منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 3/7/2020 من “ #خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-قالت، ’’ آهين سويد ’’ الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة والاتصالات في إقليم الجزيرة ، لـ “ Xeber24 ” : ” أن مكتب الطاقة يعمل على مشاريع كثيرة والأساسية هي عنفتان والثالثة في الطريق ، بالسويدية ، أحداهما أصبحت بالخدمة قبل ستة أشهر، والأخرى في المراحل الأخيرة، وبقيت فقط المعايرة، بينما الأخرى بحاجة لقطع، هذه العنفات ستفيد المنطقة كثيراً في منشأة السويدية والأخرى الجبسة وعنفاته وهي في المراحل الأخيرة أيضاً، وهذه المنشأتان موجودتان كـ بدائل في المنطقة، ونقص المياه في الفرات له تأثير كبير على الكهرباء، والمنطقة بحاجة 650 ميغا، بينما ما نستطيع إعطائه هو ٨٠ ميغا فقط”.

-اندلعت اشتباكات عنيفة، بين مسلحي ما يسمى “الجيش الوطني” بمدينة رأس العين/سري كانيه، في ريف الحسكة، شمالي شرقي سورية.

– انفجرت قنبلة في مدينة عفرين بريف حلب، ونتج عنها جرح أُثنين على الاقل.

ـ أفادت مصادر خاصة من داخل مدينة سري كانيه بتوسع رقعة الاشتباكات بين مرتزقة السلطان مراد ومرتزقة الحمزات لتصل بلدة تل حلف وقرية عين حصان وكشتو جنوب غرب مدينة سري كانيه، ومن جهة أخرى هناك اشتباكات وقصف متبادل بين المرتزقة في الجهة الجنوبية والشرقية لمدينة سري كانيه في كلً من قرى “أم الخير و عزو دنكة وعلوك”، وأسفرت الاشتباكات عن وقوع عشرات القتلى والجرخى في صفوف الطرفين.

ـ أكد السيد بدران جيا كرد عضو الهيئة التنفيذية للإدارة الذاتية بأن اجتماعات استانا هي التفاف على الشرعية الدولية وتضليل للرأي العام من قبل تركيا التي تحاول إيجاد شركاء لها وتشرعن احتلالها للمناطق السورية، مشدداً على أن تركيا هي العقبة الأساسية أمام حل الأزمة السورية.

أحداث كردستان ….

-أعلنت لجنة استقبال في شنكال، في بيان لها، عن عودة (913) عائلة من سكان شنكال الى ديارهم خلال حزيران، بالرغم من الهجمات التي تشنها الدولة التركية .

-تستمر الدولة التركية في شن غاراتها وهجومها على مقاتلي حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق، وسط صمت من حكومة الإقليم والعراق معاً.

ـ -وجهت الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الديمقراطي(KCD) ، والبرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) في جولميرك، ليلى كوفن، رسالة إلى المسؤولين السياسيين في أوروبا بصدد الأحداث والانتهاكات التي تمارسها حكومة العدالة والتنمية في تركيا.

أحداث سوريا …

-ضرب انفجار عنيف حاجز يتبع للأمن العسكري في النظام السوري بمنطقة سقبا بالغوطة الشرقية، في ريف دمشق.

-هذا وتستمر الجرائم المروعة والفظيعة تخيم على العاصمة السورية دمشق، حيث أقدم شاب على قتل شقيقته ذبحاً بسكين، بعد اغتصابها في بلدة الذيابية بريف دمشق.

-وفي ظل التوترات والاشتباكات المستمرة التي تحصل في محافظة إدلب، ذكرت صفحة “لواء القدس” خلال الساعات القليلة الماضية، أنّ تعزيزات عسكرية من قواتها وصلت أطراف ريف إدلب الشرقي، دون ذكر مزيد التفاصيل، ويأتي ذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة وقصف مكثف حصل يين الفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة، وقوات النظام السوري من جهة أخرى، في محاولة من القوات الأخيرة بالتقدم جنوب إدلب.

-وكشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” عبر منشور كتبه، على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن العرض الروسي الذي قدموه لضباط كبار سوريين.

-نشب حريق ضخم في أراضي زراعية ورعوية في قرية حرفا بريف دمشق الجنوبي الغربي.

-سجلت وزارة الصحة في النظام السوري 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين مايرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 328.

أحداث تركيا …

-تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف مايو بعد أن أعلنت وكالة ” فيتش”، أن تركيا لا تزال تواجه مخاطر تمويل خارجية وأن دورة تيسيرها النقدي اقتربت من النهاية.

-قالت ‏الأمم المتحدة، أنه على السلطات التركية إسقاط تهم الإرهاب عن الحقوقيين المعتقلين.

ـ -ادعت تركيا، أنها دمرت أهداف ومواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان شمال العراق، على الرغم من النداءات الدولية والإقليمية لمطالبة بوقف العمليات العسكرية التركية هناك.

الاحداث العربية ……

-أجرى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح في موسكو، سلسلة لقاءات منها لقاء مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفينكو.

-صرح رئيس البرلمان الليبي “عقيلة صالح”، في تصريحات صحفية من موسكو إن حكومة الوفاق التي يرأسها “فايز السراج”، ومقرها طرابلس، لم تنل الثقة من مجلس النواب، بل رفضت مرتين، كما أنها لم تؤد اليمين الدستورية، بالتزامن مع وصول وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ورئيس هيئة أركان الجيش التركي يشارغولر الى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة غير معلنة، حيث تعتبر خطو تصعيدية ، قد يكمن ورائها الكثير.

-أصدرت الخارجية المصرية بياناً الى الرأي العام العالمي، استنكرت خلاله لما تقوم به تركيا من انتهاك وقصف على الاراضي العراقية وسيادتها.

-أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه ناقش الوضع الليبي مع أمير قطر ’’ تميم بن حمد ’’ بشكل موسع، إضافة الى مناقشة أوضاع جميع دول المنطقة , ومناقشة انتشار مرض كورونا.

ـ جددت كل من فرنسا ودولة الإمارات دعمهما لمبادرة القاهرة في إنهاء الأزمة الليبية، مؤكدين على رفضهما التام للتدخل التركي في شؤون ليبيا والتي من شأنها أن تعمق الأزمة وتجهض المساعي الدولية لحل أزمتها.

الأحداث العالمية …

– أفادت السلطات المعنية برصد الزلازل في المكسيك، سجلت زلزالاً شدته 5.5 درجة في العاصمة “مكسيكو سيتي” مما أدى إلى اهتزاز المباني في وسط المدينة.

-تراجعت أسعار النفط لتتخلى عن مكاسب حققتها في وقت سابق، إذ أوقد ارتفاع جديد في الإصابات بفيروس كورونا عالميا وفي الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم للنفط، شرارة مخاوف من احتمال تعثر تعافي الطلب على الوقود.

-افادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن كبار الدبلوماسيين في فرنسا وألمانيا دعوا إلى تكثيف الإجراءات من أجل التنفيذ السريع لقرار جديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يطالب بوقف إطلاق النار في الصراعات العالمية الكبرى للتصدي لوباء “كورونا”.

-أعلن قصر الرئاسة الفرنسية، عن استقالة رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب.

ـ تشهد العاصمة الروسية موسكو مباحثات هامة بين رئيس مجلس النواب الليبي “عقيلة صالح” ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي شدد على دعم بلاده لإعلان القاهرة كقاعدة راسخة لحوار ليبي ـ ليبي، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار.

ـ صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاد قررت إعادة فتح سفارتها في ليبيا، وفقا لما نقلته, وكالة إنترفاكس للأنباء، وفي بداية اجتماع مع عقيلة صالح رئيس برلمان شرق ليبيا الموالي لقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أن مبادرة وقف إطلاق النار المصرية تتسق مع قرارات مؤتمر برلين الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق