منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 22/6/2020 في “خبر24”

ملحص الأخبار من xeber24.net

أحداث روج آفا…

ـ زار وفد فرنسيّ مكتب دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في مدينة قامشلو، لمناقشة أبرز التطوّرات الحاصلة في شمال وشرق سوريا خاصّة وسوريا عامّةً، وبعد الاجتماع سلّمت دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية 10 أطفال أيتام وحالات إنسانية من أسر عناصر مرتزقة داعش للوفد الفرنسيّ.

ـ أقدمت القوات التركية ومواليها في مدينتي “تل أبيض ورأس العين” شرق سوريا، بالبدء ببيع مادة الخبز في كافة أفران المنطقة بالليرة التركية، اعتبارا من اليوم الاثنين.

ـ سجلت الليرة السورية ، في مدينة قامشلو، سعر 2525 شراء و2575 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2820 شراء و2850 مبيع أمام اليورو، وسعر 335 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أجرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة جديدة ، في ريف الدرباسية في ريف الحسكة، حيث انطلقت من معبر شيريك الحدودي بريف المدينة ، وجابت قرى الدليك وملك وعباس وعالية وظهر العرب الواقعة بريف المنطقة وصولاً إلى حاجز الكسرى عند مفرق زركان / أبو رأسين.

ـ قال سليمان أوسو سكرتير حزب اليكيتي الكردستاني ـ سوريا بأن المرحلة الثانية من المفاوضات ستكون بين الطرفين أي المجلس الوطني الكردي ووفد يمثل أحزاب الوحدة الوطنية، موضحا أنها ستدور حول مسألة الشراكة بكل أشكالها على ارضية اتفاقية دهوك.

ـ اكد احزاب الوحدة الوطنية أن التفاهم الكردي لا يؤثر على الشراكة الموجودة فيما بين المكونات في شمال وشرق سوريا من الكرد، العرب، السريان، الأرمن، الشركس وغيرهم أي أنه ليس على حساب هذا المشروع؛ كذلك التقارب الكردي- الكردي لن يكون على حساب المكونات الأخرى في سوريا بل تزيد وتدعم كل الجهود الرامية إلى الوحدة الوطنية المصانة بين هذه المكونات.

ـ شهدت مدينة تل أبيض وريفها الخاضعتين لاحتلال الفصائل المسلحة جيش النظام التركي شمالي الرقة، منذ ساعات صباح اليوم الاثنين 22/يونيو، مظاهرات غاضبة من الوضع المعيشي المتردي والفلتان الأمني الكبيرة.

أحداث كردستان…

ـ أعلنت حكومة جنوب كردستان العراق أنها ستخفض رواتب جميع الموظفين بنسبة 21 بالمائة، باستثناء رواتب أسر الشهداء والسجناء السياسيين والمعوقين والموظفين الذين يتلقون 300 ألف دينار على الأقل.

ـ انتقد حزب الشعوب الديمقراطية إصرار السلطات التركية بزعامة أردوغان على عدم تنفيذ قرارات القضاء بالإفراج عن رئيسه المشارك السابق صلاح الدين دميرتاش، معتبراً أن هذا التمنع يعد اعترافاً بأن دميرتاش أضحى رهينة سياسية.

ـ تصدى مقاتلو حزب العمال الكردستاني لتقدم هجوم الجيش التركي في منطقة حفتانين، ونفذت عمليات عسكرية ضده اسفرت عن مقتل “34” جندياً تركياً وإعطاب مروحيتين من نوع كوبرا.

ـ نشر مركز الإعلام في حزب العمال الكردستاني , مشاهد من عملياته العسكرية , والتي قال فيها أنها تعود لقبل ثلاثة أيام 19/06/2020 , والتي شنها في منطقة حفتانين في إقليم كردستان العراق , التي تشهد اشتباكات قوية بعد اطلاق تركيا عمليات عسكرية في شنكال والشريط الحدودي، وأكدت على مقتل 11 جنديا تركيا خلال هذه العمليات.

ـ دخلت المعتقلة السياسية “زينب جلاليان” يومها الثالث في الإضراب عن الطعام، وذلك في معتقل “قارجاك” قرب العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بسبب رفض السلطات الإيرانية إعادتها إلى سجن خوي بأورمية.

ـ اكدت البرلمانية آلا طالباني اليوم الاثنين، ان الأموال التي يتم جبايتها في إقليم كردستان لا يتم استخدامها كرواتب للموظفين، علماً أن هناك أموال داخلية في الإقليم من النفط والمنافذ وغيرها.

أحداث سوريا…

ـ قتل وأصيب نحو 11 عنصر من قوات لواء القدس الإيرانية مساء أمس الأحد في منطقة المضابعة ببادية صبيخان جنوب شرق محافظة دير الزور الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام السوري، بهجوم لمجهولين على سيارة تقلهم.

ـ أطلق وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام “طلال البرازي” جملة من التصريحات بخصوص انهيار الليرة السورية، وقال إن “سعر صرف الليرة سوف يستقر قريبا، وإن البلاد تمر اليوم بمرحلة هبوط الدولار وتحسن في وضع الليرة”.

ـ ضرب انفجار عنيف أطراف مخيم اليرموك بريف العاصمة السورية دمشق، وقال ناشطون من دمشق على مواقع التواصل الاجتماعي، أن حريق بالأعشاب اليابسة امتد لسيارة مهجورة ومفخخة، مسببًا بانفجارها دوي صوت عنيف في المنطقة، رافقه تصاعد كثيف للدخان.

ـ أقدم قرابة 7 ملثمين مجهولين بهجوم على حاجزً لقوات النظام على الطريق الرئيسي الواصل بين مدينة عربين ومدينة زملكا استخدموا خلالها العصي والسكاكين وأدوات حادة، ما أدى إلى جرح 4 عناصر من الأمن السياسي.

ـ انفجرت عبوة ناسفة، بالقرب من سوق الهال القديم، في حي الكاشف بمدينة درعا، ما أسفر عن سقوط قتيل وإصابات.

ـ قال ناشطون من إدلب ان الطائرات الروسية نفذت عدة غارات جوية، استهدفت مقرات مسلحي التركستان وحراس الدين، في محاور القتال ببلدة كفر عويد في جبل الزاوية جنوب إدلب.

ـ أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري، تسجيل 15 إصابة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين في مدينة دمشق وريفها مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 219.

ـ أكد المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لدى سوريا السفير “جيمس جيفري” اليوم الاثنين، إن بلاده لا تطالب الرئيس السوري بشار الأسد بالمغادرة عن الحكم، بل تريد منه هو وحكومته تغير سلوكهم، كما أنهم لا يصرون على روسيا مغادرة سوريا.

أحداث تركيا…

ـ انتقد رئيس الوزراء التركي الأسبق احمد داود اوغلو سياسة الرئيس التركي أردوغان متهماً إياه بالفساد والتخبط في إدارة الاقتصاد والمسؤولية عن تدهور الحريات وتراجع الديمقراطية في البلاد، وطالبه بالكشف عن مصير 110 مليارات ليرة تركية اي ما يعادل أكثر من 16 مليار دولار.

ـ حذر وزير الخارجية التركي الأسبق “ياشار ياكيش”، من تحويل ليبيا إلى ساحة مواجهة مباشرة بين تركيا ومصر، مشدداً أنه على تركيا إعطاء فرصة للدبلوماسية لتقليل خسائر الطرفين وقف التوتر ومنع وقوع الصدام.

ـ صرح مسؤول تركي بارز أن تحذير مصر من أنها قد تتدخل بشكل مباشر في ليبيا، لن يردع بلاده عن دعم حلفائها الليبيين، مشيراً أن تصريحات السيسي لا أساس لها وأن تركيا وليبيا لن تحيدا عن عزمهما.

ـ قال قس تركي الجنسية لبعض الوسائل الاعلامية، أن سلطات بلاده، اقدمت على ترحيل زوجته الأمريكية من تركيا لأسباب دينية، معتبرا أن إصدار إدارة الهجرة بوزارة الداخلية في تركيا قرارا مفاجئا بترحيلها تسبب بـ آلام كبيرة للعائلة.

ـ أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين، عن تحطيم طائرة تدريب تركية في العاصمة التركية أنقرة، لأسباب مجهولة حتى الآن، مشيرةً إلى تمكن طاقمها المكون من شخصين بالنجاة.

الأحداث العربية…

ـ أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، عن انطلاق عملية، “أبطال العراق المرحلة الثالثة”، التي تهدف إلى تفتيش بعض المناطق في محافظة صلاح الدين وحدودها الفاصلة مع ديالى وكركوك وسامراء وملاحقة العناصر الإرهابية والمطلوبين.

ـ أظهر تقرير مسرب، من صحيفة ” الليبية “Libya review ، عن مدى عمق التدخل التركي في سياسات حكومة الوفاق الليبية على كافة الأصعدة خصوصًا المالية والاقتصادية من خلال تحويل مبالغ مليونية للحكومة الليبية.

ـ التقى ستيفن تاونسند ، قائد القوات الأمريكية الإفريقية (أفريكوم) ، مع رئيس وزراء حكومة المصالحة الوطنية الليبية التي مقرها طرابلس ، فايز سيراك , اليوم الإثنين , وتم مناقشة اخر الاوضاع في البلاد.

ـ تجددت الاحتجاجات والمظاهرات في شوارع ولاية تطاوين جنوب تونس ما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية والمحتجين المطالبين بوظائف في الدولة وعدم تهميش المنطقة.

ـ أفادت وسائل إعلام محلية عراقية مساء اليوم الاثنين، بسقوط صاروخ كاتيوشا ضمن مقتربات مطار بغداد.

الأحداث العالمية…

ـ شدد مجلس الأمن القومي الأميركي ، على ضرورة وقف النار والتصعيد العسكري من أي جهة أتى، واستئناف المفاوضات فورا في ليبيا، نتيجة ارتفاع حدة التوتر بين طرابلس والقاهرة.

ـ أجرت الولايات المتحدة وروسيا الاثنين في فيينا مفاوضات بشأن الحد من التسلح إلا أن المحادثات تبدو مهددة منذ البداية بإصرار واشنطن على أن تشمل الصين، الأمر الذي ترفضه بكين.

ـ كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، عن الدفعة الثانية المشمولة بعقوبات “قيصر” ضد النظام السوري وحلفائه، والتي ضمت 32 شخصية وكياناً

ـ أكد الاتحاد الأوروبي على أن تركيا تستخدم لغة القوة، وما تزال مستمرة في إرسال آلاف المرتزقة والمسلحين إلى ليبيا، داعياً إلى تعزيز الوجود العسكري الأوروبي في الساحل الأفريقي لحماية أمن أوربا.

ـ أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو أن بلاده ستفعل كل شيء لتجنب أي محاولات تقسيم لليبيا بسبب النزاع العسكري الراهن هناك، موضحاً أن الشعب الليبي عانى الكثير ويستحق أن يكون صانع قراره دون تدخلات خارجية.

ـ أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية “كريستوفر برغر” أن عدم الاستقرار في ليبيا يتخذ بشكل واضح بعداً إقليمياً، وأنه من الضروري البحث بشكل عاجل عن حل للصراع.

ـ اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن تركيا “تلعب لعبة خطيرة” في ليبيا، مشيرا إلى أنه قد نقل هذا الموقف إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق