منوعات

أهم الأحداث الساخنة ليوم الأحد 14/6/2020 من “خبر24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا

ـ أصدرت حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM بياناً كتابياً غلى الرأي العام، حملت فيه النظام السوري التحالف وروسيا والأمم المتحدة مسؤولية آثار قانون قيصر السلبية على المجتمع السوري، كما دعت المجتمع الدّوليّ إلى التّدخّل السّريع لوقف تنفيذ هذا القانون.

ـ أعلنت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لشمال وشرق سوريا بموجب القرار رقم /63/ التي أصدرته اليوم، المفروض بسبب جائحة كورونا، وذلك اعتباراً من 16 حزيران الجاري.

ـ اعتقلت قوات الأمن وشرطة المرور 3 نساء من داعش أثناء محاولتهن الهرب من حي عين عيسى، حاولت نساء داعش الثلاث الهروب من منطقة عين عيسى إلى بلدة كري سبي / تل أبيض المحتلة.

كردستان

ـ قامت السلطات الإيرانية بنقل السجين السياسي الكردي السوري “كمال حسن رمضان”، المحكوم عليه بالإعدام، من سجن أورمية المركزي إلى مكان مجهول، ونُقل السجين السياسي الكردي كمال حسن رمضان من قسم السجناء السياسيين في سجن أورمية المركزي إلى مكان مجهول، امس السبت، وأعلنت شبكة جمعية حقوق الإنسان في شرق كردستان (KMMK) على موقعها الإلكتروني أنه تم نقل السجين السياسي إلى مكان مجهول.

سوريا

ـ أعلنت وزارة الصحة عن 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين في بلدة رأس المعرة بريف دمشق، مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى177، وقالت الوزارة بأن ثلاث حالات من الإصابات المسجلة تماثلت للشفاء مايرفع عدد حالات الشفاء إلى 74.

ـ شهدت جبهات محافظة إدلب ليل “السبت_الأحد”، اشتباكات متقطعة بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا؛ وسط تدخل الطائرات الروسية وتنفيذ غارات في المنطقة، وأفاد مصدر ميداني من ريف إدلب لمراسل “خبر24” إن اشتباكات متقطعة حصلت بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة على محاور القتال في جبل الزاوية جنوب إدلب، وأضاف المصدر أن الطائرات الحربية الروسية استهدفت بعدة غارات، مقرات مسلحي الفصائل على الأطراف الجنوبية لجبل الزاوية جنوب إدلب.

ـ قال ناشطون من درعا لمراسل “خبر24” أن مجموعة مسلحة تطلق على نفسها تسمية “سرايا الساروت” هاجمت قبيل فجر اليوم الأحد 14/يونيو، مبنى أمن الدولة التابع للنظام السوري في مدينة جاسم بمحافظة درعا، وأضاف الناشطون أن الهجوم أسفر عن سقوط عدد من الجرحى بصفوف قوات النظام السوري المتمركزة في المدينة، حيث أن المجموعة المسلحة المذكورة توعدت بتنفيذ المزيد من الهجمات في المنطقة.

ـ قبل أيام قليلة من تطبيق قانون “قيصر” على حكومة النظام السوري وداعميها، قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، أن سفينة الشحن الإيرانية “شهر كورد” وصلت إلى مرفأ اللاذقية محملة بمواد غذائية، خلال الساعات القليلة الماضية، وأكدت الوسائل، أن السفينة اﻹيرانية تقوم بإفراغ حمولتها من المواد الغذائية والضرورية لمقومات المعيشة المرسلة للشعب السوري في مرفأ اللاذقية.

ـ قتل وجرح عشرات العناصر من القوات الإيرانية، إثر تعرض مواقع لهم في ريف دير الزور الشرقي لغارات جوية نفذتها طائرات مجهولة، وأكدت شبكات محلية من المنطقة، عن قيام طائرات حربية منتصف ليل أمس باستهداف مواقع قوات “الحرس الثوري” الإيراني على أطراف بلدة صبيخان شرق دير الزور بأربع غارات جوية.

ـ قال ناشطون من ريف دمشق لمراسل “خبر24” أن اشتباكات عنيفة اندلعت داخل مدينة “الضمير” في القلمون الشرقي بريف دمشق، بين النظام السوري، ومجموعة من المسلحين السابقين، وأشار الناشطون أنه على وقع الاشتباكات أقدمت قوات النظام السوري على استقدام تعزيزات عسكرية بهدف اقتحام أماكن تواجد المسلحين في المدينة.

ـ بدأت الفصائل السورية وهيئة تحرير الشام “جبهة النصرة سابقاً” بالتعامل وتداول العملة التركية في محافظة إدلب والبلدات التي يسيطرون عليها مع قرب تطبيق قانون قيصر، وبدأ تداول العملة التركية بشكل واسع في مدينة إدلب وريفها بعد ضخ كميات من النقود من مختلف الفئات الخاصة بالتداول عبر الصرافين، العاملين في المنطقة.

عربياً

ـ كشفت مصادر أمنية عراقية لبعض وسائل الاعلام في محافظة نينوى في العراق، أنه تم إلقاء القبض على امرأة تقوم بالتغرير بالفتيات لغرض استخدامهن في امور “غير اخلاقية” وبتجارة الأعضاء البشرية، وأشارت المصادر إلى أنه تم القاء القبض بوساطة المرأة على عصابة مكونة من الرجال والنساء بالجرم نفسه.

ـ أفادت وسائل إعلام عراقية إن 12 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بهجوم لتنظيم داعش الإرهابي على قرية بمحافظة ديالى شرقي البلاد، وبحسب تلك الوسائل فإن إرهابيين من داعش هاجموا قرية ميخاس بقضاء خانقين بمحافظة ديالى، واشتبكوا مع الأهالي والقوات الأمنية ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص وإصابة 6 آخرين.

عالمياً

ـ أفادت مصادر إعلامية ، أن 20 جنديا على الأقل وأكثر من 40 مدنيا قتلوا وجرح المئات في هجومين إرهابيين بولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا، أمس السبت، وأشارت المصادر، إن إرهابيين مسلحين بأسلحة ثقيلة منها قاذفات صواريخ أغاروا على قوات للحكومة في مونجونو نحو الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي، مشيرين إلى أنهم قتلوا 20 جنديا على الأقل وانتشروا بالمنطقة لمدة 3 ساعات”.

ـ أطلقت شرطة أتلانتا الأميركية النار على رجل أسود وقتلته خلال مشادة في موقف سيارات ليلة الجمعة، وفقا لما ذكره مكتب التحقيقات في جورجيا، بحسب صحيفة “أتلانتا جورنال كونستيتوشن”، وأطلق ضابط النار على الرجل الذي يدعى رايزهارد بروكس البالغ من العمر 27 عاماً، بعد أن هرب من محاولة اعتقاله، وأصيب في ظهره، وكان الضابطان في مكان الحادث يستجيبان لنداء قال إن بروكس نائم في سيارته ويعيق طريق يخصص للسائقين في مطعم الوجبات السريعة من أجل تسلم طلباتهم.

ـ قال وزير داخلية ولاية بافاريا الألمانية يواخيم هيرمان، إنه يتوقع استئناف عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين في النصف الثاني من العام الحالي في ظل تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، صرح يواخيم هيرمان قائلا: “لدينا شروط إطارية جديدة بسبب أزمة كورونا، وقد تم تعليق الرحلات فعليا في الوقت الراهن، لأن أوطان الأشخاص المرحلين لم تقبل بعمليات الإعادة بسبب خطر العدوى”.

تركيا

ـ أعلنت السلطات التركية قبل عن أجراء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عبر الهاتف، و أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نظيره التركي بإلغاء زيارة الوفد الروسي لتركيا، وأكد لافروف في اتصاله الهاتفي، مع نظيره التركي بإلغاء الزيارة وتأجيلها إلى وقت لاحق بسبب عدم توصّل الوفود المسبقة إلى اتفاق حتى الآن، مع وجود خلافات عميقة بين الجانبين بخصوص الملفّ الليبي.

ـ وقع انفجار لسبب غير معروف في مطعم في منطقة “زيتون برونو كوكالب”، وحسب المعلومات الأولية فقد وقع انفجار لسبب غير معلوم في مطعم بالحي المذكور وأدى إلى جرح شخص من جنسية أجنبية، ووصلت فرق الشرطة والأسعاف إلى مكان الحادث وقاموا بتطويق المكان، دون معرفة سبب الانفجار الذي كان قوياً جداً، وقد سبب الانفجار إضرار مادية كبير في المطعم وأدى إلى كسر زجاج المحلات القريبة من مكان الحادث.

ـ ضرب زلزال بقوة 5.7 درجات على مقياس ريختر، الأحد، ولاية بينغول شرقي تركيا، جاء ذلك بحسب بيان صادر عن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وذكر البيان أن الزلزال ضرب قضاء “كارليوفا” بالولاية، على الساعة 17:24 بالتوقيت المحلي (14:24 ت.غ)، وأوضح أن الزلزال شعر به سكان الولايات المجاورة لبينغول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق