منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 1/7/2020 من “ #خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-سجلت الليرة السورية، في مدينة قامشلو؛ سعر 2510 شراء و 2520 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2775 شراء و 2800 مبيع أمام اليورو، وسعر 360 شراء و 380 مبيع أمام الليرة التركية.

-نفى مصدر عسكري رسمي لـ ’’ خبر24 ’’ عن أنسحاب اي قوات روسية من تل تمر ومن ريف عين عيسى أو من جبهة سري كانية / رأس العين.

-وعلى الصعيد الاقتصادي، عقدت هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اجتماعها الدوري بحضور كافة هيئات ولجان الإقتصاد والزراعة في الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا.

-هذا وقصف الجيش التركي والفصائل الموالية له، قرية هوشانا التابعة لريف ناحية عين عيسى الغربي بقذائف المدفعية.

– ومن جانب أخر تمكنت قوى الأمن الداخلي في مدينة الطبقة، على القاء القبض على أربعة أشخاص يقومون بتجارة القطع الأثرية، أثناء محاولتهم بيع مجموعة من القطع.

-كما وتمكنت قوى الأمن الداخلي في ريف الحسكة، من إلقاء القبض على أفراد مجموعة تابعة للمجموعات الموالية لتركيا ممن نفذوا عمليات اغتيال في ريف الشدادي.

أحداث كردستان …

-سقطت طائرتا استطلاع للجيش التركي على حدود زاخو، تزامناً مع استمرار قصف الدولة التركية على أراضي إقليم كردستان العراق ضمن العملية التي تنفذها تركيا خارج أراضي بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

-كما وأعلنت وزارة الدفاع التركية، قصفها مناطق في إقليم كردستان العراق، بالمدفعية الثقيلة والقذائف.

أحداث سوريا …

-أعلنت وزارة التجارة الداخلية في النظام السوري عن رفع أسعار مادتي السكر والأرز عبر “البطاقة الذكية”، بطلب من “المؤسسة السورية للتجارة”.

-كما ونشرت نقابة الأطباء التابعة للنظام السوري، بيان تؤكد فيه تسجيل إصابة لطالب من كلية المعلوماتية في جامعة حلب بفيروس “كورونا المستجد”، بالإضافة لتسجيل 14 أصابة جديد في البلاد.

-هذا وتمكن تنظيم “داعش” من قتل عدة عناصر من قوات النظام السوري، على طريق “حلب – حماة –الرقة”.

-وعلى الصعيد السياسي رفضت قمة استانا الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران اي محاولات للإعلان عن مبادرات الحكم الذاتي في سوريا والحفاظ وحماية وحدة التراب السوري،واتفق رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، وتركيا، رجب طيب أردوغان، وإيران، حسن روحاني، على تفعيل المساعي المشتركة الرامية إلى تسوية الأزمة في سوريا.

-وفي محافظة إدلب أقدم جيش النظام التركي على إدخال مزيدا من التعزيزات العسكرية إلى محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية في شمالي سوريا، بالتزامن مع تسيير دورية مشتركة مع روسيا على طريق “M4”.

-وفي دمشق قُتل وجُرح عددٌ من قوات النظام السوري، في هجومٍ مسلح مباغتٍ على حاجز عسكري، في أبرز معاقل قوات النظام السوري بريف العاصمة.

-وفي ريف العاصمة شهدت بلدة بيت سحم أبشع جريمة راح ضحيتها ثلاثة أطفال مع والديهم، على يد شخصان، بالاضافة لقيام مسلحي مايسمى “سرايا قاسيون” باغتيال ضابط بصفوف النظام في منطقة الحرمون.

-وبخصوص المدنيين في إدلب، تستمر الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية الموالية لتركيا بارتكاب الانتهاكات وعمليات القتل الميدانية، حيث تداول ناشطون تسجيلاً مصوراً من قبل تنظيم “جبهة النصرة” وهو ينفذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق شقيقين، من ريف حماة.

أحداث تركيا …

– بدا رئيس النظام التركي “رجب طيب أردوغان” فرص قوانيه على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال نحن نعمل على مستوى قانوني شامل في هذا الصدد. أدعو إلى سرعة إعداد وتنفيذ هذه اللائحة’’.

-نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لأب سوري يحتضن طفله أمام أحد مستشفيات ولاية بورصة رافضاً دفنه، بسبب تأكيده بأن أعضاء من جسد طفله قد سرقت داخل المستشفى أثناء التحقيقات للطب الشرعي، بعد أن مات ابنه غرقاً في أحد البحيرات.

الاحداث العربية …

-وجه الناطق باسم “الجيش الوطني الليبي”، أحمد المسماري، اتهاما للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ”محاولة استغلال ما حققه في طرابلس للسيطرة على الهلال النفطي”.

الأحداث العالمية …

-قُتل 19 شخصاً بانفجار قوي هز مركزاً طبياً في شمال طهران في إيران.

-عقدت الدول الثلاث ’’ روسيا تركيا وإيران ’’ قمة أستانا السادسة عبر الفيديو، تركزت بالدرجة الأولى على الوضع القائم في سوريا ، كما تم التوقف على اتفاقيات الدول الثلاث التي تراعي استانا , ايضا الى القصف الاسرائيلي التي اصبح بشكل شبه يومي , كما ناقش الرؤوساء الثلاث وضع منطقة شرق الفرات , اي مناطق الادارة الذاتية الديمقراطية والتي حررتها قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب من تحت سيطرة داعش والفصائل الارهابية ،والتي كان أحد أهم ملفات القمة وأعقدها، وحسب بيان القمة فقد اتفق الدول الثلاث على الابقاء على الوضع القائم في إدلب وتطبيق الاتفاقيات المبرمة من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق