الأخبار

تركيا ترد على العراق وتتجاهل بياناتها وتصر على استمرار عملياتها العسكرية على أراضيها

كاجين احمد ـ xeber24.net ـ وكالات

ردت وزارة الخارجية التركية على البيانات الصادرة عن الحكومة العراقية بشأن إيقاف عملياتها العسكرية على الأراضي العراقية، وتحججت بأنها ستدافع عن نفسها ضد أي نشاط تخريبي ينطلق من الأراضي العراقية.

وجاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية “حامي أقصوي” اليوم الأحد، رداً على بيانات رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية العراقيتين.

وقال أقصوي في بيانه: “سبق وأن أجبنا على المواقع العراقية بخصوص عمليتي مخلب النسر و مخلب النمر اللتين تستهدفان حزب العمال الكردستاني، وتتخذ من العراق معقلاً لها، لكننا وجدنا مؤخراً بيانات جديدة لا أساس لها تنشر في المواقع العراقية”.

وأشار إلى، أنه “مرة أخرى نذكّر بأننا مستعدون للتعاون والتصدي المشترك لحزب العمال الكردستاني، الذي يعرض أمن العراق للخطر وينتهك سيادته”.

وادعى أقصوي، أنه: “طالما انتظرنا ولم يصدر رد، فإن تركيا وفي إطار القانون الدولي للدفاع المشروع عن النفس، ستتصدى لكل نشاط تخريبي ينطلق من أراضي العراق، وستستمر في اتخاذ الإجراءات اللازمة للرد على تلك النشاطات”.

وكانت رئاسة جمهورية العراق قد دعت إلى “إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية والتي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل”.

ويذكر أن رئاسة الحكومة العراقية ووزارة خارجيتها سلما السفير التركي مذكرتين شديدتي اللهجة، مطالبين النظام التركي بضرورة الوقف الفوري لعملياتها العسكرية على الأراضي العراقية وسحب كافة قواتها منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق