الأخبار

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 2/7/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-عاودت الليرة السورية للانهيار أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2515 شراء و 2530 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2800 شراء و 2825 مبيع أمام اليورو، وسعر 350 شراء و 360 مبيع أمام الليرة التركية.

-عقد المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، جلسته القانونية 29 لتعديل المادة الـ 10 من قانون الجمارك ، وتعديل بعض بنود قانون العطل والمناسبات الرسمية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وحضر الجلسة 44 عضواً من أعضاء المجلس.

-هذا واقدمت قوات النظام السوري في ريف الحسكة على اعتراض رتل عسكري للقوات الأمريكية عند جسر الدردارة.

-كما وأسفر هجوم لجيش النظام التركي ومواليه، على إصابة جندي تابع للنظام السوري يدعى “فرات ملحم”، في تل أبيض.

-هذا وعلقت الإدارة الذاتية بشمال سوريا، على بيان أستانا وتصفه بأنه فقط لإرضاء تركيا.

-سيرة القوات الروسية، دورية مشتركة مع قوات الاحتلال التركي على الحدود السورية التركية غرب مدينة كوباني.

-أدخلت قوات التحالف الدولي تعزيزات عسكرية جديدة إلى سوريا قادمة من العراق، وتوجهت إلى قواعدها في جنوب الحسكة.

أحداث كردستان

-أصدرت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق , بياناً لها, اعلنت فيه , إجرائهم مباحثات مع وزارة الدفاع العراقية في بغداد لمناقشة تفعيل لجنة العمل ومركز التنسيق المشترك.

-كما وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية , موقفها حيال الضربات التركية على إقليم كردستان العراق بذريعة محاربة حزب العمال الكردستاني في بيان رسمي لها أوضحت فيه موقفها.

– هذا وأصدرت اللجنة المركزية لحزب اليكيتي الكردستاني ـ سوريا , بياناً الى الراي العام أوضحت فيه موقفهم الأخير الحالي حول التفاهمات والمباحثات الكردية ـ الكردية التي تجري بوساطة أمريكية وبدعم مباشر من فرنسا وبريطانية وبمبادرة من القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية الجنرال
مظلوم عبدي.

أحداث سوريا…

-قالت قوات النظام السوري على إبرام مصالحة (تسوية) مع عصابة مجرمة في محافظة السويداء.

-ومن جانب أخر نفذت قوات النظام السوري حملة اعتقالات واسعة بحق عدد من الشبان في عدة احياء بمحافظة دير الزور شرق سوريا.

– وبخصوص كورونا، أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 19 إصابة بفيروس كورونا، وشفاء 3 حالات.

-لقيى رجل خمسيني مصرعه، أثر تعرضه لطعنة سكين، في شارع الجمهورية بمحافظة اللاذقية.

-وفي محافظة إدلب، تستمر الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، في محيط محافظة ادلب، بالتزامن مع انشاء تركيا قاعدة عسكرية جديدة في المنطقة.

أحداث تركيا…

-أعلن وفد الاتحاد الأوروبي إلى تركيا أن مسؤول رفيع المستوى سيزور تركيا في الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مهمة مع المسؤولين الأتراك.

-ومن جانب أخر جرى اجتماع بين أشخاص يمثلون الفصائل والتنظيمات في الداخل السوري ومسؤولين وضباط في الاستخبارات التركية في مدينة اسطنبول، بالتزامن مع أعلان السلطات التركية، اعتقالها 16 شخصاً، بتهمة الاساءة إلى عائلة بيرات البيرق عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

-طالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس، من العاصمة الألمانية برلين، فرنسا بالاعتذار لتركيا قائلاً “ليس صحيحاً أن سفننا تحرشت بـ (السفن الفرنسية) هذا غير صحيح، و يجب على فرنسا أن تعتذر لنا.

الاحداث العربية…

-يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على رأس وفد رفيع المستوى، دولة قطر في أول زيارة له بعد رفع الحظر الذي كان مفروضاً بسبب انتشار فيروس كورونا.

-أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي بدء تنفيذ عملية نوعية للرد على إطلاق الحوثيين صواريخ وطائرات مسيرة تجاه ⁧السعودية

– في العراق انطلقت عملية عسكرية “واسعة” لمطاردة عناصر تنظيم داعش في شمالي العاصمة العراقية بغداد، بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بحسب ما أعلنته خلية الإعلام الأمني بالعراق.

-تصدى الجيش الليبي، لكتائب ميليشيات حكومة الوفاق، أثناء التقدم باتجاه مدينة سرت بالتزامن مع استهدف طائرات مجهولة لقاعدة الوطية.

الأحداث العالمية…

-عبرت الولايات المتحدة , عن القلق إزاء الاستفتاء على تعديلات دستورية في روسيا تتيح للرئيس الروسي , فلاديمير بوتين البقاء في السلطة حتى 2036.

– قتل 24 شخصا في هجوم نفذه مسلحون على مركز لإعادة تأهيل مدمني المخدرات في مدينة إيرابواتو وسط المكسيك.

-وقع زلزال بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر محافظة فارس جنوبي ايران، بالتزامن مع اعلان السلطان عن وقوع حادث في أحد مباني محطة نطنز النووية، مانتج عن تضرر المبنى من دون وقوع خسائر بشرية وأن لا مخاوف من وجود تلوث نووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق