منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان سوريا والعالم ليوم الخميس 4/6/2020 من “خبر24”

ملخص الأخبار في ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ أقدم شاب في مدينة قامشلو، بحي قدوربك شارع المحطة القديمة، فجراليوم، على الانتحار بمسدس وسط ظروف غامضة، وأفاد مصدر خاص لمراسل “خبر24″، أن المدعو “علي طارق ابراهيم”، البالغ من العمر “35” سنة، انتحر بوساطة مسدس عيار 8ونصف ملم، وذلك في تمام الساعة 5:30 صباحا.
ـ نفت قوات سوريا الديمقراطية، ما يتمّ تداوله على مواقع للتواصل الاجتماعي مرتبطة بالدولة التركية، تدّعي استشهاد مقاتلين في المناطق الخاضعة للاحتلال التركي، وأكّدت قوات سوريا الديمقراطية، أنّ هدف الدولة التركية المحتلّة من نشر أخبار كاذبة هو حرب إعلامي، وبهذا الصدد قد أعلن المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية ، بيان الى الراي العام، مشيرا الى ان وزراة الدفاع للدولة التركية تنشر في أوقات متفرقة، بيانات على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، هدفها الحرب الإعلامية.
ـ أفادت شبكات محلية من دير الزور، أن قوات التحالف الدولي بمساندة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أطلقت عملية عسكرية ضخمة ضد خلايا تنظيم “داعش” في مناطق شرق سوريا، واضافت الشبكات إن قوات التحالف بإسناد من “قسد” بدأت فجر اليوم الخميس 4/يونيو، بعملية عسكرية ضد خلايا تنظيم “داعش” في ريف دير الزور وصولاً للحدود العراقية.
ـ نفذ مقاتلون مجهولون عملية تسلل ناجحة إلى مقر فيلق المجد التي قامت عناصرها بإهانة المقاتلة الكردية “جيجك كوباني” اّبان الهجوم التركي على سري كانية / رأس العين وكري سبي / تل أبيض، وحسب الأنباء التي حصل عليها ’’ خبر24 ’’ فقد استطاع مقاتلون مجهولون من التسلل إلى مقر فيلق المجد في الريف الغربي لتل أبيض / كري سبي، وقتلوا 3 عناصر منهم.
ـ تمكنت قوات “قسد” من إلقاء القبض على أربعة مسلحين من تنظيم داعش الإرهابي في بلدة الدشيشة بريف دير الزور الشرقي، وعثرت على أسلحة وذخائر كانت في حوذة المذكورين.
ـ أجبرت القوات الأمريكية الشرطة الروسية على إخلاء مقرها في مدرسة قرية قصر ديب بريف ديريك “المالكية” شمال شرق الحسكة بعد ساعات من تمركزها فيه.

كردستان..

ـ قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري إن “الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يرشح أي شخصية بديلة عن فؤاد حسين لوزارة الخارجية”، لافتا إلى أن الحديث عن ترشيح سامي عبدالرحمن لمنصب وزارة الخارجية دعايات إعلامية ولا تمت للحقيقة بصلة”، مؤكداً أن “مرشح الحزب الديمقراطي لغاية الآن هو فؤاد حسين”.
ـ أعلنت وزارة الصحة في كردستان، الخميس، تسجيل 61 إصابة بفايروس كورونا في الإقليم خلال الـ24 ساعة الماضية.
ـ طالب عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية كريم عليوي، الخميس، اقليم كردستان بإعادة الاسلحة والدبابات التي استولى عليها عام 2014، مهددا بجمع تواقيع واصدار قرار برلماني ملزم للحكومة لإعادة تلك الاسلحة او استقطاع ثمنها.

سوريا..

ـ نفذت الطائرات الحربية الروسية عدة غارات بالصواريخ، على مقرات مسلحي تنظيم “حراس الدين” والتركستان، في منطقة سهل الغاب غرب حماة، ليلة “الأربعاء_الخميس”، وقال ناشطون من ريف حماة لمراسل “خبر24” بأن الطائرات الحربية الروسية قصفت بصاروخين مزدوجين أطراف قرية السرمانية غرب حماة، التي يتحصن بها مسلحين من التركستان وحراس الدين.
ـ واصلت الليرة السورية اليوم، انهيار أسعار صرفها، أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى، والذهب، هذا وسجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 1940 مبيع و 1933 شراء أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2111 شراء و 2143 مبيع أمام اليورو، وسعر 280 شراء و 285 مبيع أمام الليرة التركية.
ـ وصلت الدورية المشتركة “التركية -الروسية” الخامسة عشر على طريق “M4” إلى قرية بسنقول شرق بلدة محمبل، اليوم، منطلقة من قرية الترنبة غرب سراقب، بالتزامن مع تحركات عسكرية مكثفة لتركيا في المنطقة، وقال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” إن الدورية “التركية_الروسية” سُيرت، صباح اليوم على طريق M4 بين بلدتي الترنبة غرب مدينة سراقب الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام وقرية بسنقول شرق بلدة محمبل الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة.
ـ استقدم قوات التحالف الدولي الذي تقودُه الولايات المتحدة الأمريكية، تعزيزات عسكرية جديدة إلى ريف مدينة الحسكة، ليل “الأربعاء_الخميس”، وأفاد مصدر مطلع من ريف الحسكة لمراسل “خبر24” أن التحالف الدولي ارسل قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية إلى قاعدته العسكرية في تل بيدر شمال الحسكة.
ـ نفذت خلايا تنظيم “داعش” الأرهابي، في ساعات الصباح الأولى اليوم، هجوم مباغت على دورية القوات النظام السوري في ريف الرقة، وأفاد مصدر مطلع من ريف الرقة لمراسل “خبر24” أن عدد من المسلحين التابعين لخلايا تنظيم “داعش” يستقلون سيارة نوع فان اقدموا على تنفيذ هجوم بالقنابل اليدوية على دورية تابعة لقوات النظام السوري بمحيط بلدة السبخة بريف الرقة الشرقي.
ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب لمراسل “خبر24”، أن أربعة أرتال عسكرية تركية دخلت ريف ادلب الجنوبي، وأضاف المصدر أن الارتال مُحَمَّل بالمعدات اللوجيستية حيث تركز انتشارها في جبل الزاوية، والبعض منها فرّغ الحمولة في القواعد التركية واتجه نحو الأراضي التركية.
ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” اليوم الخميس 4/يونيو، أن بوادر الحرب تظهر بين أخطر تنظيمين موالين لتركيا في المحافظة، وأضاف الناشطون أن توتر كبيرة حصلت بين تنظيم “جبهة النصرة” وتنظيم “حراس الدين في ادلب”، بعد قيام النصرة، باعتقال متزعم تابع لحراس الدين.
ـ نقل نشطاء سوريين من مدينة إدلب عن انتشار الجيش التركي، داخل بلدة معراتة بريف إدلب بالتزامن مع تعزيزات عسكرية إلى أطراف “جبل الزاوية” جنوب إدلب.

تركيا..

ـ أعلنت السلطات التركية اليوم الخميس، حرمان اينيس بربراوغلو من عضوية البرلمان ورفع الحصانة عنه وهو كان برلمانياً في حزب الشعب الجمهوري، كما قامت السلطات بحرمان، البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطية ليلى كوفن عن منطقة هكاري من عضويتها كبرلمانية، كما تم حرمان موسى فاريشولاري من عضويته في البرلمان التركي والذي كان يمثل حزب الشعوب الدمقراطية في دياربكر.
ـ أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المخابرات التركية تطلب من الفصائل السورية الموالية لها تحضير مقاتلين بغية إرسالهم إلى اليمن للقتال إلى جانب القوات الحوثية مقابل مبالغ مالية ضخمة
ـ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مخاطباً الشعب الليبي ” لن نترك إخواننا الليبيين تحت رحمة الانقلابيين والمرتزقة أبدًا”، وكشف بأنه توصل مع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج إلى توافق في الآراء بشأن توسيع مجالات التعاون في ليبيا.
عربياً..
ـ لقي ما لا يقل عن 13 يمنيا حتفهم، وأصيب عشرات آخرون بجروح في شرق البلاد جراء سيول ناجمة عن أمطار غزيرة تسبّب بها الإعصار “نيسارغا”، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي لوكالة فرانس برس، أمس الأربعاء، وأفاد مسؤول يمني إن “13 يمنياً، بينهم خمسة أطفال، لقوا مصرعهم، كحصيلة أولية، وأصيب العشرات من جراء السيول التي ضربت بعض مديريات حضرموت في شرق البلاد.
ـ وسط دعم تركي مباشر بالطائرات المسيرة والمرتزقة السوريين، أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية المتمخضة عن اتفاق الصخيرات، عن سيطرتها الكاملة على العاصمة طرابلس وضواحيها، ونقلت وكالة رويترز للاخبار تصريحات عن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق، محمد قنونو، نقلا عن صفحة عملية “بركان الغضب” في “فيسبوك” قال فيها : “قواتنا البطلة تسيطر على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى”.
ـ أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن جهود الائتلاف الدولي لمكافحة “داعش” مهددة نتيجة الدور الذي تضطلع به تركيا في تجنيد وتدريب ونقل الآلاف من المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا.
ـ أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الخميس، وفاة الأمير سعود بن عبدالله بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، حيث سيتم تشييع جثمانه يوم غد الجمعة في الرياض.
ـ كثفت القوات العراقية من عملياتها العسكرية ضد عناصر تنظيم داعش في مناطق متفرقة من البلاد وخاصة في المنطقة الغربية، وتمكنت بالتعاون مع طيران التحالف الدولي من قتل “19” عنصراً للتنظيم في جبال “قرة جوغ” جنوب قضاء مخمور.
ـ أصدرت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي اليوم الخميس، بياناً لها أكدت فيه على، أنها ستقوم بإعادة تمركز وحداتها خارج طرابلس واستئناف مشاركتها في لجنة وقف إطلاق النار “5+5″، شريطة التزام الطرف الآخر بوقف إطلاق النار.

عالمياً..

ـ أعلنت الشرطة في نيويورك إن ضابطا قُتل وأصيب آخر في بروكلين، بلدة من البلدات الخمس في مدينة نيويورك، دون إيضاح ما إذا كان الهجوم مرتبطاً بالاحتجاجات الجارية في المدينة، نقلا عن وكالة “رويترز” للأنباء، وأوضحت الشرطة، أن الضابطين أصيبا قرب شارع فلاتبوش وكنيسة في بروكلين، وتم نقلهما إلى مستشفى كينجز كاونتي.
ـ افاد المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالا بقوة 6.5 درجة هز شمال “هالماهيرا” في إندونيسيا، وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 105 كيلومترات، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء “رويترز”.
ـ قامت محكمة سويسرية بمنع تسليم زعيم إقليمي مزعوم لحزب العمال الكردستاني إلى ألمانيا، قائلة إن السلطات الألمانية لم ترفع دعوى كافية ضد الرجل ، الذي ينتمي إلى مجموعة غير محظورة في سويسرا.
ـ طالبت الولايات المتحدة اليوم الخميس، بمغادرة روسيا لمنطقة اشرق الأوسط وسوريا، معتبراً أن وجودها في هذه المنطقة وتعزيز مواقعها في سوريا هي نتيجة لخطأ ارتكبتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق