منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 17/6/2020 من ” خبر24 “

اقرأ في أحداث اليوم:
ـ متزعم بارز لتنظيم داعش في قبضة قسد
ـ توافق كردي ـ كردي على اتخاذ اتفاقية دهوك أساساً في المفاوضات وأفراح عارمة في روج آفا
ـ PKK تتوعد برد قاسي ومدوي على هجمات تركيا وإدانات واسعة للهجوم التركي على حفتانين
ـ تحركات نشطة للطائرات التركية واشتباكات بين النظام والفصائل
ـ ردود روسية وسورية على قانون قيصر وتوعد بإفشالها والليرة السورية تهبط لأدنى مستوياتها
ـ تحرش تركي بفرنسا وحلف الناتو وأرمينيا نتيجة تخبط سياستها الخارجية
ـ مازال الملف الليبي والعراقي يتصدر المشهد العربي وطائرات إسرائيل تخترق أجواء لبنان والجيش العراقي يتحرك باتجاه المناطق المتنازعة مع إقليم كردستان
ـقتلى وجرحى في افغانستان وغزو تركي وشيك على اليونان ورئيس الوزراء البريطاني ينجو من حادث مروري

ملخص الأخبار في ـ Xeber24.net

أحداث روج آفا …

ـ قال ناشطون من ريف دير الزور لمراسل “خبر24” بأن قوات التحالف الدولي بمساندة برية من “قسد” قامت خلال الساعات القليلة الماضية، بتنفيذ عملية إنزال بالقرب من بلدة الباغوز، وأضاف الناشطون أن عملية الانزال نتج عنها إلقاء القبض على المتزعم الإرهابي البارز (أمير الصحة) لدى تنظيم “داعش”، في “الحسكة” سابقاً، المدعو “أبو إيمان الفلوجي”، وهو عراقي الجنسية.

ـ أعلن وفدا أحزاب الوحدة الوطنية الكردية والمجلس الوطني الكردي (ENKS )في ختام المرحلة الأولى من مفاوضات وحدة الصف الكردي، التوصل إلى رؤية سياسية مشتركة ملزمة والوصول إلى تفاهمات أولية.

ـ في إطار المباحثات الكردية- الكردية، نشر اليوم، عضو الهيئة الرئاسية لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD آلدار خليل على صفحته للتواصل الاجتماعي “فيس بوك”، منشوراً شكر عبره كل من ساهم في تخطي بعض الأمور العالقة.

ـ تمركزت القوات الروسية، يوم أمس الثلاثاء، في قرية ديرنا آغي الواقعة عند الحدود السورية – التركية بريف الحسكة، وانسحبت القوات الروسية صباح اليوم الاربعاء ، منها عقب رفض شعبي كبير لتواجدها هناك، حيث كان أهالي القرية رفضوا مساعدات إنسانية من القوات الروسية يوم أمس، معبرين عن رفضهم لتواجدهم ضمن قريتهم.

ـ أفاد مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا ، بأنه “زادت معدلات العنف في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا، على الرغم من دعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامين، بحسب ما أفاد به مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا”.

ـ عثر الاهالي على جثة الشاب’’ قيس كنجو ’’ مرمية في قرية طاطية في ريف أعزاز، بعد أن تم اعتقاله واختطافه من قبل عناصر أمنية تابعة لما تسمى الشرطة العسكرية التابعة للائتلاف السوري المعارض المدعوم من قبل تركيا , قبل أسبوع بسيارة فان.

ـ نفت قوى الأمن الداخلي ، ما تداولته وسائل الإعلام حول توقيف رهف حسن الصالح البالغة من العمر 21 عاماً بتهمة انضمام أبيها و أقاربها إلى ما يسمى بالجيش الحر و ادعت كثير من الوكالات الإعلامية المدعومة من حكومة تركيا بأن قواتنا أساءت معاملتها.

أحداث كردستان …

ـ أعلن الجيش التركي منتصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، إطلاق هجوم بري على منطقة حفتانين في مناطق الدفاع المشروع “مديا”، ويأتي الهجوم البري للجيش التركي عقب هجوم جوي قبل يومين، استهدف مناطق في إقليم كردستان العراق ضمت قنديل وشنكال ومناطق أخرى.

ـ جددت إيران قصفها اليوم، لقرية آلانه التابعة لمنطقة حاج عمران، و بالتزامن مع القصف الإيراني تحلق الطائرات التركية في سماء القرية”، هذا ولم ترد أي معلومات عن حجم الخسائر البشرية أو المادية في المنطقة.

ـ أصدرت لجنة حقوق الإنسان في مؤتمر الوطني الكردستاني KNK، بياناً بشأن الهجمات التي تشنها الدولة التركية على مخمور، شنكال ومناطق الدفاع المشروع، وجاء في نص البيان “أن الدولة التركية نفذت 81 غارة جوية في أجزاء مختلفة من جنوب كردستان ليلة 14-15 حزيران واستهدفت المدنيين، موضحاً: “كان أحد أهداف الهجوم التركي مخيم مخمور للاجئين، الذي تم قصفه سابقاً. إن مخيم مخمور، الذي يضم آلاف المدنيين النازحين في شمال كردستان منذ عقود، يخضع للحماية الرسمية من الأمم المتحدة”.

ـ قصفت طائرات الجيش التركي، ، مصيف شرانيش في قضاء زاخو التابعة لمحافظة دهوك في إقليم كردستان، وأسفر القصف عن أضرار مادية بممتلكات المدنيين.

ـ توعد حزب العمال الكردستاني ، برد مدوي على هجمات تركية لمنطقة حفتانين، مؤكداً على أن قواته بأتم الجاهزية العالية لمواجهة تحركات الجيش التركي في المنطقة.

ـ قال القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني “غياث سورجي” بأن سكوت كل من بغداد وأربيل على خرق السيادة العراقية من قبل تركيا وإيران معيب جداً، وأضاف إن “المواقف الاستنكارية لا توازي حجم القضية التي تمس سيادة العراق ككل”.

ـ أكدت حكومة إقليم كردستان على مواصلتها بخفض رواتب أصحاب الدرجات العالية من موظفيها والمتقاعدين منهم بنفس الدرجة، كما قرر مغادرة وفدها التفاوضي الاسبوع المقبل إلى بغداد لاستئناف المفاوضات مع الحكومة الاتحادية بشأن الملفات العالقة بينهما.

أحداث سوريا …

ـ أطلقت روسيا تصريح ناري، تجاه قانون “قيصر” الذي أُعلن تفعيله خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أكدت على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” أن فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على سوريا يهدف إلى إسقاط السلطات الشرعية للبلاد وتوجيه ضربة موجعة لشعبها، وقال “نيبينزيا” في كلمة ألقاها أمس الثلاثاء خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، تعليقا على تطبيق الولايات المتحدة “قانون قيصر”: “يتباهى المسؤولون الأمريكيون، بأن عقوباتهم بالذات أسفرت عن تدهور الأحوال الاقتصادية الاجتماعية للشعب السوري بمثل هذه الدرجة”.

ـ وصلت أربعة طائرات شحن روسية إلى قاعدة “حميميم” الجوية بالقرب من مدينة “جبلة” بريف اللاذقية يوم أمس الثلاثاء، وقال “عمر رحمون” عضو هيئة المصالحات التابعة للنظام السوري، في تغريدة له على حسابه “تويتر” في مواقع التواصل الاجتماعي عن “وصول أربع طائرات شحن روسية من نوع يوشن مليئة بالذخيرة إلى مطار حميميم بريف اللاذقية استعداداً لمعركة كبرى في إدلب وملحمة الفصل.

ـ أفاد مصدر ميداني من ريف حماة لمراسل “خبر24” أن اشتباكات عنيفة وقصف متبادل جرى صباح اليوم الأربعاء 17/يونيو؛ بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة المدعومة من تركيا في بلدة الزيارة غرب حماة، وأشار المصدر أنه يأتي ذلك مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الروسي في أجواء سهل الغاب غرب حماة.

ـ شهدت الليرة السورية تراجع جديد في صرفها أمام العملات الأجنبية حيث سجلت في مدينة قامشلو، اليوم 17/يونيو، سعر 2500 شراء و2600 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2800 شراء و 2850 مبيع أمام اليورو، وسعر 315 شراء و 350 مبيع أمام الليرة التركية، وفي الداخل السوري وخاصة محافظة حلب سجلت الليرة السورية سعر 2800 شراء و 2950 مبيع أمام الدولار الأمريكي وسعر 3154 شراء و 3328 مبيع أمام اليورو، و 407 شراء و 431 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ وجه مصرف سوريا المركزي ضربة جديدة للسوق السوداء، حيث أقدم على رفع سعر صرف الحوالات المالية إلى1256 ليرة سورية للدولار الواحد، في خطوة لحصر الحوالات القادمة من خارج سوريا ومنع تحويلها عبر السوق السوداء، وبحسب نشرة المصرف المركزي الصادرة، الأربعاء، 17/ يونيو، رفع المصرف سعر الحوالات المالية الشخصية الواردة من الخارج بمقدار 550 ليرة سوية.

ـ دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام ومسلحين تابعين لفصائل المعارضة سابقاً، في ريف درعا الشمالي على أطراف قرية “المال” ، حيث شن مسلحي الفصائل سابقاً هجوما بالأسلحة الرشاشة والقذائف دون تسجيل خسائر بشرية من الطرفين.

ـ أفاد مصدر رسمي في خارجية الأسد إن تفعيل الحزمة الأولى من الإجراءات الأمريكية ضد دمشق “تجاوز لكافة القوانين والأعراف الدولية”، حيث أن السياسة الأمريكية اصبحت تلامس سلوكيات العصابات وقطاع الطرق، وأن الولايات المتحدة تواصل سياسة “دعم الإرهاب” عبر قانون قيصر، وأن واشنطن “هي آخر من يحق له التشدق بالحديث عن حقوق الإنسان”، كما تعهدت بـ”مواجهة” القانون وإفشاله.

ـ أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري , بأن وزارة الخزانة الأميركية ستعلن عقوبات على 15 كيانا وشخصا إضافيا في سوريا، كما دعا الى وقف للقتال في سوريا وإجراء انتخابات وكتابة دستور جديد للبلاد.

أحداث تركيا …

ـ أعلنت وزارة الخارجية التركية قبل قليل في بيان لها عن تم تأجيل الزيارة ، التي من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية الإيطالي والتعاون الدولي لويجي دي مايو إلى تركيا، وقالت الخارجية التركية في بيانها أن الزيارة تم تأجيلها إلى يوم الجمعة 19 يونيو 2020.

ـ قالت الصحافة التركية أن المجلس الاستشاري التركي الأعلى، برئاسة رئيس الكيان التركي رجب طيب أردوغان، قد عقد إجتماع إستثنائي يوم أمس لبث الخطوات الواجب اتخاذها في مواجهة ما وصفوها بـ “الادعاءات الخاطئة المعادية، لتركيا بخصوص أحداث 1915” في إشارة إلى إصرار الأرمن عبر جمهورية أرمينيا واللوبيات الأرمنية في الخارج في إحياء ذكرى مآساة الإبادة الجماعية الأرمنية، وبحسب وكالة الاناضول، فقد أصدر المتحدث باسم دائرة الاتصال في الرئاسة التركية السيد فخر الدين ألطون بيانا حول هذا الاجتماع حصلت الوكالة على نسخة منه وجاء فيه أن الاجتماع استمر أكثر من 5 ساعات متواصلة وترأسها الرئيس رجب طيب أردوغان.

ـ اتهمت وزارة الدفاع الفرنسية، بأن تركيا قامت بالتحرش بسفينة حربية فرنسية تنفذ مهمة للناتو وتدعو الحلف الأطلسي إلى التعامل مع تصرفات أنقرة تجاه أعضائه، وقال المسؤول الذي تحدث قبيل قمة لوزراء دفاع الحلف “لقد مررنا بلحظات معقدة في الحلف، لكن لا يمكن أن نكون نعامة ولا يسعنا التظاهر بأنه لا مشكلة بخصوص تركيا في الحلف. يتعين علينا التعرف عليها والإفصاح عنها والتعامل معها”.

ـ رفضت تركيا قبول الخطط الدفاعية المتعلق ببولندا ودول البلطيق ما لم تعترف الناتو بحزب الاتحاد الديمقراطي “حزب العمال الكردستاني” كيانان إرهابيان”، في إشارة إلى حزبين كرديين إحداهما سورية والأخرى تركية والتي تعتبرهم انقرة خطراً على أمنها القومي.

الأحداث العربية …

ـ جدد الطيران الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، خرق الأجواء اللبنانية منفذا طلعات استفزازية فوق معظم المناطق، وذكرت قيادة الجيش اللبناني في بيان أصدرته مديرية التوجيه إن خمس طائرات حربية واستطلاعية إسرائيلية معادية خرقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا جنوبا.

ـ انطلاق عملية عسكرية للقوات العراقية ، اليوم الأربعاء، في المناطق المتنازع المتنازع عليها، بحسب ما أوضح الناطق الإعلامي للقائد العام القوات المسلحة “يحيى رسول”، وذكر رسول بأن :”هناك بعض المناطق فارغة ما بين قوات حرس الإقليم والقوات العراقية، وهذه المناطق مؤشرة لدينا أنها فارغة بحدود الـ 3 الى 5 كيلومتر، وتم تحديدها”، مضيفا أن “عناصر داعش تستغلها، ولدينا جهد استخباراتي”، حول ذلك.

ـ حذر نائب في البرلمان العراقي عن الاتحاد الوطني الكردستاني “شيركو ميرويس، يوم الأربعاء، من امتداد هجمات تنظيم داعش إلى مدينة خانقين على خلفية تراخي أمني “مخيف” بترك عشرات القرى المحيطة بها دون حماية، داعياً إلى تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين الجيش العراقي والبيشمركة لتأمين محيط خانقين وحدود ديالى – كردستان.

ـ أدانت وزارة الخارجية الإماراتية التدخلات العسكرية التركية والإيرانية الأخيرة وقصفها لمناطق في العراق، مؤكدةً على أن هذه الأفعال تعتبر انتهاكاً لسيادة دولة عربية شقيقة.

ـ طالب السفير الأمريكي في ليبيا “ريتشارد نورلاند” بتحقيق فوري وشامل في قضية تعذيب العمال المصريين من قبل ميليشيات حكومة الوفاق في مدينة ترهونة، مؤكداً على أن سوء معاملة المصريين في ترهونة صدم الضمير.

ـ أدان حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه نوري المالكي العمليات العسكرية الأخيرة لتركيا على شمال كردستان، معتبراً ذلك انتهاك لسيادة العراق وحرمة أراضيه في إقليم كوردستان، ومطالباً تركيا بسحب قواتها من داخل أراضي الإقليم.

ـ ادعت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوفاق الليبية اليوم الأربعاء، بأنها القت القبض على المتورطين في عملية تعذيب العمال المصريين بطريقة مهينة والإساءة إليهم، وأنه تم تحرير العمال الذين تم التعرف على هويتهم.

الأحداث العالمية …

ـ أعلنت الصين أنها اتفقت مع الهند، على حل الخلاف الحدودي بعد اشتباكات هي الأعنف منذ عقود، قالت الصين يوم الأربعاء إنها لا تريد وقوع المزيد من الاشتباكات على حدودها مع الهند بعد اشتباكات يوم الاثنين قتل فيها 20 جنديا هنديا وأضافت أن البلدين يحاولان حل المسألة عن طريق الحوار.

ـ وضعت تركيا خطة، لغزو اليونان أطلقت عليها اسم “چاقا بيه” أحد قادة الترك العسكريين في القرن الحادي عشر، بحسب ما أفادت به وثائق سرية نشرها موقع “سويدي”، و سميت الخطة باسم ” چاقا بيه” لأنه قاد أول رحلة تركية في بحر إيجه، ويسمونه في أنقرة بالأب المؤسس للبحرية التركية، وأضاف الموقع أن هذه الخطط تم تقديمها في يونيو 2014، وأنه من المحتمل أن يتم تحديثها واستكمالها بعد مراجعة بعض المسودات السابقة.

ـ أفادت مصادر إعلامية عن مقتل 17 من أفراد الجيش والأمن، في هجمات متفرقة لمسلحين من حركة طالبان، بإقليمين أفغانيين، بحسب تصريحات مسؤولين أفغان، وهاجمت حركة طالبان نقطة تفتيش بإقليم جوزجان شمالي أفغانستان، مما أسفر عن مقتل 12 من أفراد قوات الأمن، بحسب المتحدث باسم الحاكم الإقليمي عازر جوزجاني.

ـ تعتبر هذه المرة الأولى التي تتخذ فيها ألمانيا قراراً بمثابة ضربة صاعقة للاقتصاد التركي الذي يعتمد بالدرجة الأولى على السياحة، وصنفت الحكومة الألمانية تركيا مع 130 دولة أخرى كمنطقة خطورة فيما يتعلق بانتشار جائحة كورونا، وتتضمن القائمة، التي نشرها معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية لأول مرة أمس الأول الاثنين ويحدثها على نحو دوري، مقاصد سياحية أخرى مفضلة لدى الألمان مثل مصر وتايلاند والمغرب.

ـ أفاد وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” أن موسكو سترحب باستخدام الولايات المتحدة نفوذها على أطراف النزاع في ليبيا بغية دعم مساعي وقف القتال وإطلاق عملية سياسية في البلاد، وأكد “لافروف” ذلك أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، في معرض تعليقه على الدعوة التي وجهها نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو إلى الولايات المتحدة مؤخرا لتفعيل دورها في التسوية الليبية.

ـ تعرضت سيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى حادث مروري بعد مغادرته للبرلمان البريطاني، وذلك بسبب ارتباك موكبه أثناء توجه متظاهر راكضاً نحو سيارته.

ـ أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا ، في بيان لها عن ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بالاتفاق الذي جرى في الحسكة بين الطرفين الكرديين برئاسة PYD و KDP-S.

ـ قالت مؤسسة ماعت الحقوقية والتي تتمتع بصفة استشارية بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة بخصوص التدخلات التركية في دول المنطقة، انه “لم يعد المجتمع الدولي يتسامح مع هذه الجرائم؛ ويجب اتخاذ موقف ضد جرائم الدولة التركية في سوريا والعراق وليبيا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق