منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأثنين 8/6/2020 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ Xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ تمكن مقاتلو قوات “الكوماندوس” التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، من إلقاء القبض على 20 مشتبهاً بانتمائهم لمرتزقة داعش، وذلك خلال عملية تمشيط نفذها المقاتلون في قرية الحريجى التابعة لناحية الصور في الريف الشمال الشرقي لمحافظة دير الزور.

ـ خرج أهالي ناحية موباتا في مقاطعة عفرين المحتلة، في تظاهرة حاشدة ضد وجود الجيش التركي، والأوضاع المعيشية الصعبة في المناطق المحتلة، وتظاهرة المدنيين احتجاجاً على الوضع المعيشي لهم والغلاء الفاحش في الأسعار ونقص المواد الغذائية، وتشهد المنطقة حالات من الغضب الشعبي جراء ممارسات الجيش التركي بحق المدنيين.

ـ ادخلت قوات التحالف الدولي ضد داعش قافلة تعزيزات جديدة غلى شمال شرق سوريا، ضمت القافلة اسلحة ومساعدات لوجستية على متن حوالي ‌الــ(30) آلية، دخلت إلى قاعدة الشدادي العسكرية جنوب مدينة الحسكة.

ـ شهدت الليرة السورية ، تراجع كبير أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 3200 شراء 3300 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 3600 شراء 3607 مبيع أمام اليورو، وسعر 468 شراء و470 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أصدرت غرفة عمليات غضب الزيتون اليوم الاثنين، بياناً توعدت فيها القوات التركية والفصائل السورية المتطرفة الموالية لها بمزيد من العمليات الانتقامية ضدها، كلما تمادت هي في انتهاكاتها بحق الأهالي واستمروا باحتلال الأراضي السورية.

ـ أصدرت منظمة حقوق الإنسان وعدة منظمات حقوقية أخرى اليوم الاثنين، بياناً للرأي العام العالمي تحت عنوان “عفرين تذبح بصمت…….”، مؤكدةً فيها على أن الدولة التركية اختارت إجرامها بحق المرأة في شمال وشرق سوريا انتقاماً من دورها الريادي في دحر وكسر الإرهاب بمختلف مسمياته.

أهم الأحداث في كردستان ..

ـ أعلنت اللجنة القيادية في حزب العمال الكردستاني عن استشهاد عضو اللجنة المركزية “قاسم أنكين”، بغارة جوية للجيش التركي في 27 أيار، وقالت اللجنة في بيانٍ لها: “سنعيش ذكرى الرفيق قاسم في كل خطوة من خطوات نضالنا و كفاحنا وستكون وسيلة للمضي قدماً نحو النصر على خطى القائد عبدالله أوجلان ونهج الحرية والانتصار”.

ـ أرسل حزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” برقية تعزية إلى حزب العمال الكردستاني اليوم الاثنين، أعرب فيها عن حزنه لاستشهاد أحد قياديي حزب العمال الكردستاني الشهيد “قاسم انكين” على أيادي الغدر والعابثين بتاريخ كردستان.

ـ عاودت الطائرات التركية على انتهاك حرمة وسيادة الأراضي العراقية اليوم الاثنين، وجددت قصفها بعد الظهر على منطقة برادوست الواقعة شمال مدينة هولير “أربيل”، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بحقول المزارعين.

ـ أكدت قوات الدفاع الشعبي “HPG” اليوم الاثنين، أن وحدات من مقاتليها ومقاتلات وحدات المرأة الحرة ” “YJA-Starنفذوا عدة عمليات عسكرية ضد قوات الجيش التركي في مناطق متفرقة، ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة آخر جراء هذه العمليات.

أهم أحداث سوريا …

ـ أقدمت طائرة حربية أمريكية مضادة للغواصات من طراز Poseidon P-8A، على تنفيذ تحليقات استطلاعية قرب أجواء قاعدتي حميميم الجوية، والإسناد البحري الروسيتين على الساحل السوري، على بعد 40-50 كيلومترا من الشاطئ.

ـ بسبب تردي الوضع المعيشي بشكل كبير، خرجت لليوم الثاني على التوالي مظاهرة من أمام مبنى محافظة السويداء، صباح اليوم الأثنين 8/يونيو ضد النظام السوري، وقال ناشطون من السويداء، على مواقع التواصل الاجتماعي أن المتظاهرون رددو هتافات ضد حكومة النظام السوري والأسد، وطالبوا بحل الأزمة التي تعصف بالبلاد.

ـ قالت صفحات موالية للنظام السوري أن الشاب (غ-ح) إطلق النار على خطيبته (ر-س) وشقيقتها (أ-س) عشرات الطلقات من سلاح “كلاشنكوف”” ومن ثم على نفسه وذلك في حي بسنادا بمدينة اللاذقية، وأوضحت الصفحات أن الشاب (مواليد 2001 ) توفي وخطيبته على الفور، فيما تم إسعاف شقيقتها إلى المشفى.

ـ أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري اليوم الاثنين، عن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في بلدة رأس المعرة بريف دمشق، وبذلك يكون قد ارتفع عدد الإصابات في البلاد إلى “144”.

ـ تمكنت قوات النظام السوري من استعادة السيطرة على قريتي “طنجرة” و”الفطاطرة” بمنطقة سهل الغاب بريف حماة، بعد ساعات من توغل مسلحي غرفة ماتسمى “وحرض المؤمنين” الذين انسحبوا من مواقعهم.

وقال ناشطون من ريف حماة لمراسل “خبر24” اليوم الأثنين 8/يونيو، أن انسحبوا من مواقعهم في قريتي بريف حماة، بعد ساعات من التوغل داخلها.

أهم أحداث تركيا …

ـ أعترفت وزارة الدفاع التركية يوم أمس الأحد بمقتل جندي لها متأثراً بجراحٍ أصيب بها في السادس والعشرين من شهر أبريل الماضي في محافظة إدلب، وقالت الوزارة أن الجندي تعرض للإصابة في منطقة “درع الربيع” في شهر أبريل الماضي، مضيفةً أنه لقيى حتفه بعد إجراءا عدة عمليات جراحية له.

ـ أدخلت تركيا مزيد من التعزيزات العسكرية التركية إلى قواعدها في شمال غرب سورية، وسط استمرار التوترات في المنطقة، والاشتباكات المستمرة على أطراف إدلب بين الأطراف المتحاربة، وقال ناشطون من إدلب أن رتل عسكري لجيش النظام التركي دخل من معبر كفرلوسين شمالي إدلب.

ـ حصل موقع “نورديك مونيتور” السويدي على تقرير سري أعده مجلس التحقيق في الجرائم المالية بتركيا (MASAK)، تفصح عن مدى تورط حكومة أردوغان في دعم المجموعات الإرهابية وطمس التحقيق في مئات الآلاف من الدولارات المقدمة لمنظمة الشباب الإرهابية في الصومال.

ـ أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وتم خلال اللقاء بحث القضايا الإقليمية والتطورات الدولية وخاصة الأزمة الليبية. وأشار أردوغان أن العوامل الكامنة وراء العنف والنهب في الولايات المتحدة كانت بالتعاون مع منظمة لها علاقة مع حزب العمال الكردستاني.

أهم الأحداث العربية …

ـ تمكن الجيش الوطني الليبي من تدمير حافلة نقل كبيرة، كانت تقل عدداً من الضباط الأتراك والمرتزقة السوريين الموالين للدولة التركية، وذلك أثناء تحركهم تجاه مدينة سرت الليبية.

ـ تمكنت قوات الجيش اليمني مساء أمس الأحد، من إسقاط طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي، كانت قد أطلقتها باتجاه مواقع الجيش اليمني، غربي محافظة مأرب، شرق اليمن.

ـ ارسل الجيش المصري تعزيزات تشمل دبابات وجنود إضافية الى الحدود الليبية في وقت تتدخل تركيا في الشأن الليبي الداخلي بشكل مباشر.

ـ وصل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح اليوم الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإجراء محادثات حول آخر المستجدات على الساحة الليبية، وذلك بعد أقل من “24” ساعة لرفض الكرملين زيارة من فايز السراج رئيس حكومة الوفاق، وإعلانها تأييد المبادرة المصرية “إعلان القاهرة”.

ـ قال اللواء أحمد المسماري المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي أنهم قواته يواجهون قوة هي جزء من الناتو في إشارة إلى تركيا، مؤكداً على الجيش سيحافظ على وحدة الأراضي الليبية، ويعمل لاستعادة الأمن والاستقرار إليها.

ـ طالبت الهيئة السياسية في “جبهة الإنقاذ الوطني لحراك 14جوان” في تونس ، بالخروج للتظاهر في ساحة “باردو” يوم الأحد المقبل، للدعوة إلى حل البرلمان واللجان والهيئات المنبثقة عنه، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، ومحاسبة الفاسدين.

ـ أكدت خلية الإعلام الأمني في العراق اليوم الاثنين، على سقوط صاروخ في محيط مطار بغداد الدولي، دون وقوع ضحايا.

أهم أحداث العالم …

ـ حذر وزير التنمية الألماني جيرد مولر من أن حوادث Kovid-19 في إفريقيا ستكون لها عواقب وخيمة للغاية على أوروبا، وقال مولر في حديث لصحيفة راينيش بوست “يجب ألا تنتظر بروكسل حتى تنهار جميع الدول في أفريقيا.

ـ تبادل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال اتصال هاتفي، آخر مستجدات الأوضاع الليبية في ضوء الرعاية المصرية لمبادرة إعلان القاهرة التي رحبت بها ميركل.

ـ رفضت وزارة الاستخبارات الإيرانية أن تنقل سلطات سجن قرتشك للنساء في طهران السجينة زينب جلاليان إلى المستشفى لتلقي العلاج، بعد إصابتها بفيروس كورونا.

ـ كشف الخبير والمحلل العسكري الإيراني “بابك تقوائي” ، عن تورط إيران في عمليات تهريب الأسلحة والعتاد التركية على متن سفن الشحن إلى ليبيا لصالح مليشيات الوفاق، خدمة لحليفتيها قطر وتركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق