الأخبار الهامة والعاجلة

بيان قمة استانا : معارضة اي اجندات انفصالية تهدد الأمن القومي لدول الجوار لسوريا

بروسك حسن ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطابه في قمة استانا , المنعقد عبر الفيديو عن بعد , اليوم الاربعاء ’’ اضطررنا في بعض المرات أن نكون داخل سوريا لحماية المدنيين هناك’’.

وإدعى أردوغان ’’ كنا بجانب الشعب السوري منذ بداية الأزمة واستقبلنا مئات الآلاف من اللاجئين، ‏وسنواصل عمل كل ما يمكن لدعم تحقيق السلام والأمن والاستقرار في ‎سوريا’’.

وزعم أردوغان , بأن أولية بلاده التي تحتل نصف مساحة الشمال السوري الحفاظ على وحدة سوريا قائلا ’’ أولويتنا في سوريا الحفاظ على وحدتها السياسية وسيادة أراضيها وإرساء الهدوء تمهيداً لحل دائم للصراع’’.

وفي البيان الختامي للقمة الثلاثية بشأن سوريا , ’’أكد الرؤوساء الثلاث معارضتهم لأي أجندة انفصالية تهدد الأمن القومي للدول المجاورة لسوريا ’’ في إشارة واضحة معارضتهم لمشروع الادارة الذاتية الديمقراطية حيث تدعي تركيا مراراً وتكراراً بأنها تشكل خطراً وتهديدا على أمنها.

كما ناقش الرؤوساء الثلاثة ’’ الوضع الميداني الراهن، وأكدوا على تعزيز التنسيق بين الدول الثلاثة حول سوريا’’.

وفي البيان الختامي المشترك ايضا بين تركيا وروسيا وإيران ،”ناقش الرؤساء الوضع الحالي في المجال السوري ، واستعرضوا التطورات التي حدثت بعد اجتماعهم الأخير في أنقرة في 16 سبتمبر 2019 ، وأكدوا التزامهم بزيادة التنسيق الثلاثي في ​​ضوء اتفاقهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق