اخبار العالم

روسيا تحذّر تركيا بشأن تحويل “آيا صوفيا” إلى مسجد وتعتبرها تهديداً للحضارة المسيحية

كاجين احمد ـ xeber24.net ـ وكالات

حذرت روسيا ورئاسة الكنيسة الأرثوذكسية في موسكو اليوم الاثنين، تركيا من مغبة تحويل كنيسة “آيا صوفيا” التاريخية إلى مسجد، معتبرة هذه الخطوة تهديداً للحضارة المسيحية.

وجاء في بيان للكنيسة الأرثوذكسية قال فيها رئيس الكنيسة كيريل: إنّ “أي تهديد يحيط بآيا صوفيا هو تهديد لكامل الحضارة المسيحية وبالتالي لقيمنا الروحية وتاريخنا”، موضحاً أنه “بالنسبة لكل شخص روسي أرثوذكسي إلى هذا اليوم، آيا صوفيا مزار مسيحي عظيم”.

وأعرب كيريل عن قلقه العميق جراء الخطوة التركية، واضفاً آيا صوفيا بأحد أعظم آثار التراث المسيحي، ومطالباً السلطات التركية بتوخي الحذر، منوهاً إلى، أن تغيير الوضعية الحيادية الحالية للمبنى التاريخي ستتسبب بألم عميق للشعب الروسي.

ومن جهته أشار المتحدث باسم الكرملين إلى، إنّ “مستقبل الموقع التاريخي مسألة تركية داخلية، معرباً عن أمله الأخذ بعين الاعتبار وضع آيا صوفيا كموقع تراث عالمي”، موضحاً أن “الكاتدرائية السابقة كانت فريدة من نوعها ولها قيمة مقدسة لدى الروس”.

كما نوه نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” في تصريحات صحفية إلى، إن “روسيا تأمل في أن تأخذ تركيا في الاعتبار الأهمية العالمية للموقع”.

هذا وقال أردوغان قبل يومين بأن أي انتقاد لنا بخصوص تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد هو هجوم على سيادتنا، داعماً قرار تحويل الكنيسة إلى مسجد.

والجدير بالذكر أن مجلس الدولة التركي وهو أعلى محكمة إدارية في تركيا قد ناقش الأمر ومن المتوقع اصدار قرار خلال الأسبوعين القادمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق