اخبار العالم

السفير البريطاني لدى بغداد يعلن عن استعداد بلاد للتقريب بين بغداد وأربيل لحسم خلافاتهما العالقة

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلن سفير المملكة المتحدة “بريطانيا” لدى بغداد “ستيفن هيكي” اليوم الإثنين، عن استعداد بلاده للتقريب بين بغداد وهولير “أربيل” لحسم خلافاتهما العالقة، وذلك خلال اجتماعه مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني.

وذكر بيان صادر عن رئاسة حكومة إقليم كوردستان، أن “رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني استقبل، اليوم، السفير البريطاني لدى العراق ستيفن هيكي”.

وأوضح البيان، أنه “في الاجتماع الذي حضره القنصل العام البريطاني في أربيل جيمس ثورنتون، جرى التباحث في سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان و المملكة المتحدة، كما تمت مناقشة آلية حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد”.

وأشار إلى، أن “رئيس حكومة إقليم كوردستان سلط الضوء على العلاقات مع الحكومة الاتحادية، قائلاً: ندعم حكومة مصطفى الكاظمي بهدف حسم جميع المشاكل العالقة بموجب الدستور”.

وأفاد البيان، بأن “رئيس الحكومة على استعداده لزيارة بغداد متى ما أبدى الإخوة في الحكومة الاتحادية استعدادهم لحل القضايا الخلافية بيننا”.

كما لفت البيان إلى، إن “السفير البريطاني لدى العراق، عبّر عن استعداد المملكة المتحدة لمساعدة حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية للتقريب بينهما من أجل البت في المشاكل العالقة استناداً إلى الدستور”.

هذا ونقل البيان على لسان السفير البريطاني، أن “العراق وإقليم كوردستان صديقان وحليفان للمملكة المتحدة، ونرغب في مساعدتهما على حل الخلافات بينهما لا سيما في هذا الوقت العصيب”.

والجدير بالذكر أن من أهم الملفات العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل، هي المخصصات المالية للإقليم ومسائل النفط، حيث شهدت الفترة الماضية إجراء عدة مفاوضات بين الطرفين دون التوصل إلى حل نهائي لإزالة التوتر القائم بسبب هذه الملفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق