الصحة

عميد كلية الطب البشري بدمشق يطلق تصريحات خطيرة بخصوص فيروس “كورونا”

حميد الناصر ـ Xeber24.net

عقب تسجيل إصابات جديدة بفيروس “كورونا” أطلق عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق الدكتور “نبوغ العوا” تصريحات خطيرة بخصوص ذلك، حيث قال إن مدة حضانة فيروس “كورونا” أصبحت أقصر وتمتد من 3 إلى 4 أيام بعد ما كانت من 10 إلى 14 يوماً.

كما كشف في حديث لقناة “شام اف ام” الموالية أن الدراسات الجديدة أثبتت أن الفيروس لا يبقى على السطوح إلا دقائق وليس ساعات كما كان يشخص سابقاً.

ووفقاً للدراسات التي أجريت حول الفيروس فإن مدة الحضانة تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام، وفيما يخص بقاء الفيروس على الأسطح، فقد أظهرت الدراسات، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، أنه بمقدور الفيروس المسبب لكوفيد-19 أن يبقى على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة 72 ساعة وعلى النحاس أقل من 4 ساعات وعلى الورق المقوّى (الكرتون) أقل من 24 ساعة.

أما فيما يتعلق بالعدوى، فبين العوا أن العدوى الأساسية تتم عن طريق التماس المباشر أو العطس بوجه الآخرين أو مصافحة الناس المصابين، لذلك غسل اليدين مباشرة يقي من الإصابة.

وعن طرق العلاج بيّن العوا أنه لا يوجد حتى الآن علاج ناجع للفيروس والحلول تقتصر على الحجر الصحي وخافض حرارة وفيتامينات لتقوية المناعة.

وشدد العوا على أن العودة للحظر الكامل غير مجدية لأن الفيروس انتشر، والدراسات تشير لتطوير الفيروس لنفسه وما أشيع عن تأثره بحرارة الطقس غير صحيح خاصة حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من هجمة ارتدادية جديدة أقصاها شهر أيلول.

والجدير ذكره أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري حتى الآن، عن تسجيل 14 إصابة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين مايرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 372 في البلاد، بالإضافة لتسجيل حالة وفاة جديدة من ضمن الإصابات المسجلة بفيروس كورونا مايرفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 14.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق