غير مصنف

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 26/6/2020 في ” #خبر24 “

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أحداث روج آفا …

ـ أعلن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، في تغريدة على موقع “تويتر” عن لقاء جمعه باللجنة المكلفة بعقد صلح بين YPG وعوائل شهداء فاجعة عامودا في 2013، وقال مظلوم عبدي: “وافقنا على كل البنود التي توصلت إليها اللجنة لإقامة الصلح وترسيخ المحبة بين أهلنا”، وأشار عبدي: “نتطلع لحل كافة القضايا وإزالة العقبات والعثرات أمام الوحدة الكردية”.

ـ قال الموقع الرسمي لقوات سوريا الديمقراطية “بعد أن قدمت اللجنة البنود التي توصلت إليها لإقامة الصلح أكد القائد العام في قوات سوريا الديمقراطية جاهزيته للقيام بكل ما هو ممكن من أجل معالجة هذا الجرح في تاريخ ثورة روج آفا وتقديم الاعتذار والتعويض المعنوي والمادي للمتضررين وذوي الشهداء من أهلنا في مدينة عامودا. وأعلنت القيادات العسكرية التي حضرت الاجتماع قبولها البنود التي توصلت إليها اللجنة لاقامة الصلح وترسيخ المحبة”، وأضاف: “قالت نوروز أحمد قائدة وحدات حماية المرأة بان إقامة الصلح وترسيخ المحبة والسلام والأمان في قلوب أهلنا الذين قدمنا لأجلهم كل هذه التضحيات حق و واجب على كل من يسعى إلى حماية هذا الشعب وإيصاله إلى بر الأمان”.

ـ أعلن عضو لجنة الصلح بين وحدات حماية الشعب وذوي عوائل شهداء عامودا عبد القادر وتي، بأنهم كلفوا من قبل القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية للقيام بهذه المهمة التي فشلت سابقاً، ولكن رأينا اليوم أن الجنرال مصمم و جدي لأن يحل هذه المشكلة ويغلق هذا الملف نهائياً.

أحداث كردستان …

ـ أقدمت الشرطة التركية، صباح اليوم، باعتقال الرئيسة المشتركة لبلدية ناحية فارقين التابعة لمدينة آمد، ناشيدة توبراك، التي عينت السلطات التركية وكلاء لها بعد إقالتها من البلدية والإدارية في لجنة “روزا” للمرأة روجدا باريش، وداهمت قوات الشرطة التركية، مبنى مؤتمر المجتمع الديمقراطي (KCD) في ناحية بياسي بآمد، ودار النشر J & J والعديد من المنازل.

ـ اعتقلت السلطات التركية 42 شخصاً، بمن فيهم أعضاء مجلس HDP ورؤساء البلديات السابقين ، في حملة تمشيط ومداهمات واسعة تجريها في 7 مقاطعات في ديار بكر ’’ آمد ’’.

ـ أصدر المركز الإعلامي لقوّات الدفاع الشعبي HPG بياناً ذكر فيه مقتل “5” جنود أتراك وإصابة عدد آخر جراء العمليات العسكرية التي نفذها مقاتلوها في إطار معركة حفتانين للتصدي لتقدم الجيش التركي في المنطقة، وجاء في البيان، أنّ “مقاتلي ومقاتلات الكريلا نفّذوا سلسلة هجمات، أمس الخميس في ساعات الظهيرة، على تجمّعات لجنود الاحتلال التركي في محيط تلّة “دوبشك”، أسفرت عن تحييد 3 جنود أتراك”.

ـ شهدت ريف مدينة هكاري الحدودية اشتباكات عنيفة بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني وبين الجيش التركي , ومعارك كر وفر تعيشها المنطقة وسط تحليق مكثف من قبل الطائرات المسيرة والمروحية فوق سماء المنطقة.

ـ نفذ مقاتلي حزب العمال الكردستاني هجوماً عنيفاً من عدة محاور بالاسلحة المتوسطة على الجيش التركي في خنيري وباتوفا في حفتانين وسط انباء عن انزال جوي تركي في المنطقة.

ـ أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني أن سلطات الإقليم سلمت الحكومة الاتحادية في بغداد جميع البيانات الخاصة بأعداد الموظفين والملف النفطي، وأنها وافقت على تسليمها نصف إيرادات المنافذ الحدودية.

أحداث سوريا …

ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب لمراسل “خبر24” أن تنظيم “حرّاس الدين” الإرهابي المنضوي ضمن غرفة عمليات “فاثبتوا”، أقدم ليل “الخميس_الجمعة” من الاستحواذ على دبابتين ومدفع من عيار 23 ملم، لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي، المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام)، وأضاف المصدر أن مسلحي “حراس الدين” تمكنوا من تفجير دبابة وقتل قرابة 4 مسلحين خلال المواجهات العنيفة مع “هيئة تحرير الشام” في محيط بلدة “عرب سعيد” غرب إدلب.

ـ هاجم النظام السوري تركيا، على خلفية ضخ الليرة التركية في الشمال السوري، إدلب وريف حلب، بعد تراجع كبير في قيمة الليرة السورية، مؤكداً أن ذلك يندرج في إطار عملية “تتريك” للشمال، وجاء ذلك عبر تصريحات أدلى بها وزير التجارة والاقتصاد في حكومة النظام “سامر الخليل” خلال جلسة لمجلس الشعب، أمس الخميس.

ـ قالت صفحات محلية في درعا، بأنّ عناصر اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس أطلقوا النار باتجاه حاجز للمخابرات الجوية وسط مدينة الحراك شرقي درعا بعد محاصرته، وأضافت الصفحات، أنه جاء ذلك نتيجة قيام المخابرات الجوية المتواجدة على حاجز الشرع في مداخل مدينة درعا باعتقال المسلح “دحام الرية” الذي ينتمي لقوات الفيلق الخامس، وكان سابقاً بصفوف الفصائل المسلحة.
ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” ، إن “هيئة تحرير الشام بدأت باقتحام منطقة “عرب سعيد” غرب إدلب، وتدور اشتباكات عنيفة مع تنظيمات غرفة عمليات “فأثبتوا” هناك، وأضاف الناشطون أن مدنيا قتل في بلدة “مرتين” غرب إدلب جراء الاشتباكات الدائرة في المنطقة ذاتها.

ـ قال ناشطون من ريف حلب لمراسل “خبر24” إن مجهولين اثنين يستقلان دراجة نارية، أطلقا الرصاص على المدعو “أحمد الطالب” والذي يشغل منصب نقيب المكاتب العقارية للفصائل الموالية لتركيا في مدينة الباب، بالقرب من شارع الكورنيش، مما نتج عن مقتله على الفور، وأضاف الناشطون، أن المهاجمين لاذوا بالفرار بعد إطلاق الرصاص على المذكور.

ـ افاد مصدر محلي من ريف إدلب، أن الأمم المتحدة أرسلت ، الأربعاء، 24 يونيو الجاري، 33 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، في الوقت الذي لا تزال مناطق روج آفا والشمال الشرق السوري تحت حصار عدم ادخال المساعدات الانسانية، في زمن تفشي جائحة ” كورونا” ، وتحت تأثير حصار قانون “قيصر” الامريكي.

ـ قال ناشطون من ريف الرقة لمراسل “خبر24” أن عدد من المسلحين المجهولين، أقدموا على قتل كلاً من المدني “حسين المحمد الحمد الصلح ” وابنه “نوري حسين الحمد الصلح ” بعد سرقة قطيع من الأغنام كان بحوذتهم، في قرية الغولي جنوب مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، وأضاف الناشطون أن المذكورين كانا يرعيا الأغنام في المنطقة منذ أيام، حيث نقلت جثثهم إلى مشفى الرقة.

ـ قال ناشطون من درعا لمراسل “خبر24” أن مئات المدنيين خرجوا بمظاهرة في بلدة الجيزة بريف درعا الشرقي يطالب فيها المتظاهرون بإسقاط النظام السوري، وطرد القوات الإيرانية من سوريا، ولفت الناشطون ان الاحتجاجات تأتي على خلفية، تفجير باص يحمل عناصر من قوات الفيلق الخامس المدعوم من روسيا في درعا.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” أن جيش النظام التركي أقدم، على أدخال رتل عسكري جديد، من معبر كفر لوسين الحدودي، وأضاف الناشطون أن الرتل يحوي 23 عربة عسكرية، توجه نحو القواعد التركية في إدلب ومنطقة جبل الزاوية.

ـ قالت وزارة الصحة السورية أنها سجلت “12” إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الاصابات المسجلة إلى 254 في البلاد.

أحداث تركيا …

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مقتل جندي لها في إطار ما اسمتها بعملية “مخلب النمر” التي مازالت مستمرة في شمال العراق، على الرغم من الادانات الواسعة ضدها.

ـ أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اتصال هاتفي مع سكرتير حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، تم خلال اللقاء تبادل المعلومات حول قضايا الناتو .

ـ أجرى أردوغان في خطوة ملفتة للنظر اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء اليوناني، “كيرياكوس ميتسوتاكيس” وتعتبر هذه المحادثة هي الأولى منذ بدء التصعيد الخطاب بين البلدين، بحث معه تبعات جائحة فيروس كورونا والجهود الرامية إلى تجاوزها، إضافة إلى قضايا متعلقة بإعادة فتح الحدود واستئناف التدفقات السياحية.

الأحداث العربية …

ـ دعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا الأطراف الليبية إلى وقف القتال، والأطراف الخارجية إلى وقف أي تدخل، في محاولة لإعادة المحادثات السياسية إلى مسارها، وقالت الدول الثلاث في بيان الجمعة “في ضوء المخاطر المتنامية من تدهور الموقف في ليبيا… تدعو فرنسا وألمانيا وإيطاليا جميع الأطراف الليبية إلى وقف القتال على الفور ودون شروط”.

ـ ذكر الناطق لرئيس الجمهورية العراقية ، في بيان صدر, إن “رئاسة جمهورية العراق، تدعو إلى إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية و التي ذهبت ضحيتها عدد من المدنيين العزل”، وأضاف البيان، أن “هذه الأعمال تعد انتهاكاً صارخاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية”، مستنكراً “هذه الخروقات”.

ـ أعلنت خلية الإعلام الأمني اليوم الجمعة، عن مقتل 8 عناصر من تنظيم داعش، وتدمير 14 وكرا وكهف ونفق، جراء ضربات جوية نفذها طيران التحالف الدولي ضد أهداف محددة مسبقاً في منطقة صلاح الدين.

ـ تأمل القاهرة أن تتمكن الضغوط الدولية من إزالة العقبات أمام اتفاق حاسم لحماية مواردها المائية من النيل، وذلك قبل شروع أديس أبابا في ملء سد النهضة العملاق على أعالي النهر في إثيوبيا خلال الشهر القادم.

ـ قال مفوض مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي “إسماعيل شرقي” إن إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن تدخلها في ليبيا واستعدادها لتدريب وتسليح القبائل هو إشارة على تصميمها على الدفاع عن أمنها وحدودها.

ـ كشف عبد الكريم العرفي الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا عن إعداد القبائل قوائم من المتطوعين الشباب لتدريبهم وتسليحهم، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من قتال من وصفهم بالمستعمرين الأتراك وميليشياتهم من المرتزقة.

الأحداث العالمية …

ـ افادت مصادر إعلامية، أن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي” جوزيب بوريل”،قد اعلن أن أعمال التنقيب التركية عن الغاز قبالة سواحل جزيرة قبرص “يجب أن تتوقف”، وذلك خلال لقائه مسؤولين قبارصة في نيقوسيا، وصرح “بوريل” على تويتر بعد لقائه وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليدس إن “عمليات التنقيب التركية غير الشرعية يجب أن تتوقف”.

ـ افادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالا شدته 6.4 درجة ضرب منطقة تبعد 279 كيلومترا إلى الجنوبي الشرقي من هونان في الصين، و قالت الهيئة إن الزلزال وقع على عمق منخفض يبلغ عشرة كيلومترات.

ـ اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية , كل من روسيا والصين بتقويض جهود الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الانسانية الى الملايين من الشعب السوري، وقالت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة، كيلي كرافت , في تغريدات لها، على حسابها على التويتر , أن روسيا والصين قوضتا جهود ايصال المساعدات الى الشعب السوري في إشارة واضحة الى اغلاق معبر تل كوجر ’’ اليعربية ’’ مع العراق والرمثا على الحدود الاردنية.

ـ شهدت بريطانيا هجوماً جديداً بالسكين على أحد عناصر الشرطة في وسط مدينة غلاسكو , مما أدت بقوات الامن الى مقتل منفذ العملية، وأفادت تقارير إعلامية أن شرطيا تعرّض للطعن الجمعة وأصيب عدد من الأشخاص بجروح في “حادثة خطيرة” دفعت السلطات لفرض طوق أمني وسط غلاسكو وقتل المنفذ.

ـ أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، بياناً لها جددت فيه دعوتها لأطراف النزاع الليبي بالعودة إلى استئناف المفاوضات، ووقف القتال، مشدداً على رفضها للتدخلات الخارجية، وجاء في البيان، أن “اللقاء الافتراضي الذي جرى قبل يومين بين وزارة الخارجية الأميركية وحكومة الوفاق شدد على ضرورة تفكيك الميليشيات”.

ـ أعلن الجيش النيجيري أنها نفذت عملية عسكرية يوم أمس الخميس، استهدفت عناصر العصابات المسلحة شمال غربي البلاد، ما أدى إلى تدمير معسكرين تابعين لهم، ومقتل عدد كبير من المسلحين.

ـ كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عن اهداف إسرائيل داخل سوريا، وعلى العزم الكبير لتحقيقها، حيث أكد أن إسرائيل تريد وبالقوة إخراج القوات الإيرانية من سوريا ومنعها من تطوير صواريخ دقيقة في سوريا، وأكد “نتنياهو” خلال حفل تخرج فوج جديد من طياري سلاح الجو عن وجود ثلاث تحديات يعملون ضدها دون هوادة.

ـ أفاد القصر الرئاسي الفرنسي “الإليزيه” ، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد على ضرورة وجود جدول أعمال للتصدي للأزمات وفي مقدمتها الأزمة السورية والليبية والأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق