منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 4/7/2020 من “ #خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-سجلت الليرة السورية، في مدينة قامشلو، سعر 2500 شراء و 2510 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2765 شراء و 2785 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية.

-عمدت القوات التركية ومواليها من الفصائل المسلحة المسيطرة على مناطق في كري سبي، على قصف ريف كري سبي/تل أبيض بالأسلحة الثقيلة، كما وشهدت المنطقة اشتباكات عنيفة بين عناصر ” الجبهة الشامية “وعناصر ” فيلق المجد ”.

-اكد نائب الرئاسة المشتركة للادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا “بدران جيا كرد”، بأن تركيا تقف عقبة رئيسية أمام الحل السياسي في سوريا، وهي ترعى الإرهاب وتريد جعل سوريا مرتكزاً ومنطلقاً للجماعات الإرهابية ضد كل من يعادي مشاريعها في المنطقة.

– هذا ووجه المتحدث باسم التحالف الدولي “الكولونيل مايلز كاينغز”، صفعة جديدة لوسائل إعلام موالية للنظام السوري، حيث كذب وكالة “سانا”، نافياً خبراً أوردته حول استهداف رتل أمريكي بعبوة ناسفة في ريف دير الزور.
أحداث كردستان

-أعلن حزب العمال الكردستاني، عن وقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف القوات التركية، وإسقاط مروحية حربية، نتيجة العمليات العسكرية التي نفذها مقاتلو الحزب في إطار الدفاع المشروع بشمال وجنوب كردستان.

-جددت المدفعية التركي، قصفها على منطقتين حدوديتين في محافظة دهوك.

أحداث سوريا …

-حجر على بناء في منطقة ضاحية الأسد بدمشق بعد إصابة أحد ساكنيها بفيروس كورونا، كماو اعلنت وزارة الصحة تسجيل اصابات جديدة في البلاد.

-أعلنت بروين تركي إبراهيم الأمين العام لحزب الشباب للبناء والتغير، أنها سترشح نفسها لعضوية مجلس الشعب السوري، معتبرة ذلك بأنها أول امرأة كردية تخوض انتخابات مجلس الشعب، في محاولة منها لتخفيف معاناة الناس.

-اوقع تنظيم “داعش” الإرهابي، عدد من القتلى والجرحى، بصفوف قوات النظام والقوات المدعومة من روسيا، بهجوم لمسلحي التنظيم على مواقعهم في ريف حمص الشرقي.

-وجهت القوات الروسية صفعة قوية لتركيا، حيث استهدفت مقاتلات حربية روسية، بعدة صواريخ منطقة سيطرة فصائل ماتسمى “درع الفرات” في ريف حلب الشمالي.

-كما وشهدت المخيمات الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، في ريف حلب الشمالي، جريمتي قتل بحجة “الشرف”.

-وسعت قوات النظام السوري من قصفها العنيف على عدة قرى وبلدات في ريف إدلب الجنوبي، التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، بالتزامن مع دخول تعزيزات عسكرية تابعة لجيش النظام التركي إلى الأراضي السورية.

-أقدمت قوات “حزب الله” اللبنانية على اعتقال مسؤول النظام السوري عن معبر “البوكمال” الحدودي مع العراق شرق دير الزور.

-كما وعاودت طائرات مجهولة الهوية على استهداف مواقع عسكرية للقوات الإيرانية بريف دير الزور الشرقي، شرق سوريا.

أحداث تركيا …

-قالت النائبة البرلمانية عن كتلة حزب الشعوب الديمقراطي “هدى قايا”، أن إدارة أردوغان عادى جميع دول الجوار، ولا توجد دولة في محيط تركيا حاليًا إلا وقد دخل في عداء معها، مشددة على أنه لايحق لأي دولة أن تتدخل في شأن دولة أخرى تحت أي مسمى، ومعتبرة وجود تركيا في ليبيا استعمار.

-ترأس وزير الداخلية التركي سليمان سويلو , اجتماعاً أمنياً رفيع المستوى في مدينة ماردين الحدودية مع قامشلو ـ شمال شرق سوريا.

-أعلن والي صقاريا بشمال غرب تركيا “شتين أوكتاي بافمينت” عن وقوع انفجار ضخم داخل مصنع للألعاب النارية، أسفر عن مقتل 4 أشخاص إصابة 103 آخرين على الأقل.

الأحداث العربية …

-أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، على بقاء قواته وإلى الأبد في ليبيا، وذلك خلال تفقده للجنود الأتراك في المناطق الليبية، مشيراً إلى عودتهم لموطن الأجداد بعد انسحاب طال مدة 500 سنة.

-اقدم عدد من المواطنين اللبنانيين على الانتحار، بسبب الانهيار الاقتصادي غير المسبوق في البلاد، وسوء الأوضاع المعيشية

-تمكنت قوة أمنية من مديرية استخبارات ومكافحة الإرهاب في العراق، من اعتقال 6 عناصر تنظيم “داعش” الارهابية في محافظة الأنبار غربي العراق.

الأحداث العالمية …

-أعلنت الحكومة الألمانية، عن استقبال المزيد من اللاجئين من مخيمات اللجوء في الجزر اليونانية.

-قتل طفل يبلغ عمره 8 سنوات وأصيب ثلاثة آخرون في إطلاق للنار بمركز تجاري في ولاية ألاباما الأمريكية.

-احبطت قوات الشرطة الأفغانية، محاولة لمسلحي حركة طالبان لتفجير قنبلة، يتم التحكم فيها عن بعد، في العاصمة “كابول”، طبقا لما ذكره بيان من مقر شرطة كابول.

-أمطاراً غزيرة غير مسبوقة هطلت على جزيرة”كيوشو”، جنوبي اليابان حيث فقد ما لا يقل عن 13 شخصاً

-اصيب 5 أشخاص، إثر تفجير انتحاري قرب ميناء العاصمة الصومالية مقديشو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق