منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 27/6/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

ـ سجلت الليرة السورية اليوم في مدينة قامشلو، سعر 2550 شراء و 2575 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسجلت سعر 2830 شراء و 2880 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و 360 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أعلنت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب: ما حدث في عامودا يومي 27 – 28 حزيران 2013 فاجعة تسببت بضرر كبير لأهلنا، ويجب ألا يتكرر في تاريخ الكرد وروج آفا، إننا في القيادة العامة لوحدات حماية الشعب YPG نتحمل مسؤولية ذلك الحدث المحزن، ونعترف بالخطأ الكبير الذي أودى بحياة أبرياء نتيجة تصادم إحدى وحداتنا العسكرية التي كانت في طريق العودة من الجبهة ومتظاهرين تجمعوا من أجل إطلاق سراح نشطاء شباب معتقلين لدى الأسايش.

ـ أعلنت إدارة معبر سيمالكا الحدودي على كل المسافرين الذين يوافق تاريخ سفرهم من مطار هولير ٦/٢٩ التواجد في معبر سيمالكا الحدودي بتاريخ ٦/٢٨و كل المسافرين الذين يوافق تاريخ سفرهم بتاريخ ٦/٣٠ التواجد في معبر سيمالكا الحدودي بتاريخ ٦/٢٩.

ـ داهم مسلحون من فصائل الجيش الوطني الموالي لتركيا قرية ’’ تل أخضر ’’ بريف كري سبي/تل أبيض الغربي شمال محافظة الرقة وابلغوا بقية اهاليها عن مهلة لمدة ايام لمغادرتها او سيتم اعتقالهم بما فيهم من نساء وأطفال ومسنيين.

ـ أعلن عوائل شهداء عامودا أن مبادرة قسد للصلح بيننا وبين وحدات حماية الشعب إيجابية، باعتراف الأخيرة عن مسؤوليتها لتلك الحادثة، وأوضحت أن الإدارة الذاتية لها هيئة قضائية ونيابة عامة وعليهم القيام بما يلي:

1- محاكمة القيادات السياسية لحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في ذلك الوقت.
2- محاكمة القيادات العسكرية للوحدات في ذلك الوقت.
3 – الاعتذار الرسمي والعلني عبر وسائل الإعلام لأهالي عامودا عامةً وذوي الشهداء خاصةً.
إذا تحققت هذه المطالب ستكون المصالحة تمت”.

ـ نفذ مسلحون مجهولون هجوماً على حاجز لعناصر جيش الشرقية في بلدة حمام التركمان بكري سبي/تل أبيض مساء اليوم السبت، ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى في صفوف عناصر فصيل الشرقية الموالية لتركيا.

أحداث كردستان…

ـ قام حزب الديمقراطي الكردستاني في الايام القلية الماضية بنقل عدد كبير من جنودها وقام بتطويق بلدة شلادزي ونشرت عدداً كبيراً من قواتها في أنحاء البلدة، وذلك في إطار مواجهة أية احتجاجات قد تخرج في البلدة ضد الاحتلال التركي.

ـ اعتبر القيادي المشهور في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، ان التوغل العسكري التركي الأخير في قضاء زاخو، التابع لمحافظة دهوك في إقليم كردستان، يعد “تطوراً جيو سياسياً خطيراً”.

أحداث سوريا…

ـ أقدم تنظيم “جبهة النصرة” على تفريق مظاهرة من مئات المدنيين بالرصاص الحي قرب دوار الفلاحين، غربي مدينة إدلب، حيث طالبت المظاهرة بوقف الاقتتال الداخلي ومحاسبة كل مسلح او متزعم شارك بذلك.

ـ سجّلت وزارة الصحة السورية حالة وفاة جديدة لشخص راجع أحد المشافي، بشكوى أذية تنفسية، وبعد أخذ مسحة له تبين أنه مصاب بفيروس كورونا ما يرفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 8.

ـ قتل وجرح قرابة 15 عناصر من القوات الإيرانية، بقصف جوي نفذته طائرات حربية مجهولة، على عدة مواقع لها في في البادية بريف حمص الشرقي من بينهم متزعم بارز من الجنسية العراقية.

ـ أعلنت حركة جبهة النصرة عن منع تشكيل أي فصيل أو غرفة عمليات في مناطق سيطرته وحصر الأعمال العسكرية في غرفة عمليات ما تسمى “الفتح المبين”، التي تدعمها تركيا بشكل كبيرة.

ـ قتل عنصر وأصيب آخرون من عناصر التسويات في درعا، كما قتل عنصران وأصيب أخر من قوات النظام السوري خلال اشتباكات نشبت على إثر خلاف بين الطرفين بمحيط بلدة محجة في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة درعا.

أحداث تركيا…

ـ رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان رتلا عسكريا للقوات التركية دخل من معبر كفرلوسين، يتألف من 15 مصفحة وشاحنات تحمل موادا لوجستية، اتجهت نحو النقاط التركية في منطقة “بوتين-أردوغان”.

ـ شدّد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية على ضرورة ألا تكون السلطات العراقية أداة لمنظمة “حزب العمال الكردستاني-PKK” في حملات التشويه الدعائية.

ـ في تصريحات استفزازية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، الجمعة، إن أنقرة تتوقع تعاونا من بغداد في مكافحة حزب العمال الكردستاني.

ـ أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاءً عبر الإنترنت مع مجموعة من الطلاب الأتراك، للحديث معهم حول اختبارات التعليم العالي (YSK) التي من المقرر أن تجرى في عطلة نهاية الأسبوع.

ـ استهدف جيش النظام التركي بعشرات قذائف المدفعية الثقيلة منازل المدنيين، في قريتي اشمة و البياضية شمالي بلدة الشيوخ بريف حلب الشرقي.

الأحداث العربية…

ـ شهدت الليرة اللبنانية أسوأ انخفاض لها منذ بدء الأزمة المالية أواخر العام الماضي وأحدثت ذعرا في الأسواق التي انعكس هذا الانخفاض على حركتها وأقفلت في غالبيتها للحد من الخسائر، فيما تفجرت موجة جديدة من الاحتجاجات تمثلت بقطع طرق في مختلف المناطق اللبنانية.

ـ كشف وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن المملكة تستهدف إنتاج 50% من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة ” الطاقة الشمسية” بحلول عام 2030.

ـ أعلنت السلطات المصرية تنفيذ حكم الإعدام بحق متشدد ليبي المدعو عبد الرحيم المسماري الذي أدين في وقت سابق بتنفيذ هجوم استهدف قوات الأمن المصرية في منطقة الواحات غربي البلاد.

ـ حذرت رئيس الحزب الدستوري الحر في تونس عبير الموسوي بأن البرلمان يماطل في مناقشة تصنيف الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية.

ـ أكد رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي لرئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، أنه على الجميع العمل من خلال مسار سياسي يحقق الاستقرار وفقا لقرار مجلس الأمن ومخرجات مؤتمر برلين، مشدداً على أن حل الأزمة الليبية لا يمكن أن يكون عسكرياً.

ـ أكدت كل من فرنسا والجزائر على مواصلة الاتصالات بينهما على أعلى المستويات بخصوص الأزمة الليبية، معربين عن تطابق وجهات نظر البلدين حول التطورات الأخيرة التي تشهدها ليبيا.

ـ أفادت وسائل إعلام عراقية مساء اليوم السبت، عن اغتيال ضابط في الشرطة العراقية برتبة عميد، جراء هجوم مسلح نفذه مجهولين في محافظة واسط جنوب العراق.

الأحداث العالمية…

ـ أقلعت مقاتلة “سو-30” روسية لاعتراض 3 طائرات تجسس أمريكية أثناء قيامها بمهام فوق المياه الدولية للبحر الأسود، قبل أن ترافقها المقاتلة الروسية.

ـ جددت الخارجية الأميركية، رفضها التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً، مؤكدة رفضها للهجوم الذي تحضر له ميليشيات الوفاق والقوات التركية، ودعت لاحترام حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

ـ قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: أن على أوروبا التفكير جيدا في مكانتها في الواقع الجديد الذي لن تسعى فيه الولايات المتحدة إلى لعب دور الزعيم العالمي.

ـ عثر سائقون على 14 جثة ملفوفة ببطانيات مرمية على طريق في بلدة فريسنيلو بولاية زاكاتيكاس شمال البلاد حيث تنشط عصابات الجريمة المنظّمة.

ـ قالت صحيفة نيويورك تايمز: إن أجهزة المخابرات الأمريكية خلصت إلى أن الجيش الروسي قدم مكافآت إلى مسلحين يرتبطون بحركة طالبان في أفغانستان لقتل جنود تابعين للقوات الأمريكية وقوات التحالف الأخرى الموجودة هناك.

ـ قال عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية التشيك الدكتور ايفان دافيد، أنه يجب محاسبة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لارتكابه جرائم حرب في سورية والعراق.

ـ أعلنت السفارة الروسية في واشنطن أن دبلوماسييها تعرضوا لتهديدات بعد مقال مزيف نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ويزعم ان روسيا تقدم دعما لمسلحي حركة طالبان في افغانستان.

ـ أعلنت المحكمة الهولندية العليا أن سلطات البلاد غير ملزمة قانونياً باستعادة نساء وأطفال مسلحي تنظيم “داعش” الهولنديين المحتجزين في سوريا.

ـ أكدت اليونان على أن تركيا تهدد وتهول وفي نفس الوقت تدعو إلى الحوار، موضحاً استعدادها لكافة السيناريوهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق