السورية تحسن جديد في صرفها، حيث سجلت في مدينة قامشلو، 2360 شراء و 2370 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2615 شراء و 2660 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 345 مبيع أمام الليرة التركية.

-ونفى مصدر عسكري، أي تحركات للفصائل السورية ولقوات الجيش التركي في مدينة الدرباسية، غرب مدينة قامشلو، مؤكداً أن الجبهات يسودها هدوء كامل، وليس هناك أي تحركات تشير إلى هجوم عسكري محتمل.

-صرح عضو الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي و سكرتير حزب يكيتي الكردستاني ـ سوريا “سليمان أوسو”، بأنه لن يتم التوقيع على أي اتفاق مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية الطرف المفاوض في مفاوضات وحدة الصف الكردي، إلا بعد تسوية ملف المعتقلين والمفقودين.

-وتعرضت قرى ناحية زركان التابعة لمقاطعة الحسكة لقصف مدفعي من قبل جيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له.

-هذا وأكدت مجموعة منظمات دولية من منظمات المجتمع المدني، في رسالة موجهة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أن تركيا هي دولة احتلال وارتكبت مع من معها من فصائل المعارضة السورية المسلحة إبادة جماعية في شمال وشرق سوريا

أحداث كردستان…

-أكدت قوّات الدفاع الشعبي HPG””، على مقتل 7 من جنود الجيش التركي وتدمير عربة عسكرية لهم خلال عمليات عسكرية نفذها مقاتلو ومقاتلات الكريلا في إطار الدفاع المشروع بمنطقتي حفتانين وكفر بجنوب وشمال كردستان.

أحداث سوريا…

-قتل أبرز قادة قوات “الفرقة الرابعة” التابعة للنظام السوري إثر تفجير عبوة ناسفة في سيارته بمنطقة “وادي بردى” بريف دمشق الغربي.

-أعلنت منظمة “الهلال الأحمر السوري”، عن إصابة أحد كوادرها في محافظة درعا بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

-هذا وشهدت مخيم الريان الواقع في قرية حربنوش بالريف الشمالي لإدلب، الخاضع لسيطرة تركيا ومواليها، تسجيل حالات تسمم إثر تناولهم وجبات غذائية وزعتها منظمة تركية.

-جرحى عدد من عناصر قوات “الدفاع الوطني” الرديفة لقوات النظام السوري، نتيجة خلاف عائلي تطور إلى اشتباك مسلح في قرية زبادة بريف حماة الجنوبي.

-عقب تسجيل إصابات جديدة بفيروس “كورونا” أطلق عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق الدكتور “نبوغ العوا” تصريحات خطيرة بخصوص ذلك، حيث قال إن مدة حضانة فيروس “كورونا” أصبحت أقصر وتمتد من 3 إلى 4 أيام بعد ما كانت من 10 إلى 14 يوماً، بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة في النظام السوري حتى الآن، عن تسجيل 14 إصابة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 372 في البلاد، بالإضافة لتسجيل حالة وفاة جديدة من ضمن الإصابات المسجلة بفيروس كورونا مايرفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 14.

-قالت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا، انه تم اختطاف مواطني الكرد في قرية دالا من قبل فصيل سمرقند التابع للجيش التركي.

-شهدت أجواء ريف حلب الشمالي والشرقي ماتعرف منطقتي “درع الفرات وغصن الزيتون” الخاضعين للاحتلال التركي ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، تحليقا مكثفا للطائرات الحربية التابعة لسلاح جو النظام وروسيا وتنفيذه تدريبات على استخدام صواريخ “جو – جو”.

-تمكنت قوات النظام السوري من إفشال محاولة تهريب شحنة أسلحة من محافظة حمص وسط البلاد، نحو ريف إدلب الشمالي، على الحدود السورية التركية.

– هذا وقالت صفحات إعلام محلية من ريف دير الزور أن عدد من العناصر بينهم ضباط كبار في صفوف النظام السوري، قتلوا إثر استهداف جوي لرتل عسكري على أوتوستراد “دير الزور – دمشق”، خلال الساعات القليلة الماضية.

أحداث تركيا…

-جدد رئيس حزب المستقبل ورئيس وزراء تركيا الأسبق “أحمد داوود أوغلو” انتقاداته لسياسات أردوغان الداخلية والخارجية، خاصة مسألة تعاطيه مع الحريات العامة في البلاد، واصفاً إياه بالرئيس المتغطرس.

-حذرت روسيا ورئاسة الكنيسة الأرثوذكسية في موسكو؛ تركيا من مغبة تحويل كنيسة “آيا صوفيا” التاريخية إلى مسجد، معتبرة هذه الخطوة تهديداً للحضارة المسيحية.

-أثارت تغريدة لأحد مساعدي أردوغان السابقين تساؤلات غريبة في وسائل إعلام تركية، وإشارات إلى إمكانية انشقاق جديد في صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم، وظهور حزب ثالث قبل اكتمال عام واحد على انشقاق أحمد داوود أوغلو وعلي بابا جان.

الأحداث العربية…

-أكد النائب العراقي عن لجنة الأمن والدفاع البرلمانية “بدر الزيادي” على أهمية التوجه إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والجامعة العربية لوقف الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية.

-لقيى 5 شبّان سوريون مصرعهم، في مدينة طرابلس شمال لبنان، بعد غرقهم بأحد الآبار، في منطقة الشلفة.

-أكد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور “علي عبد العال” على السيادة المصرية لمنطقتي الغاز والبترول في بحري الأحمر والمتوسط، متوعداً لكل من تسول له نفسه بالاقتراب منهما بقطع يده.

الأحداث العالمية…

-أعلنت الصين، عن ظهور وباء جديد فتاك، محذرة من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية على غرار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

-علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التعديلات الدستورية الجديدة التي جرت الموافقة عليها جراء تصويت على مستوى البلاد، ووصفها بالخطوة الصحيحة لروسيا التي ستهيأ الظروف للتنمية التقدمية لروسيا لعقود مقبلة.

-وصفت حكومة الاتحادية الألمانية أن العمليات التركية في شمال وشرق سوريا بالغير شرعي، وترى الحكومة الفيدرالية الألمانية , أن الغزو التركي للمنطقة الكردية يفتقر إلى “الشرعية الدولية”، وتريد وزارة التنمية في برلين المساعدة في شمال سوريا بسبب Covid-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق