منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأثنين 29/6/2020 من “ #خبر24 ”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

-نفذت قوات التحالف الدولي بمساندة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عملية إنزال جوي بريف دير الزور الشرقي، نتج عنها إلقاء القبض على عدد من المتعاونين مع خلايا تنظيم “داعش

-شهدت الليرة السورية تحسن محدود في صرفها أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2460 شراء و2480 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2720 شراء و 2750 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و350 مبيع أمام الليرة التركية.

-شهدَ سجن غويران في مدينة الحسكة , عصياناً لمساجين من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”, وهي سجن خاضع لنفوذ “قسد”، حيث قام عناصر التنظيم بكسر ابواب الزنازين وسط استنفار واسع لمقاتلي قوات سوريا الديمقراطية، هذا وطالب عناصر التنظيم بالسماح لعائلاتهم بزيارتهم في السجن وانشاء محاكم عادلة لهم، وحاول عناصر التنظيم تحطيم جدران وأبواب السجن، وسط معلومات مؤكدة عن وقوع خسائر بشرية في صفوف المساجين.

أحداث سوريا …

– دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا على محاولة القتال في “الفطيرة” بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة لقيام تركيا بتحرك عسكري عاجل في المنطقة حيث أدخلت رتل عسكري يضم عدة آليات من ضمنها دبابات، من معبر كفرلوسين باتجاه ذات المنطقة، كما واستهدفت قوات النظام السوري بالمدفعية الثقيلة القاعدة التركية في قرية شنان.

-وفي مناطق النظام السوري، أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة النظام “بسام ابراهيم” اليوم الاثنين، قراراً بإعفاء كل من عميد كلية الآداب بجامعة الفرات، وعميد كلية الحقوق ورئيس قسم الهندسة الريفية ورئيس قسم المحاصيل الزراعية في جامعة البعث.

_وبخصوص صراع “مخلوف” و”الأسد” أصدرت حكومة الأخير قراراً جديداً يستهدف رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف”، حيث قررت فسخ العقود التي كانت أبرمت مع شركة مخلوف لإدارة واستثمار الأسواق الحرة، بعد أن احتكرها لأكثر من عشر سنوات، وبذلك يكف “الأسد” يد مخلوف، براً وبحراً وجوّاً.

-أصدرت وزارة المالية بحكومة النظام، اليوم قرارا بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للواء “معن الحسين” وزوجته وأولاده بتاريخ 14/ يونيو الجاري.

– وفي درعا قتل عدد من عناصر قوات النظام السوري وأصيب آخرون، جراء استهداف سيارة عسكرية تقلهم في ريف درعا الغربي بعبوة ناسفة، بالإضافة لقيام عناصر من “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا على تمزيق صور رئيس النظام السوري “بشار الأسد” بريف درعا الشرقي.

-أعلنت وزارة صحة النظام عن ارتفاع حصيلة المصابين بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، وكشفت الوزارة في بيان لها، تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين مايرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 269، شفي منهم 102 حالة وتوفي 9.

-أفرجت قوات النظام السوري عن أحد شباب بلدة عريقة بريف السويداء الشمالي الغربي التي تشهد توترًا، بعد اعتقال أحد ضباط النظام من قبل قوات “رجال الكرامة” وهي قوات محلية في المحافظة.

أحداث تركيا …

– وقعت شركة شبه عسكرية يديرها المستشار السابق لأردوغان اتفاقية أمنية مع شركة ليبية يديرها الإخواني فوزي أبو كتف، لتدريب مقاتلين تابعين لحكومة السراج والمرتزقة السوريين الذين أرسلتهم أنقرة إلى ليبيا.

الاحداث العربية …

-قال رئيس المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا محمد المصباحي، بأنه من حق أبناء القبائل في الدفاع عن بلدهم هم من يقاتلون في صفوف الجيش الوطني الليبي، وأكد إن القبائل ستدعم التدخل المصري في ليبيا إن تجاوزت تركيا خط سرت ـ الجفرة، مؤكداً على أن الملايين مستعدون لحمل السلاح، مضيف “سنصد الهجوم التركي إن تجاوز خط سرت ـ الجفرة”.

-هذا وشن الجيش الوطني الليبي ثلاث غارات، على موقع لميليشيات الوفاق قرب منطقة السدادة شرق مدينة مصراتة.

-عقد مجلس الأمن الدولي جلسة، بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر والسودان وإثيوبيا.

-وفي مصر قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية “خالد القاضي”، إن محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، سجلت هزة أرضية قوتها 5.5 درجة على مقياس ريختر، موقعها 218 كم جنوب شرق إزمير.

-وفي لبنان، قطع محتجون الطريق الدولي، مقابل المطاحن في طرابلس بالاتجاهين شمال البلاد، اعتراضا على الأوضاع المعيشية المتردية، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي، بعدما وضعوا السيارات والشاحنات، وإطارات السيارات والحجارة في وسط الاوتوستراد.

-هذا وقدم مسؤولون تونسيون لسلطات بلادهم، مقترحات حول إزالة كافة العقبات والعوائق أمام اللاجئين بشكل عام، وتقديم تسهيلات تمكنهم من الاندماج والتعايش مع المواطنين، وضمان حقوقهم الأساسية.

-وبخصوص مقتل “سليماني” أعلن المدعي العام في طهران، عن تحديد هوية 36 شخصا متورطين في اغتيال قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني.

الأحداث العالمية …

ـ بعد نحو 6 شهور على ظهور الوباء الموصوف بـ”عدو البشرية”، تجاوز العدد الإجمالي للوفيات بفيروس كورونا نصف مليون وفاة، وبحسب ما أوردت مواقع إحصاء متخصصة، في تتبع أرقام الوباء، ان عدد الوفيات بات أكثر من 503 آلاف حالة، وذلك بعد ساعات من تجاوز عدد الإصابة حاجز العشرة ملايين حول العالم.

-كما وأكد صندوق النقد الدولي أن جائحة كورونا ستتسبب بأعلى مستويات ركود اقتصادي منذ نحو مئة عام وخاصة مع تفاقم الأزمة جراء انتشار الفيروس في شتى الاقتصادات الناشئة والنامية.

-وفي “فيسبوك”، كشفت وكالة “بلومبرغ” أن الرئيس التنفيذي لشركة المذكورة، مارك زوكربيرغ خسر أكثر من 7.2 مليار دولار، بعد قرار عدد من الشركات وقف تعاملها مع منصاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق