اخبار العالم

بعد قصفها لمناطق عدة في العراق…نواب وقوى سياسية يطالبون الحكومة العراقية بتقديم شكوى دولية ضد تركيا

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

طالب عدد من النواب والقوى السياسية العراقية اليوم الاثنين، من الحكومة ووزارة الخارجية بتسجيل شكوى رسمية لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة التعاون الإسلامي بخصوص التجاوزات التركية المتكررة، خاصة بعد قصف الطائرات التركية مساء أمس لست مناطق في البلاد.

ومن جهتها أصدرت قيادة العمليات المشتركة في العراق بياناً، قالت فيه: “نستنكر اختراق الأجواء العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل مساء الأحد 14 حزيران 2020 مِن خلال (18) طائرة تركية متجهة باتجاه (سنجار – مخمور – الكوير- أربيل) وصولا الى قضاء الشرقاط بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الأجواء العراقية واستهدف مخيم للاجئين قرب مخمور وسنجار”.

وأضاف البيان، إن الطائرات التركية عاودت الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس وهذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية وعليه يجب إيقاف هذه الانتهاكات احتراماً والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين”.

وطالب البيان، بـ “عدم تكرار القصف وان العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة”.

كما أدان تحالف الفتح في بيان له، قصف القوات التركية لقضاء سنجار شمالي العراق، معتبراً العملية العسكرية التركية الأخيرة بأنها رسالة سياسية غير لائقة.

وجاء في بيانه، “ندين بأشد عبارات الادانة والاستنكار قصف القوات التركية لقضاء سنجار، وهو اعتداء على السيادة الوطنية وتجاوز سافر على القوانين والأعراف الدولية وضرب لقواعد حسن الجوار”.

وتابع البيان، “وهي أعمال استفزازية تكررت لأكثر من مرة من قبل القوات التركية وهو عمل مخالف للقانون، يضاف إلى تواجد معسكر لهذه القوات داخل الأراضي العراقية دون أي مسوغ قانوني والتي نؤكد مرة اخرى مطاليبنا بسحبها فورا”.

وأشار إلى، أن “القصف التركي لسنجار رسالة سياسية غير لائقة على هامش رغبة انقرة بتوسيع التعاون والتنسيق الاقتصادي والتجاري والأمني النفطي مع بغداد وتستهدف بالصميم الزيارة المرتقبة للرئيس التركي الى العراق”.

هذا ودعا التحالف الحكومة ووزارة الخارجية الى، “تسجيل شكوى رسمية لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة التعاون الإسلامي بخصوص التجاوزات التركية المتكررة كما ندعوا أبناء شعبنا الأبي الى مزيد من الوحدة والتلاحم لمواجهة جميع التحديات”.

والجدير بالذكر أنه تعرضت مساء أمس ستة مناطق شمال العراق إلى قصف من قبل الطائرات التركية، من الساعة 12:05 إلى 12:45 دقيقة في سنجار، شاركت فيها 26 طائرة من طراز إف 16، استهدف جيلميرا في سنجار والمأهولة بالسكان بـ 10 قذائف، فيما تعرض جبل سنجار للقصف 20 مرة كل 5 إلى 10 دقائق، علماً عدد النازحين في جبل سنجار يقدر بـ 2300 شخص، وكانوا قريبين من مكان القصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق