اخبار العالم

أردوغان يعمل لسحب قطر لصراع ليبيا ويقول أنه ناقش مع تميم الوضع الليبي بشكل موسع

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه ناقش الوضع الليبي مع أمير قطر ’’ تميم بن حمد ’’ بشكل موسع، إضافة الى مناقشة أوضاع جميع دول المنطقة , ومناقشة انتشار مرض كورونا.

وقال أردوغان، في رده على سؤال عن قمة قطر أمس الخميس للصحافيين : “كانت زيارة قطر هي زيارتي الأولى للخارج بعد انتشار فيروس كورونا في العالم Kovit-19. ناقشنا مع تميم جميع القضايا عن دول المنطقة’’.

وأضاف أردوغان ’’ طبعا نقاشنا حول ليبيا كانت بالدرجة الأولى، إلى جانب ليبيا، ناقشنا قضية سوريا والعراق والسودان، وناقشنا التطورات المتعلقة باليمن، وفوق كل شيء، العلاقات التركية – القطرية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، وما الذي يمكننا القيام به معًا، وسنحت لنا الفرصة أن نناقش الأحداث معاً بجو ودي ’’.

وعلى نحوٍ مُتسارع تواصل تركيا استغلالها للأزمة الخليجية للحصول على المزيد من الأموال القطرية على شكل استثمارات وصفقات ضخمة أو هبات مالية لا تُرد، وذلك في مقابل توفير الدعم العسكري، غير الضروري، والذي بات يصفه بعض المُراقبين الدوليين اليوم بأنّه أشبه باحتلال تركي لقطر.

وكان البنك المركزي التركي أعلن مؤخراً تلقيه عشرة مليارات دولار من اتفاق مبادلة عملة أبرمه مع قطر، كما كشف المركزي التركي أنه تمّ تعديل اتفاق المبادلة إلى 15 مليار دولار من خمسة مليارات دولار، وذلك بهدف تسهيل “التجارة الثنائية” بالليرة التركية والريال القطري و”دعم الاستقرار المالي في الدولتين”، مما قدم بعض التمويل الخارجي الذي تشتد حاجة أنقرة له لتعزيز الاحتياطيات المستنزفة ودعم الليرة التركية.

وكان سفير تركيا الحالي في قطر، فكرت أوزر، وهو صديق أردوغان من المدرسة الثانوية، قد أعلن أنّ لدى القطريين استثمارات مباشرة وغير مباشرة في تركيا بلغ مجموعها 22 مليار دولار لغاية النصف الأول من عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق