الأخبار

الادارة الذاتية في كوباني تبدأ ببناء القرية ’’ الإيكولوجية ’’ وسط تدهور الحالة المعيشية في روج آفا

بروسك حسن ـ xeber24.net

بدأت الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا , في مدينة كوباني ببناء قرية ’’ إيكولوجية ’’ , يتم فيها بناء العديد من الاقسام حسب المشروع المخطط له.

وبحضور ممثل الإدارة العامة للبيئة في إقليم الفرات وبلدية الشعب في كوباني وبلدية شيران تم وضع “حجر الأساس لمشروع القرية الإيكولوجية” في قرية شيخ جوبان، والتي تبعد عن المدينة كوباني قرابة (١٣كم).

وتتضمن مشروع القرية الإيكولوجية في أقسامها المنوعة (حديقة الحيوانات المختلفة ومزرعة صغيرة للمواشي والجمال والخيول والغزلان والطيور المنوعة والأرانب وحيوانات البيئة المحلية) ، بالإضافة الى حوض للإسماك وحوض للطيور المائية كالبط والأوز ومركزاً بحثيا للحيوانات والنباتات.

كما سيضم أيضاً حديقة ومشتل الأشجار والنباتات والورود وغابة “السلام” تضم (8000) شجرة منوعة , حسب ما هو مخطط له , الى جانب مزرعتين.

الملفت للنظر أن بناء كل هذا سيتم خلال فترة زمنية قصيرة تم تحديدها بشهرين فقط.

وحسب الإدارة الذاتية فأن المشروع يستهدف إلى تشغيل العمالة المحلية في القرى المجاورة وتنمية المنطقة وجعلها مركزا للاستقطاب السياحي ويرافق المشروع خدمات أخرى تفيد الساكنين والزوار.

ويرى المراقبون أن المشروع ناقص , كون الهدف السامي لدى الإدارة الذاتية الديمقراطية بيئة نظيفة في كامل الجغرافية وليست بناء قرية تكلفها الملايين وقد لا ينجح.

ويتسآل المواطنون لماذا لا تقوم الادارة الذاتية الديمقراطية بدعم القرى الموجودة والتي يحتاجون الى تقديم الامكانيات للبقية الباقين ولتشجيع المواطنيين ايضا للعودة الى القرى وبناء اقتصاد يمكن التخفيف من معاناة الشعب في هذه الفترة العصيبة.

كما أن بناء هذه المشاريع والقرى وخاصة في هذا الوقت وحسب بعض المراقبين , لا جدوى منها , تعتبر جميع ما سيتم تنفيذه ترفيهية وليست خدمية , وخاصة أن المواطنيين ونتيجة الحرب الدائرة في البلاد يعيش تحت خط الفقر , ويحتاج الى البدأ بمشاريع وخطط يمكن التخفيف من معاناته وليس بناء قرية بيئية , فأن كان الهدف من المشروع الحفاظ على البيئة فيجب تنظيف الشوارع والازقة من قبل البلديات ومن قبل المؤسسات المعنية.

المشروع يعتبر مشروع ترفيهي وليس خدمي وما يحتاج إليه الشعب في روج آفا وشمال سوريا في هذا الوقت العصيب , هي مشاريع خدمية وليس بناء مشاريع يكلف الملايين ولا يساعدهم في شيئ.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق