منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة ـ 5/6/2020 من ” خبر24 “

ملخص الأخبار في ـ Xeber24.net

ملخص الاحداث في روج آفا

ـ تستمر قوات سوريا الديمقراطية بحملتها العسكرية التي أطلقتها ضد خلايا تنظيم داعش الإرهابي في ريفي الحسكة ودير الزور، لتدخل اليوم الجمعة يومها الثاني، بدأت هذه الحملة يوم أمس الخميس، من بلدة الدشيشة جنوب شرق مدينة الحسكة، من 3 محاور سيتم فيها تمشيط ريف الحسكة، وتسير باتجاه نهر الفرات حتى تصل شمال شرق دير الزور، وتمكنت من إلقاء القبض على 21 مرتزقاً من خلايا تنظيم داعش، خلال مداهمتها أوكار المرتزقة يوم أمس.

ـ أوضحت قيادة قوات سوريا الديمقراطية خلال بيان أصدرته إلى الرأي العام، بأن الحملة التي أطلقتها ضد خلايا تنظيم داعش الارهابي، في كل من مدينتي الحسكة ودير الزور، ستستمر حتى إنجاز كامل المهمة الموكلة لها، كما تحدثت في بيانها عن آخر تطورات الحملة العسكرية.

ـ ذكر ناشطون من منطقة سري كانيه/رأس العين اليوم الجمعة 5/يونيو، أن ثلاث أشخاص قتلوا، وجرح أخرين منهم مسلحين بصفوف فصائل مايسمى “الجيش الوطني” في انفجار سيارة مفخخة قرب دوار الحسكة في منطقة رأس العين.

ـ أعلنت الادارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا , في بيان لها , اليوم الجمعة , بمنع نقل محصول القمح , لهذا الموسم الى خارج جغرافية الادارة الذاتية منعاً باتاً، وقالت في بيانها التي أصدرتها هيئة الداخلية بأن كل من يقوم بتوريد او نقل مادة القمح الى خارج مناطق وجغرافية الادارة الذاتية سيتم معاقبته.

ـ أصدرت الإدارة لذاتية لشمال وشرق سوريا مساء اليوم لجمعة، بياناً إلى لرأي العام أوضحت فيه عن تمديدها لفترة حظر التجوال الجزئي من الساعة “7” مساءً حتى الساعة “6” صباحاً بسبب جائحة كورونا المستجد لمدة عشرة أيام، اعتباراً من يوم السبت 6/6/2020 ولغاية 15/6/2020 ضمناً.

ملخص الاحداث في كردستان

ـ تصدت وحدات من مقاتلات المرأة الحرة “STARـYJA” لهجوم واسع شنتها قوات الجيش التركي في منطقة شرناخ شمال كردستان، موقعةً قتلى وجرحى في صفوفها، وإلحاق ضربات موجعة بهم.

ـ اعلن اقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، عن تسجيل 105 اصابات جديدة بكورونا خلال 24 ساعة الماضية،وبذلك يكون مجموع الاصابات الكلي 1015 ، اما حالات الوفاة بكورونا فقد بلغت 18 حالة وفاة فيما بلغت حالات الشفاء 444 حالة بينما لا تزال 555 حالة اصابة بكورونا راقدة في المستشفيات بالاقليم.

ـ رد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلان، على مطالبات نواب عراقيون باستعادة السلاح التي سيطرت الإقليم عليه في 2014 خلال ظهور تنظيم داعش، فيما رأى أن الأجدر أن يُطالب بفتح ملف سقوط مدينة الموصل والخسائر التي خلفها دخول تنظيم داعش الى المدينة ، قائلاً: إنه “من المعيب أن نسمع تكرار هذا الحديث. يخرجون بكلام يثير الفتن كلما اقتربنا من عقد جلسات البرلمان او الوصول لمشاريع تخدم البلد”.

ملخص الاحداث في سوريا

ـ أصدر قضاء النظام السوري أمس، قرارًا بتعيين حارس قضائي على شركة “سيريتل” للاتصالات المملوكة لرجل الأعمال رامي مخلوف، وقالت محكمة القضاء الإداري في بيان لها، إن القرار يأتي “ضمانًا لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة”.

ـ نفذت طائرات حربية إسرائيلية، مساء أمس، غارات على مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام السوري في مدينة مصياف في ريف حماة غربي سوريا، وفي ذات السياق أكد مصدر مطلع من حماة لمراسل “خبر24” أن الغارات الإسرائيلية، استهدفت معامل الدفاع في منطقة الزاوي التي يتواجد فيها عناصر تابعين للواء 47 التابع والمدعوم من إيران، وأشار المصدر إلى أن الطيران الحربي نفّذ غاراته عبر الأجواء اللبنانية من منطقة الهرمل.

ـ واصلت الطائرات الحربية الروسية اليوم، طلعاتها وتحليقها المكثف، في أجواء منطقة الغاب بريف حماة، وقال ناشطون من ريف حماة لمراسل “خبر24″، أن طائرات روسية اطلقت بسماء بلدة قسطون صواريخ يعتقد انها من طراز “جو -جو”، حيث أحدثت انفجارا كبيرا في سماء المنطقة فجر اليوم.

ـ هاجم موالي حكومة النظام السوري روسيا والأسد، بسبب تعرض مواقع في منطقة مصياف بريف حماة لقصف جوي إسرائيلي، دون تدخل أنظمة الدفاع الروسية، وقال ناشطون من ريف حماة لمراسل “خبر24” أنه عقب الاستهداف الأسرائيلي الأخير، انهالت الانتقادات على روسيا من “الأسد” في مواقع التواصل الاجتماعي.

ـ تداولت صفحات موالية للنظام السوري خبراً يفيد بتعيين العميد الركن “حسين سميا”، رئيساً لأركان قوات الحرس الجمهوري في جيش النظام السوري، بدلاً من العميد “كمال صارم”، وسميا ينحدر من بلدة كلماخو الواقعة في ريف اللاذقية.

ـ أفاد مصدر ميداني من درعا اليوم الجمعة 5/يونيو، أن عنصرين من قوات النظام السوري قتلا إثر استهداف سيارة عسكرية كانت تقلهم برصاص مجهولين على الطريق الواصل بين بلدة “أم المياذن ودرعا البلد” في ريف درعا الشرقي.

ـ قالت صفحات موالية للنظام على وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الرائد “جمال عيسى فندي” والعنصر “محسن أحمد الديب”، وجدا مقتولين نتيجة انفجار لغم أرضي بسيارة كانت تقلهما قرب قرية المسعودية التابعة لناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، وهما من عناصر الفرقة الرابعة.

ملخص الاحداث في تركيا

ـ أعلنت السلطات المحلية في ولاية أدرنة التركية في شمال غرب تركيا عن تعرض أحد زوارقها العائدة للشرطة لإطلاق نار من الجانب اليوناني، وأعلنت ولاية أدرنة شمال غربي تركيا، أن مجموعة يونانية ترتدي زيا عسكريا أطلقت النار من قبيل الاستفزاز، باتجاه زورق تابع للشرطة التركية أثناء قيامه بدورية في نهر “مريج” على الحدود.

ـ يقوم وزير الدفاع التركي وكبار الضباط في الجيش بعملية تفقد الوحدات العسكرية التركية العاملة قرب الحدود السورية، جاء خلوصي أكار إلى منطقة أورفا، اليوم الجمعة، مع رئيس أركان الجيش العام الجنرال يشار غولر، قائد القوات البرية الجنرال أوميت دوندار، قائد اللواء الجوي حسن كوشوكاكيوز والأدميرال عدنان أوزبال، قائد البحرية.

ـ اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان , بشكل علني عن تواجد قوات بلاده فوق الاراضي الليبية قائلا ’’ أن أداء قواتنا مع الأشقاء الليبين أظهرت مدى قوة أداء تركيا’’، زعم ، أن مستجدات الأوضاع في شمالي العراق وليبيا ومنطقة “نبع السلام” وإدلب بسوريا، أظهرت مدى قوة أداء تركيا.

ــ أرسل جيش النظام التركي، تعزيزات عسكرية جديدة تضم آليات عسكرية وشاحنات، إلى الأراضي السورية، وقال ناشطون من إدلب أن رتل عسكري تركي يضم دبابات وآليات عسكرية وشاحنات، دخل من معبر كفرلوسين باتجاه القواعد التركية في بريف إدلب.

ـ تم العثور على جنديين تركيين إحداهما مقتول والاخر مصاب بجروح خطيرة في ظروف غامضة ،على الطريق الواصل بين مدينتي إدلب وسرمين ،بالقرب من احدى النقاط التركية في محافظة إدلب، فيما لا تزال ظروف استهدافهما مجهولة حتى اللحظة، هذا وقامت مروحيتان بالاضافة الى الآليات العسكرية التركية بنقل الجنديين .

ـ وفقاً لبيانات إدارة الكوارث وإدارة الطوارئ في وزارة الداخلية التركية (AFAD) ؛ فأن زلزال بلغت قوته 5.0 درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة ملطيا في في الساعة 21.06 وأن مركز هي منطقة “Pötürge”.

ـ أصدرت محكمة استئناف تركية قراراً بإعادة فتح ملف قضية الفنانة الكردية هوزان “جاني” والتي تحمل الجنسية الألمانية، مستشهدة بنقص الأدلة، حسبما ذكرت محاميتها لوكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ” اليوم الجمعة.

ملخص الاحداث عربياً

ـ أفاد النائب العراقي عن محافظة البصرة، كاظم فنجان الحمامي، صباح اليوم، بإن سفينة إيرانية تحمل اسم (بهبهان)، تعرضت قبل منتصف ليل الخميس، للغرق في المياه الإقليمية العراقية خارج مدخل قناة خور عبدالله، وذكر كاظم فنجان الحمامي النائب عن محافظة البصرة، أن السفينة الغارقة تحمل اسم (بهبهان)، وهرعت سفن الإنقاذ العراقية لانقاذ طاقمها.

ـ أعلنت القوات الأمنية في دولة الإمارات، أن جهاز أمن الدولة في دبي تمكن من اعتقال أحد أخطر قيادات العصابات الدولية المنظمة في دبي، ومن جهته أعلن جهاز أمن الدولة في دبي، أنه في عملية نوعية نفذتها يوم الأربعاء الماضي، تمكن من خلالها اعتقال الدنماركي الجنسية “أمير فاتن مكي وادي”، الذي يعد أحد أخطر قيادات العصابات الدولية المنظمة.

ـ أسقط الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر طائرة مسيرة جديدة تركية في محيط مدينة بني وليد الواقعة شمال غرب البلاد، وأفاد مصدر في الجيش الليبي عن “منصات الدفاع الجوي أسقطت طائرة تركية مسيرة حاولت قصف موقع للقوات الليبية”.

ـ أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية أنها دخلت من عدة محاور مدينة ترهونة التي تعد من أهم معاقل “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر جنوبي العاصمة طرابلس، ووصلت إلى وسط المدينة، وصرح المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق المتمخضة عن اتفاق الصخيرات والمدعومة من قبل تركيا، محمد قنونو، بأن القوات الحكومية دخلت ترهونة من أربعة محاور ووصلت إلى وسط المدينة وتقترب حاليا من بسط السيطرة عليها بالكامل.

ـ عقد لقاء بين قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقلية صالح اليوم الجمعة، وذلك برعاية مصرية، لتقريب وجهات النظر وتوحيد الصفوف، كما ناقشا مبادرة عقيلة صالح بخصوص الأزمة الليبية.

ـ أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري قبل قليل، أن قوات الجيش الوطني تعرضت للقصف وذلك أثناء انسحابها من مناطق تمركزها بالعاصمة طرابلس، وأضاف، “الغزاة الأتراك لم يتقيدوا بأي التزام أثناء انسحابنا.. والطائرات المسيرة التركية واصلت استهدافنا رغم وقف النار الذي أعلنا عنه”.

ملخص الاحداث عالمياً

ـ خرج الاف المحتجون على وحشية الشرطة في “غوادالاخارا” ثاني أكبر مدن المكسيك، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن وفاة رجل رهن الاحتجاز قيل إنّ الشرطة قامت بإعتقاله لعدم وضعه الكمامة، ظهرت لقطات لمحطة تلفزيونية محتجين في وسط مدينة “غوادالاخارا” التاريخي يقفزون فوق سيارة للشرطة ويحطمون نوافذها قبل أن يضرموا فيها النار. وشوهدت الشرطة وهي تستخدم القوة ضد المحتجين وشمل ذلك شدّ فتاة من شعرها على الأرض.

ـ نقلت قناة الحرة الأمريكية عن مصادر لها لم تذكرها , أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدأ ينظر بلائحة أسماء لاختيار بديل عن وزير الدفاع مارك أسبر في حال قرر الخروج من الإدارة، بعد توتر العلاقات بينهما على خلفية قرار دخول الجيش لاحتواء الاحتجاجات الأمريكية.

ـ قالت وزير الدفاع اليوناني “نيكوس بانايوتوبولوس ، أن اليونان تعلن “استعدادها” لعمل عسكري ضد تركيا في حال وقوع استفزازات، وأن بلاده مستعدة لكل شيء في سبيل حماية حقوقها السيادية، وأشارإلى أن وزارته تلاحظ تزايد الاستفزازات التركية في الآونة الأخيرة، قائلاً: “كان سلوك تركيا عدوانياً جداً في الفترة الأخيرة، وأعتقد أن طريقتنا الوحيدة للتعامل مع هذا السلوك، الذي يميل عموماً إلى العدوان، تتلخص في استخدام جميع الأسلحة الدبلوماسية، وكذلك ضمان زيادة قدرة جيشنا على الردع”.

ـ شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطات الإيرانية اليوم الجمعة على الإفراج عن العنصر السابق في البحرية الأمريكية مايكل وايت المحتجز لديها منذ عامين.

ـ نفذت القوات الأمريكية المنتشرة في أفغانستان غارتين جويتين ضد مسلحي حركة طالبان، وأحبطت هجومين لها في ولاية فراه وقندهار، بحسب ما أفادت بها القيادة العامة للقوات الأمريكية اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق