الأخبار

تركيا تحارب أهالي شمال شرق سوريا بالمياه وتوقف ضخ مياه محطة علوك بالحسكة

كاجين احمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أفادت إدارة مؤسسة مياه الشرب بمحافظة الحسكة اليوم الأحد، أن القوات التركية ومواليها أوقفوا مجدداً الضخ من محطة مياه علوك بريف ناحية سري كانيه/رأس العين، والتي تعد المصدر الوحيد لتأمين مياه الشرب للمنطقة.

ونقلت وكالة “سانا” السورية عن مدير مؤسسة المياه في محافظة الحسكة “محمود العكلة” قوله: أن “القوات التركية المسيطرة على رأس العين والفصائل المتحالفة معها في إطار عملية “نبع السلام” التركية، أوقفت العمل بمحطة مياه علوك الليلة الماضية ومنعت عاملي مؤسسة المياه من دخولها”.

واضاف عكلة، أن “ما أقدمت عليه قوات الاحتلال التركي يأتي في الوقت الذي يحتاج فيه مواطنو مدينة الحسكة وريفها الغربي لمياه المحطة ولاسيما في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة لمثل هذه الفترة من السنة، مضيفا أن ذلك يهدد بحرمان نحو مليون نسمة من سكان الحسكة وريفها من المياه”.

وأشار إلى، أن “محطة علوك خرجت عن الخدمة أمس الأول نتيجة تضرر خط الـ20 ك. ف المغذي لها جراء اشتباكات دارت بين مرتزقة الاحتلال التركي الموجودين في المنطقة بسبب صراعات على مناطق النفوذ”.

ونوه عكلة إلى، أنه “سارعت ورشات الكهرباء لصيانة الأضرار ومن ثم إعادة تشغيل المحطة غير أن القوات التركية أوقفتها اليوم”.

والجدير بالذكر أن القوات التركية تتعمد بين الحين والآخر قطع المياه التي تضخ عبر محطة علوك بريف سري كانيه والتي تعتبر المصدر المائي الوحيد، المغذي لنحو أكثر من مليون مواطن في مدينة الحسكة وأريافها الشرقية والغربية والشمالية، والتجمعات السكانية والقرى في بلدات تل تمر وأبو رأسين والهول، ومخيمات العريشة، توينة، الهول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق