منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد 5/7/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-حافظت الليرة السورية على سعر صرفها أمام العملات الأجنبية، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2465 شراء و 2485 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 320 شراء و350 مبيع أمام الليرة التركية.

-وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة، أصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، قراراً رقم /70/ ، بشأن فرض اجراءات في المنطقة للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

-أندلعت نيران في كافيتريا وسط حي الوسطى في مدينة قامشلو / القامشلي , جراء انفجار جرة غاز ضمن المحل , مما أدى إلى خسائر مادية.

-تحول حفل زفاف في ريف مدينة الحسكة إلى مجلس عزاء، عقب إقدام شاب على إطلاق النار على عائلة العريس، مانتج عن مقتل وجرح عدد منهم.

-اكد نائب الرئاسة المشتركة للادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا “بدران جيا كرد”، بأن تركيا تقف عقبة رئيسية أمام الحل السياسي في سوريا، وهي ترعى الإرهاب وتريد جعل سوريا مرتكزاً ومنطلقاً للجماعات الإرهابية ضد كل من يعادي مشاريعها في المنطقة.

-هذا وتعرضت شاحنة سورية لنيران القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على الطريق السريع M4، رغم اتفاق مسبق بين الروس وتركيا بفتحه.

-أفادت إدارة مؤسسة مياه الشرب بمحافظة الحسكة، أن القوات التركية ومواليها أوقفوا مجدداً الضخ من محطة مياه علوك بريف ناحية سري كانيه/رأس العين، والتي تعد المصدر الوحيد لتأمين مياه الشرب للمنطقة.

أحداث كردستان…

-نفذ مقاتلو حزب العمال الكردستاني مجموعة من العمليات العسكرية ضد قوات الجيش التركي في جنوب كردستان، موقعين في صفوفهم نحو 13 قتيلاً، وذلك في إطار الدفاع المشروع ومواجهة مخططات تركية العدوانية في المنطقة.

-تحاول حكومة إقليم كردستان العراق حل مشكلة المياه التي تشهد انقطاعا مستمرا في بعض مناطق الإقليم، مما تشكل عبئاً جديداً على كاهل المواطن.

أحداث سوريا…

-أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري عن تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين توفي منهم 3 مما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 358، والوفيات إلى 13 وفاة.

-تستمر تركيا في احتلال المزيد من الأراضي السورية، وتعمل جاهدة لإجراء تغيير ديمغرافي في المنطقة ولا تزال مستمرة في بناء مستوطنات للآف المهجرين من الموالين لها من عائلات الفصائل السورية، الذين تركوا منازلهم بعد اتفاقات أبرمتها مع روسيا، وتم توطينهم في مناطق الشريط الحدودي.

-جددت قوات النظام السوري من قصفها على مواقع ونقاط تمركز الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية الموالية لتركيا في ريف إدلب، بالتزامن مع ادخال جيش الأخيرة رتل عسكري جديد.

-أقدم موالي النظام التركي في ريف حلب وإدلب؛ على القيام بإجراءات صادمة بحق الطلاب الذين قدموا امتحانات شهادة الثانوية العامة، في مناطق النظام السوري.

-قُتلت طفلة وأصيب أخرون نتيجة إطلاق نار عشوائي على حافلة تقل مدنيين في حي طريق السد جنوب شرقي مدينة درعا.

-هذا وتداولات صفحات موالية للنظام السورية صورة جديدة للعميد “سهيل الحسن” الملقب بـ “النمر”، خلال اجتماعه مع قادات من فرقته الـ “25 مهام خاصة، بالتزامن مع أقدام مجموعة مسلحة مجهولة على اغتيال مرافق شقيق رئيس النظام السوري “ماهر الأسد” قائد الفرقة الرابعة، في منطقة يعفور بالعاصمة دمشق.

-انفجرت عبوة ناسفة، في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي، الخاضعة لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

-شهدت محافظة حلب الواقعة ضمن سيطرة النظام السوري، جريمة قتل مروعة في حي “الشيخ مقصود” الواقعة شمال مركز المحافظة.

-أقدمت القوات الروسية على السيطرة على حقل نفطي في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، شرق سوريا، بعد اخراج قوات النظام السوري منه.

-أجبرت احتجاجات أهالي بلدة القدموس في محافظة طرطوس الساحلية بسوريا، سلطات المحافظة وعلى رأسها مجلس المحافظة بإلغاء القرار الصادر عنها بتحويل مشفى “الحياة” الطبي إلى مركز عزل لمصابي فيروس كورونا.

الأحداث العربية…

-خرج الآلاف من الجماهير الليبية، دعماً ومساندةً لقوات الجيش الوطني الليبي وضد الاحتلال التركي لبلادهم، وتدخلها السافر في الشؤون الليبية.

-اجتمع سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية “أحمد نايف الدليمي”، مع وزيرة الصحة والسكان المصرية “هالة زايد”، حيث أكدت الأخيرة استعداد بلادها الكامل لتجهيز دولة العراق العربية خلال 72 ساعة بالمعدات الطبية لمواجهة جائحة كورونا.

-تمكنت القوات المسلحة من الجيش الوطني الليبي من قتل قيادي سوري بارز تم ارساله من قبل تركيا إلى الأراضي الليبية، بالإضافة لتداول وسائل اعلام مختلفة، أنباء عن مقتل قائد تركي و 6 ضباط آخرين في الغارات الجوية التي شنتها القوات الجوية الليبية على قاعدة الوطية.

افادت مصادر إعلامية عراقية، بأن منظومة صواريخ باتريوت صدت هجوما بصاروخ “كاتيوشا” استهدف مقر السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد.

أفادت وسائل إعلام ليبية بتدمير قوات “الجيش الوطني الليبي” أنظمة دفاعات جوية، “نصبتها تركيا بقاعدة الوطية” (عقبة بن نافع) غرب ليبيا.

-استهدف تنظيم داعش الإرهابي محيط إحدى القرى التابعة لناحية السعدية الواقعة شمال شرق مدينة ديالى بعدة قذائف هاون

الأحداث العالمية…

-ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم إلى نحو 11.3 مليون إنسان، بينما بلغ عدد الإصابات قرابة 530 ألفا وفق أحدث الإحصائيات العالمية.

-هذا وأفادت مصادر إعلامية أن متظاهرون في “بالتيمور”، بالقرب من العاصمة الأمريكية واشنطن، قاموا بتحطيم تمثال للمستكشف “كريستوفر كولومبوس”، وسحبوه إلى الميناء الداخلي بالمدينة وألقوه في الماء وسط الألعاب النارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق