الأخبار الهامة والعاجلة

قمة استانا : مبادرات اعلان الحكم الذاتي غير قانوني وندين اعتراف امريكا بضم الجولان لإسرائيل

بروسك حسن ـ xeber24.net

رفضت قمة استانا الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران اي محاولات للإعلان عن مبادرات الحكم الذاتي في سوريا والحفاظ وحماية وحدة التراب السوري.

واتفق رؤساء روسيا، فلاديمير بوتين، وتركيا، رجب طيب أردوغان، وإيران، حسن روحاني، على تفعيل المساعي المشتركة الرامية إلى تسوية الأزمة في سوريا.

وينص البيان المشترك للقمة الثلاثية الافتراضية بشأن سوريا والتي عقدت اليوم على أن الرؤساء الثلاث “أكدوا سعيهم إلى تعزيز التنسيق بناء على الاتفاقات المبرمة ضمن إطار منصة مفاوضات أستانا.

وأعرب البيان المشترك عن التزام الدول الثلاث بوحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية، مؤكدا رفض ثلاثية أستانا لـ”أي محاولات لفرض وقائع جديدة على الأرض في سوريا تحت ذريعة محاربة الإرهاب، بما يشمل مبادرات غير قانونية بشأن إعلان الحكم الذاتي” , في إشارة الى منطقة الادارة الذاتية التي تحاول النأي بالنفس من انضمام المنطقة الى الحرب الاهلية المدمرة الدائرة في سوريا منذ ثماني سنوات وحافظت على امنها واستقرارها.

وأبدى الرؤساء عزمهم على “مواجهة المخططات الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها وتهدد الأمن القومي للدول المجاورة”.

وفي هذا الصدد، أدان الزعماء الثلاثة اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، محذرين من أن هذا القرار “يشكل خطرا على السلام والأمن الإقليميين”.

كما ناقش الرؤوساء الثلاثة ’’ الوضع الميداني الراهن، وأكدوا على تعزيز التنسيق بين الدول الثلاثة حول سوريا’’.

وفي البيان الختامي المشترك ايضا بين تركيا وروسيا وإيران ،”ناقش الرؤساء الوضع الحالي في المجال السوري ، واستعرضوا التطورات التي حدثت بعد اجتماعهم الأخير في أنقرة في 16 سبتمبر 2019 ، وأكدوا التزامهم بزيادة التنسيق الثلاثي في ​​ضوء اتفاقهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق