منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 18/6/2020 من ” خبر24 “

اقرأ في أحداث اليوم:
ـ انضمام الجمعية السورية لمسد وزيادة رواتب موظفي الإدارة الذاتية
ـ اصداء واسعة في روج آفا بخصوص الاتفاق الكردي وأمريكا تصدر بيان باللغتين الكردية والانكليزية بهذا الخصوص
ـ العمال الكردستاني يرد سريعا على تقدم الجيش التركي في حفتانين واستشهاد بيشمركة بقصف تركي شمال هولير
ـ زينب جلاليان تهدد بإضراب عن الطعام وتركيا تواصل غاراتها في مناطق بدهوك وآميدية
ـ طلعات جوية روسية مكثفة في شمال غرب سوريا وقتلى بصفوف عناصر النظام وانفجارات في مناطق سيطرة الفصائل
ـ ردود سورية سريعة على الاتفاق الكردي في روج آفا ومجلس الأمن يناقش فتح معبر في شمال شرق سورية
ـ تركيا تعلن استمرار عمليتها شمال العراق وتطالب الحكومة العراقية بالإنضمام إلى هذه العملية
ـ برلمانية تركية تتوقع رحيل نظام حزب العدالة والتنمية بـ 2021 وتركيا تعلن عن تفاهمات مع أمريكا
ـ صواريخ تسقط في المنطقة الخضراء ببغداد والعراق تقدم شكوى رسمية ضد تركيا وإدانات عربية واسعة ضد التدخل التركي والإيراني في العراق
ـ احتجاجات وملاسنات في البرلمان التونس ضد رفع صورة محمد مرسي في البرلمان
ـ قتلى باكستانيين بهجوم هندي وتوتر العلاقات بيت الهند ونيبال
ـ انفجار في افغانستان وقتلى هناك وزلزال قوي يضرب نيوزلندا وبيلوسي تقول بأن ترمب غير مهيأ أخلاقيا لرئاسة أمريكا

ملخص الأخبار في ـ Xeber24.net

أحداث روج آفا ..

ـ ـ باشرت اليوم الشرطة العسكرية الروسية بتسيير دورية مشتركة مع القوات التركية على الحدود السورية التركية غرب مدينة كوباني/ عين العرب، ويذكر ان الدورية انطلقت بمشاركة 4 مدرعات من كل جانب، إضافة إلى مروحيتين روسيتين من قرية آشمة الحدودية غرب مدينة كوباني.

ـ أعلنت الجمعية الوطنية السورية عن انضمامها لمجلس سوريا الديمقراطية “مســد” وذلك عبر مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الأربعاء في العاصمة النمساوية فيينا، انطلق المؤتمر الصحفي بحضور الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار” ورئيس الجمعية الوطنية السورية “محمد برمو” وأعضاء المكتب السياسي في الجمعية، إضافة لعدد من الأحزاب السياسية والشخصيات السياسية والمهتمين بالشأن السوري فضلاً عن العديد من الوسائل الإعلامية والقنوات التلفزيونية.

ـ في ظل ارتفاع الدولار وانهيار الليرة السورية اجتمعت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية وتقرر زيادة أجور العاملين في مؤسسات الإدارة بنسبة 150%، على أساس الراتب، وتشمل هذه الزيادة كافة العاملين في الإدارة بما فيهم أعضاء قوى الأمن الداخلي، قال الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، عبد الحامد مهباش: “هذه الزيادة سوف لن تكون الأخيرة ولكن كلما انخفضت قيمة الليرة السورية أمام سعر الصرف سوف نقوم بزيادة رواتب العاملين في الإدارة من أجل الحفاظ على القوة الشرائية لرواتب العاملين في الإدارة الذاتية”.

ـ أعلنت قوات تحرير عفرين عن مقتل جندي تركي وثمانية من عناصر الفصائل الموالية لأنقرة، اليوم الخميس، خلال سلسلة عمليات نفذتها القوات في مقاطعة عفرين ومناطق أخرى تحتلها تركيا وفصائلها، وكشفت قوات تحرير عفرين عبر بيان كتابي، عن تفاصيل العمليات التي نفذتها ضد الجيش التركي وفصائله.

ـ تجتمع الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في مدينة قامشلو، اليوم الخميس، للوقوف على آخر مستجدات المرحلة الراهنة في كردستان وسوريا والعالم، ونقلت مراسلة “خبر24” من مدينة قامشلو، أن أعضاء الأمانة العامة يجتمعون الآن ومنذ ساعات الصباح الأولى في مدينة قامشلو، في اجتماع لبحث التفاهمات التي جرت بينها وبين الأحزاب الوطنية الكردية.

ـ نشرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، بياناً باللغتين الكردية والانكليزية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اختتام الجولة الأولى من المفاوضات الكردية، ورحبت السفارة الأمريكية في دمشق، بالتفاهم الأولي بين أحزاب الوحدة الوطنية الكردية والمجلس الوطني الكردي، واعتبرت بأن هذه الخطوة التاريخية ستفيد الشعب الكردي وكذلك السوريين من جميع المكونات.

ـ تحاول القوات الروسية الانتشار في مناطق الادارة الذاتية , تحاول إيجاد وطأة قدم لها في مناطق الرميلان وتربسبية وديريك وسط رفض كبير من قبل الأهالي الذين طالبوا برحيلهم من المنطقة برمتها.

ـ يدرس مجلس الأمن الدولي اقتراح إعادة فتح معبر حدودي من العراق إلى سوريا لمدة 6 أشهر لنقل المساعدات الإنسانية، لملايين المدنيين لمواجهة وباء فيروس كورونا، بطلب من ألمانيا وبلجيكا.

أحداث كردستان ..

ـ أصدرت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بيانا قالت فيه: “قامت الطائرات التركية الحربية بضرب القرى المدنية ودمرتها بالكامل وتتعمد هذه القوات في تخويف الأهالي بغية إجبارهم على ترك قراهم ومناطقهم كي يتمكن الجيش التركي من التوغل أكثر في الأراضي العراقية بحرية خصوصاً في منطقة برادوست التابعة لمحافظة أربيل وتحويلها إلى مناطق مهجورة تمهيداً لزيادة عدد عناصرها العسكرية وإلحاقها بقواتها المحتلة في الأراضي العراقية وذلك بهدف توسيع نفوذها”.

ـ بعد أن اقدمت السلطات الإيرانية على نقل المعتقلة السياسية في السجون الإيرانية “زينب جلاليان” من سجن خوي في اورمية إلى سجن كرج في طهران، اعلنت المعتقلة السياسبة إنها ستضرب عن الطعام مالم يتم إعادتها إلى السجن السابق، اعلنت المعتقلة السياسية في السجون الايرانية “زينب جلاليان”، انها ستبدأ بالاضراب عن الطعام، مالم يتم اعادتها الى السجن السابق في اورمية بشرق كردستان، ونتيجة تدهور صحتها طالبت زينب بتلقي العلاج خارج السجن.

ـ اكد حزب العمال الكردستاني على أن قواتها تصدت لمحاولات الجيش التركي في التقدم على عدة محاور في منطقة حفتانين، منوهاً إلى أنهم أنزلوا في صفوفه خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

ـ أدت الغارات التركية العشوائية لمنطقة سيدكان شمال مدينة هولير المأهولة بالسكان إلى استشهاد أحد مقاتلي البيشمركة المدعو “عباس مغديد”،التابعين لحزب الديمقراطي الكردستاني، وسط صمت الإقليم تجاه هذه الخروقات التركية لسيادتها على أراضيها.

ـ قصفت الطائرات التّركيّة عدة مناطق في ريف محافظة دهوك وناحية آميدية بإقليم كردستان شمال العراق، وهي جبال قشفري القريبة من قرية “سيجي” المسيحيّة التابعة لبلدة سيميل في محافظة دهوك، وقرى “نيروا وريكان” في ناحية آميدية التابعة أيضاً لمحافظة دهوك، إضافة إلى مناطق في جبال “زيباران” في شيله دزه، وايضاً محيط قرية “بيشيلي” التابعة لكاني ماسي.

أحداث سوريا ..

ـ كثفت طائرات الاستطلاع الروسية طلعاتها الجوية في أجواء محافظة إدلب السورية، الخاضعة لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، وسط غارات جوية استهدفت أريافها.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” بأن طيران الاستطلاع حلق بكثافة كبيرة جداً في أجواء جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي وسهل الغاب، خلال الساعات القليلة الماضية، وأضاف الناشطون أن المقاتلات الروسية استهدفت بالصواريخ مقرات مسلحي الفصائل والتنظيمات الموالية لتركيا في بلدة كنصفرة في ريف إدلب الجنوبي.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” أن التنظيم المذكور، أقدم خلال الساعات القليلة الماضية على إخراج دفعة جديدة من المسلحين من معسكراته، وأضاف الناشطون أن الخطوة المذكورة تعتبر تهديد مباشر للنظام السوري، حيث هدد متزعمين ومسلحين في التنظيم قوات النظام السوري، وأبدو استعدادهم للمعركة القادمة.

ـ أطلقت الجندرمة التركية النار على عدد من المدنيين السوريين، كانوا يحاولون دخول تركيا، ما أدى إلى مقتل طفل وإصابة أخرين، قال ناشطون من ريف إدلب لمراسل “خبر24” اليوم الخميس 18/يونيو، أن الطفل “همام الصدير” الذي يبلغ من العمر 8 سنوات قتل خلال الساعات القليلة الماضية، بعد دخوله الأراضي التركية مع ذويه بطريقة غير شرعية، وأوضح الناشطون أن الطفل “همام” فارق الحياة، وأُصيب والديه وسائق السيارة الذي تعرض لإطلاق نار مباشر من الجندرمة التركية في منطقة “كلس” داخل الأراضي التركي.

ـ وجهة جمعية الصاغة بدمشق، للصاغة باﻷسواق، طلب غريب، وسط استمرار انهيار الليرة السورية أمام الذهب، وفي ذات السياق نشرت شبكات موالية للنظام تنويه الجمعية المذكورة والذي جاء فيه؛ “على جميع الأخوة الحرفين بائعي المفرق ضرورة إعادة الواجهات كما كانت سابقا ممتلئة بالبضائع الذهبيةK وهدد التنويه الصاغة بالقول؛ “وأي محل لا يضع بضائع ذهبية في الواجهة يعتبر مخالف تحت طائلة المسؤولية”.

ـ أقدمت القوات الروسية والتركية صباح اليوم، على تسيير دورية مشتركة بينهما، على طريق حلب اللاذقية الدولي “M4” في محافظة إدلب، حيث وصلت إلى مشارف مدينة جسر الشغور غرب المحافظة، وقال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” إن الدورية المشتركة هي 18، وسُيرت على طريق حلب اللاذقية من قرية الترنبة غرب مدينة سراقب الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام، إلى قرية الكفير جنوب مدينة جسر الشغور التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة.

ـ أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري اليوم الخميس 18/يونيو؛ عن ارتفاع عدد الاصابات بفيروس “كورونا” داخل المناطق الواقعة ضمن سيطرتها، وقالت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 9 إصابات بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين للمرأة السبعينية التي توفيت أمس مايرفع عدد المصابين بالفيروس في سورية إلى 187.

ـ قُتل أربعة عناصر من قوات النظام، وأصيب آخرون بجروح، صباح اليوم الخميس 18/يونيو، في كمين لخلايا تنظيم “داعش” غربي الرقة، وقالت صفحات محلية في ريف الرقة، إن 4 عناصر من قوات النظام قتلوا وأصيب خمسة آخرين، جراء وقوعهم بكمين نصبه تنظيم “داعش” في بادية الرصافة الواقعة غربي محافظة الرقة.

ـ بعد ساعات من دخول قانون “قيصر” حيّز التنفيذ، واصدار الإدارة الأميركية لائحة عقوبات جديدة فرضتها على 39 شخصاً وكياناً، على رأسها رئيس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأخرس، شهدت الليرة السورية تراجع جديد في صرفها أمام العملات الأجنبية والذهب، اليوم الخميس 18/يونيو، هذا وسجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2675 مبيع و 2625 شراء أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2925 شراء و3025 مبيع أمام اليورو، وسعر 360 شراء و400 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لعناصر الفصائل السورية التابعة للائتلاف السوري المعارض على طريق إعزاز ـ جارز، ونقلت وسائل إعلام المعارضة أن انفجار العبوة سبب خسائر مادية ولم تقع أي أضرار بشرية.

ـ قال حاكم مصرف سوريا المركزي السابق “أديب ميالة” إن العقوبات الدولية ليست جديدة، ومنذ العام 1979 هناك عقوبات أمريكية مفروضة على سوريا، إضافة لحزمة أخرى في العام 2004 ثم العام 2011، وأضاف “ميالة” أن قانون قيصر لا يختلف عن تلك العقوبات، والذي حصل هو تهويل إعلامي ساهم بالتأثير على الوضع الاقتصادي في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

ـ جاء الرد السوري سريعاً على التفاهمات الكردية في روج آفا، والتي ادعت أنها ترحب بأي اتفاق بين أي مكون سوري وتمسكها بالثوابت الوطنية في اتفاق، حيث قال مدير تحرير جريدة الثورة السورية الرسمية “أحمد حمادة”: أن “سورية ليست ضد أي حوار يحافظ على وحدة سورية، ويحافظ على السيادة السورية”.

أحداث تركيا ..

ـ أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، عن استمرار عملية ’’ مخلب النمر ’’ التي تنفذها قوات بلاده في كردستان العراق منذ يومين، وقال آكار في بيان له، اليوم الخميس، ’’تسير عملية المخلب النمر بشكل جيد للغاية. وسنستمر بنفس الجدية والعزيمة ونأمل أن ننهي هذه العملية بنجاح’’، وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، أن قواتها تمكنت من تدمير أكثر من 500 هدفاً لمقاتلي حزب العمال الكردستاني خلال أول 36 ساعة من عملية “مخلب النمر” التي انطلقت بمنطقة حفتانين في إقليم كردستان بشمالي العراق.

ـ أكدت السياسية والبرلمانية ليلى كوفن العضوة في حزب الشعوب الديمقراطية، على أن نظام حزب العدالة والتنمية الحاكم، كما جاء على الحكم في 2002 بأزمة اقتصادية سيرحل في 2021 بأزمة اقتصادية ثانية، مؤكدةً على أن كافة الشواهد السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية تؤكد أنه يشهد أزمة حقيقية.

ـ أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس، تقارب وجهات النظر بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب حول الأزمة في ليبيا.

ـ ادعى حامي أقصوي المتحدث باسم خارجية تركيا إن عمليات “مخلب النسر” و “مخلب النمر” التي نفذتها القوات التركية في المناطق الشمالية من العراق تستهدف حزب العمال الكردستاني التي تهدد وحدة أراضي العراق وسيادته وكذلك الأمن القومي لبلدنا، مضيفاً نتوقع من العراق أن يعمل بالتعاون والوئام مع بلادنا في حربنا ضد حزب العمال الكردستاني. كما تم تذكير هذه القضايا للسلطات العراقية ذات الصلة من قبل سفيرنا في بغداد “.

الأحداث العربية ..

ـ أفادت مصادر إعلامية عن سقوط 4 صواريخ من طراز كاتيوشا، ليل الاربعاء – الخميس، على المنطقة الخضراء الشديدة التحصين وسط بغداد، حيث مقر السفارة الأمريكية، فى خامس هجوم من نوعه خلال 10 أيام، بحسب ما افاد به مصدر أمنى داخل المنطقة الخضراء لوكالة فرانس برس.

ـ طالب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، أمس الخميس، وزارة الخارجية العراقية بتقديم شكوى رسمية على تركيا للأمم المتحدة، ووصف المجلس الهجمات العسكرية التركية على شمال العراق بـ “الانتهاك السافر”، قال المجلس الاعلى في بيان له: “تقوم القوات التركية منذ عدة أيام بتنفيذ هجمات عسكرية على مناطق عدة في شمال العراق مما تسبب في نزوح السكان المدنيين من منازلهم نحو الوديان المجاورة وإلحاق خسائر مادية كبيرة بمزارعهم وممتلكاتهم”.

ـ أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أنها ’’ استدعت صباح اليوم سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى جمهورية العراق وسلّمته مذكرة احتجاج،على القصف المدفعيّ الإيرانيّ الذي تعرّضت له قرى حُدُوديّة في (مرتفعات آلانة) التابعة لمدينة حاج عمران بمحافظة أربيل في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٠/٦/١٦، وما تسبّب به من خسائر مادّية، وأضرار بالممتلكات، علاوة على بثّ الخوف بين الآمنين من سُكّان تلك المناطق’’.

ـ قالت وزارة الخارجية السعودية: ندين ونشجب العدوان التركي والإيراني على الأراضي العراقية، ويعد ذلك العدوان تدخلاً مرفوضاً في شأن دولة عربية، وانتهاكًا سافرا لأراضيها، وتهديداً للأمن العربي والأمن الإقليمي، ومخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية.

ـ استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية اليونانية ” نيكوس دندياس” في العاصمة المصرية القاهرة، في إطار الزيارات المتبادلة بين الطرفين لتوثيق علاقات التعاون بينها في عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك.

ـ شهد البرلمان التونسي حالة من الفوضى وملاسنات وتبادل اتهامات بين النواب، خلال جلستها العامة والمخصصة للنظر في مشروع قانون متعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بسبب رفع نواب من كتلة الكرامة صورة للرئيس المصري الراحل محمد مرسي في البرلمان.

ـ أعلنت إدارة الاستخبارات العسكرية في العراق ، أنها ألقت القبض على ارهابي خطير وعلى آخر مسؤول عن تفجير منازل المنتسبين قبل التحرير في الانبار.

الأحداث العالمية ..

ـ لقى 4 مدنيين باكستانيين على الأقل حتفهم اثراستهداف قوات حدودية هندية قرى فى وادى كشمير المتنازع عليه، بعد أيام قليلة من اشتباكات دامية بين القوات الهندية والصينية فى المنطقة نفسها، وقال الجيش الباكستانى فى بيان، إن القوات الهندية أطلقت النار على مواقع للجيش ومدنيين فى القرى بأسلحة ثقيلة خلال الليل.

ـ وافق مجلس الشيوخ في البرلمان النيبالي على خريطة جديدة للبلاد، الخميس، بما في ذلك أراض تسيطر عليها الهند، الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقات بين الجارتين في جنوب آسيا، ورفضت الهند التي تسيطر على مناطق ليمبيادورا وليبولكه وكالاباني في الشمال الغربي، الخريطة قائلة إنها لا تستند إلى حقائق أو أدلة تاريخية.

ـ نددت الصين بالعقوبات الأمريكية بشأن أقلية إيغور، وهددت بتحمل العواقب التي ستتولد من فرض عقوبات عليها عبر مشروع قانون الأويغور، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع يوم الأربعاء تشريعا يدعو لفرض عقوبات تتعلق بقمع المسلمين الإيغور بالصين، في الوقت الذي أشارت فيه مقتطفات من كتاب ألفه مستشاره السابق للأمن القومي جون بولتون إلى أنه أقر احتجازهم الجماعي.

ـ لقي سبعة طلاب، على الأقل، حتفهم اثر انفجار قنبلة هاون داخل مدرسة قرآنية شمال أفغانستان، اليوم الخميس، حسب ما أعلنت الشرطة الأفغانية، و افاد المتحدث باسم الشرطة خليل أسير لوكالة فرانس برس “بحسب التحقيقات الأولية، فإن الانفجار سببه قنبلة هاون نقلت بشكل ما إلى داخل المدرسة”.

ـ أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها الجديد السنوي أن 79.5 مليون شخص نزحوا بسبب الهجرة القسرية في عام 2019، وحثت المفوضية المجتمع الدولي على مساعدة أكثر من 79.5 مليون لاجئ , اي ما يقدر بأكثر من 1 في المائة من العالم، وقال التقرير ، الذي تنشره مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سنويًا ، إن العدد المذكور زاد مرتين تقريبًا منذ نهاية عام 2010. ويقدر أن 38-43 في المائة من المهاجرين هم من الأطفال.

ـ وقع زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر في جزر كيرمداك في نيوزيلندا، وأعلنت هيئة البحوث الجيولوجية الأمريكية (USGS) أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات تحت الأرض في 10 تحت البحر.

ـ أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ” عن فتح تحقيق بشأن الحادثة التي تعرضت خلالها السفينة الفرنسية المشاركة في عملية إيريني البحرية لمراقبة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، لسلوك عدواني سافر من قبل زوارق تركية.

ـ أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي على أن المعلومات التي كشفها كتاب “جون بولتون” حول الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تظهر بأنه غير لائق أخلاقياً وغير مستعد فكرياً ليكون رئيساً للولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن الديمقراطيين سيواصلون مراقبة سلوك ترمب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق