منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 6/6/2020 من “خبر24”

ملخص الأحبار في ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا …

ـ أصدر المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية حصيلة عملية ما تسمى بـ “ردع الأرهاب” خلال اليومين الماضيين، ووفقاً للحصيلة التي أعلنتها قوات قسد، أنه إلى الآن تم تمشيط مايقارب ( 70 ) السبعين كيلو متر طولا و ( 60 ) الستين كم عرضا، كما وتم تمشيط مايقارب ال ( 100 ) قرية في تلك المناطق أيضا، وتم الاستيلاء على كمية من الأسلحة الفردية والمسدسات مع كواتم الصوت لاستعمالها في عمليات الاغتيالات وعدد من الألغام التي تم تجهيزها من قبل تنظيم داعش لتفجيرها في أوقات لاحقة، وعثر على عدد من الأنفاق التي كان خلايا التنظيم يستعملها للأختباء فيها في مناطق الصحراء، وخلال عمليات التمشيط تم إللقاء القبض على مايقارق ال ( 30) ثلاثين مرتزق من الجنسية السورية والعراقية منهم من ألقي عليه القبض ضمن التمشيط، ومنهم في عمليات خاصة لوحدات الكوماندوس.

ـ قال ناشطون من سري كانيه أن عدد من القتلى والجرحى سقطوا، جراء إنفجار سيارة مفخخة في بلدة تل حلف في رأس العين/سري كانية غرب مدينة الحسكة، ونتج عنه مقتل شخصين وجرح 5 آخرين من ضمنهم مسلحين في صفوف مايسمى “الجيش الوطني”.

ـ سجلت الليرة السورية انهيار تاريخي في صرفها أمام العملات الأجنبية والذهب، حيث سجلت اليوم السبت 6/يونيو، في مدينة قامشلو سعر 2180 شراء و2200 مبيع أمام الدولار الأمريكي والواحد، وسعر 2460 شراء و2490 مبيع أمام اليورو، وسعر 330 شراء و335 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ ادارة معبر (سيمالكا) الحدودي تعلن السماح لأهالي شمال وشرق سوريا الموجودين في إقليم كردستان الذين قاموا بزيارة الإقليم كحالة انسانية او مرضية بالعودة الى روج افا وذلك ابتداء من تاريخ ٢٠٢٠/٦/٧.

ـ انفجرت دراجة نارية مفخخة قرب حاجز لقوات “سوريا الديمقراطية” قسد في بلدة غرانيج بريف ديرالزور الشرقي، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

أهم أحداث كردستان …

ـ وزارة الصحة في إقليم كردستان : وفاة مصاب بفيروس كورونا المستجد في هولير يبلغ من العمر 50 عاما

ـ أصدر المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي الكردستاني (HPG) التابع لحزب العمال الكردستاني، بياناً أوضح فيه أن قوات الكريلا نفذت عمليات نوعية ضد قوات الجيش التركي في منطقة خاكورك، ما أدى إلى مقتل “3” من الجند الأتراك وإصابة آخر بجروح.

ـ أعلنت حكومة إقليم كوردستان اليوم السبت، عن استئناف الدوام الرسمي في المؤسسات والدوائر التابعة لها اعتباراً من يوم غد الأحد، وذلك وفق ىلية خاصة وشروط محددة.

أهم أحداث سوريا …

ـ أقدمت القوات الإيراني خلال الايام القليلة الماضية على تعزيز مواقعها العسكرية في دير الزور شرق سوريا, بمزيد من العناصر والمعدات العسكرية.

ـ دارت اشتباكات عنيفة بين الفصائل المسلحة الموالية لتركيا من جهة وقوات النظام السوري من جهة أخرى على محور قرية الصالحية في ريف إدلب الشرقي، وعلى محور قرية فليلفل في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، استمرت لقرابة الثلاث ساعات، ونتج عنها مقتل الملازم أول شرف “يعرب النقري” على جبهات جبل الزاوية.

ـ تم تسجيل 7 حالات بيع كلى في محافظة دمشق خلال اليومين الماضيين . حيث وصل سعر الكلى الى 30 مليون ليرة سورية مما جعل البعض يقوم ببيعها بسبب تردي الوضع المعيشي والغلاء الفاحش في السوق السورية .

ـ شفاء خمس حالات من الإصابات المسجلة بفيروس #كورونا مايرفع عدد حالات الشفاء إلى 58 و تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص يعمل سائق على خط سورية – الأردن مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 125 إصابة.

ـ أعلنت قيادة الأركان التابعة لوزارة الدفاع السورية اليوم السبت، عن قرارات جديدة تخص المكلفين بالخدمة الإلزامية والاحتياطية، والمقيمين خارج البلاد بهدف الدراسة أو الإقامة.

أهم أحداث تركيا …

ـ أعلنت تركيا رفضها الكامل , الاتهامات التي وجهتها لها مصر بشأن الوضع الليبي , ووصفتها بأنها لا اساس لها من الصحة، وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، ردا على تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ـ أعلنت إدارة شرطة أنقرة أنه تم رفع دعوى قانونية إلى مكتب المدعي العام في أنقرة ضد الأشخاص الـ 36 بتهمة التدخل في شؤون الدولة والتشويش على التواصل الاجتماعي في قضية مقتل باريش تشاكان , الذي لقي مصرعه على يد مجموعة من الفاشيست الاتراك.

ـ قال الكاتب والمحلل السياسي رئيس تحرير “خبردار” سعيد صفاء إن إسقاط عضوية البرلمانيين الثلاثة في تركيا ليلى جوفن وأنيس بربر أوغلو وموسى فارس أوغللاري رسالة يبعث بها الرئيس أردوغان إلى أعضاء حزب العدالة والتنمية الذين يرغبون في الانشقاق عنه للانتقال إلى صفوف حزبي المستقبل والديمقراطية والتقدم.

ـ قتل جندي تركي وأصيب اثنان آخران في إدلب شمال سوريا يوم الجمعة في هجوم على سيارة إسعاف مدرعة، ما يرفع حصيلة ضحايا الجنود الأتراك في شمال سوريا خلال الفترة الأخيرة.

أهم الأحداث في الدول العربية …

ـ استهدفت الطائرات المسيرة التابعة للدولة التركية مجموعة من السيارات لأسر نازحة من مدينة ترهونة، جنوب مدينة سرت الليبية، وبحسب مصادر متطابقة فإن القصف راح ضحيته أفراد أسرتين نازحتين، بالإضافة إلى أحد شباب مدينة سرت، الذين كانوا يقدمون المساعدات للنازحين.

ـ دعا قائد “الجيش الوطني الليبي” المشيرخليفة حفتر مصر إلى بذل جهود أكبر لـ”إلزام تركيا” بوقف نقل الأسلحة إلى ليبيا، وذلك في اجتماع بالقاهرة مع الرئيس المصري ورئيس مجلس النواب الليبي.

ـ أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري اليوم السبت، أن وحدات الجيش تشن هجوماً مضاداً على مليشيات الوفاق المدعومة من تركيا في منطقة الهيشة شرقي مدينة مصراتة.

ـ أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، عن مبادرة ليبية ـ ليبية أطلق عليها “إعلان القاهرة” لحل الأزمة الليبية، تتضمن وقف إطلاق النار وتفكيك الميليشيات وتسليم اسلحتها، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع قائد الجيش الوطني الليبي حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

ـ قدم رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم السبت، عدة أسماء مرشحين لاستكمال الحقائب الوزارية في حكومته الجديدة، أمام البرلمان الذي صوت على سبعة مرشحين وخول الكاظمي باستحداث وزارة دولة للمكون التركماني.

ـ حشدت السلطات اللبنانية قوات مكافحة الشغب وسط العاصمة بيروت اليوم السبت، كما استقدمت تعزيزات إضافية لمواجهة الاحتجاجات الشعبية، ولجأت القوات إلى إطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لفض الاحتجاجات، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات في صفوف المحتجين.

أهم أحداث العالم . .

ـ لقي 11 شخصا حتفهم على الأقل من أفراد الشرطة الأفغانية، اليوم السبت، إثر انفجار لغم أثناء مرور الدورية الأمنية بولاية بدخشان شمال شرقي البلاد.

ـ هدد الرئيس البرازيلي “جاير بولسونارو” بسحب بلاده من منظمة الصحة العالمية كما فعل نظيره الأميركي دونالد ترامب، للاحتجاج على “انحيازها العقائدي”، وقال: “إما أن تعمل منظمة الصحة العالمية بدون انحياز عقائدي أو نغادرها نحن أيضا”، مؤكدا أنه “لسنا بحاجة إلى أشخاص من الخارج ليعبروا عن شعورهم بالوضع الصحي هنا”.

ـ تمكنت القوات الفرنسية ، من القضاء على الإرهابي ذي الأصل الجزائري عبدالمالك درودكال، زعيم تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” في عملية عسكرية مشتركة شمال مالي.

ـ شهدت مالي احتجاجات عارمة , بعد يوم واحد من مقتل زعيم تنظيم القاعدة في البلاد على يد القوات الفرنسية، ووفقاً للأنباء الأولية فقد قتل أكثر من 20 شخصا وجرح عدد آخر في هذه احتجاجات.

ـ أعلن حزب الديمقراطي الأمريكي عن فوز نائب الرئيس السابق وعضو المجلس الشيوخ الأمريكي جو بايدن بالترشح لخوض غمار الانتخابات الامريكية المقبلة , والذي يعتبر اقوى مناقس للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب ، بايدن تعهد ببذل الجهود من أجل كسب المعركة من أجل الحفاظ على روح الأمة الأمريكية.

ـ أعلنت باكستان اليوم السبت، أن قواتها تمكنت من إسقاط طائرة تجسس هندية مسيّرة بعد دخولها المجال الجوي للبلاد في قطاع خانجار الواقع على الخط الفاصل في كشمير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق