منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 30/6/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

– قوات النظام السوري تستقدم تعزيزات عسكرية إلى منطقة عين عيسى في ريف الرقة وأبو راسين في ريف الحسكة.

– هذا وسجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2500 شراء و 2510 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسجلت 2775 شراء و 2800 مبيع أمام اليورو، وسعر 350 شراء و 365 مبيع أمام اليورو.

-بخصوص “داعش” صرح مصدر امني من داخل سجن الصناعة لـ ’’ xeber24 ’’ بان معتقلي تنظيم داعش قاموا باعمال شغب داخل السجن الذي يقع في حي الصناعة بمدينة الحسكة ، وللمرة الثالثة خلال هذا الشهر.

-هذا ويشهد إقليم الجزيرة في الآونة الأخيرة نقص في الخدمات من ناحية الكهرباء والماء إضافة لارتفاع جنوني للأسعار مع تطبيق قانون قيصر، وبهذا الصدد كان لـ”Xeber24″ حوار مع الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة طلعت يونس، الذي أوضح لنا مشاكل انقطاع الكهرباء، وكيفية ضبط الأسعار، بالإضافة لمشاريع الإدارة الذاتية التي من الممكن أن تخفف مصاعب المواطن في حال لو وجدت.

-زار وفد من المجلس الوطني الكردي ENKS مكتب حزب الاتحاد الديمقراطي PYD , في كوباني في منطقة الفرات. وتم خلال اللقاء بحث القضايا المتعلقة بالوحدة الكردية.

أحداث كردستان

-أعلن المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي , التابع لحزب العمال الكردستاني , مقتل 22 جندياً تركيا في العمليات التي نفذت في كل من شمزينان في شمال كردستان ’’ تركيا ’’ وحفتانين وخاكورك في إقليم كردستان العراق.

أحداث سوريا…

– ذكرت تقارير الأرصاد الجوية، بأن سوريا مقبلة على موجة حر بدءا من يوم غد الأربعاء ، مع توقعات أن ترتفع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة.

-في مناطق سيطرة تركيا ومواليها، أقدمت المذكورة على تعزيز تواجدها العسكري في إدلب، بالتزامن مع قيام فصائل ماتسمى “الجيش الوطني” المدعومة من تركيا، بإصدار حكمت على متزعم فصيل “شهداء الشرقية” المدعو “أبو خولة موحسن” بالسجن 5 سنوات.

-كما وشهدت ارياف محافظة إدلب السورية، عملية عسكرية مباغتة لقوات النظام السوري تجاه مقرات وخنادق الفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا، حيث تمكنت قوات النظام من بسط سيطرتها على عدة مباني ونقاط تابعة لمسلحي الفصائل والتنظيمات، على محور الرويحة جنوبي إدلب.

– وفي مناطق سيطرة النظام، تم تسجيل اصابات جديدة بفيروس كورونا، لعدد من المواطنين وفي مدقمتهم نقيب صيادلة حماة الدكتور “بدري ألفا”.

أحداث تركيا…

– أدلى وزير الخارجية التركي ’’ مولود جاويش أوغلو ’’ بتصريحات جديدة حول الوضع السوري القائم , وحول وضع اللاجئين وايضا حول لجنة المفاوضات , ودغدغ هذه المرة في أذان المجلس الوطني الكردي، حيث جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته عبر تقنية فيديو كونفرانس، في الدورة الرابعة لمؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين (مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة).

– ومن جانب أخر قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن ’’ التهديدات في شمال سوريا مرتبطة بحزب العمال الكردستاني ’’ وإدعاء أن , تركيا تريد حكومة مستقرة في دمشق للحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

-ـ فشل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , ووزرائه بإقناع الإتحاد الأوروبي بضرورة إضافة أسم تركيا الى لائحة فتح حدودها معهم , بعدما تم إغلاقها الاتحاد بإنتشار فيروس جائحة كورونا المستجد في العالم.

الاحداث العربية…

-في مصر أعلنت وزارة الداخلية عن مقتل إرهابيين اثنين في تبادل إطلاق نار بمحافظة شمال سيناء شمال شرق.

-كما وأعلنت مصر، عن تحقيق كشف تجاري للذهب في الصحراء الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أونصة من الذهب.

-وعلى خلفية الملف الليبي، ودور تركيا في تأجيج الصراع في المنطقة ، اتهم الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” تركيا بنقل مقاتلين إلى ليبيا، معتبرا الدور التركي في هذا البلد “مسؤولية تاريخية وإجرامية”.

الأحداث العالمية…

-صدمت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة “كيلي كرافت” حكومة النظام السوري حول بند من قانون قيصر، والذي دخل حيز التنفيذ خلال الأيام الماضية، حيث أكدت المندوبة الأمريكية خلال إفادة لها في جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، أن كل ما يشاع حول استهداف قانون “قيصر” للمساعدات الإنسانية، ذلك غير صحيح.

-وبخصوص الأسد، تلقى أيضاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” تهديد مباشر لرئيس بسبب النشاط الإيراني في سوريا.

-أعلن النائب في مجلس الشورى الاسلامي “فداحسين مالكي” عن تفجير إرهابي استهدف سيارتين للحرس الثوري في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

-أعلنت منظمة الشرطة الجنائية الدولية ’’ الانتربول ’’ موقفها حيال مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الايرانية بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبحق 35 مسؤولاً أمريكياً آخرين , موضحة موقفها أن القرار ليس من مهامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق