منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاثنين 1/6/2020 في “خبر24”

ملخص الأخبار من ـ Xeber24.net

روج آفا ..

ـ أفاد مراسل “خبر24” من ناحية عامودا، أن رجل أربعيني من عامودا، أطلق النار من مسدس على فتاة، ثم قام بالانتحار، وأضاف مراسلنا، أن قوى الأمن الداخلي تحركت على الفور، لمعرفة ملابسات الحادثة الغامضة، ولفت المراسل أن الفتاة تم نقلها إلى مشفى الشعب في عامودا، وبحسب ما أفاد الكادر الطبي في المشفى أن وضع الفتاة حرج.

ـ دعا الاتحاد العالمي لكرد المهجر الأمم المتحدة إلى توفير الحماية الدولية لعفرين والمناطق الخاضعة للاحتلال التركي في الشمال السوري، وعدم الاعتراف بأي تغيير ديمغرافي في ظل الاحتلال، وقال الاتحاد العالمي لكرد المهجر في بيان له أمس الأحد، إنه يتابع بغضب الاعتداءات التركية ممثلة في ما تقوم به الفصائل المرتزقة المدعومة من النظام النازي التركي على الشعب الكردي في عفرين، خاصة خطف واحتجاز النساء دون وجه حق ومطالبة ذويهم بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل إطلاق سراحهم.

ـ تعرضت قرية كوبرلك الواقعة غرب مدينة كري سبي/تل أبيض، لقصف صاروخي من قبل جيش التركي والفصائل الموالية لتركيا، واستهدف الجيش التركي والفصائل الموالية لتركيا بالأسلحة الثقيلة على قرى مدينة كري سبي/ تل أبيض.

ـ أصدر حزبان كرديان سوريان بياناً رسمياً، يوم الأحد، استنكرا فيه الانتهاكات المستمرة في مدينة عفرين من قبل الجيش التركي وفصائلها السورية المتطرفة بحق أهالي المدينة.

ـ نوه المركز الإعلامي لقوى الأمن الداخلي، بأنه بعد ورود بلاغ لقوات الأمن من أحد المدنيين يفيد بوجود أجسام غريبة أسفل الجسر، مركونة على الطريق العام الغربي (الحسكة- الشدادي) بالقرب من مزار الشهداء أثناء رعيه للماشية، وبتعاون الأهالي فككت قوى الأمن الداخلي عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين أسفل أحد الجسور في ريف ناحية الشدادي.

ـ أعلنت إدارة معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان العراق ، عن توقف العلاقات لمدة أربعة أيام وذلك اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء، نتيجة حظر التجوال الشامل التي فرضتها السلطات في إقليم كردستان يوم أمس.

ـ وقع انفجار ضخم في ناحية جنديرس بمقاطعة عفرين، نتيجة تفجير سيارة مفخخة وسط مركز الناحية بالقرب من مركز أحد الفصائل المسلحة، ما أدت إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى هناك.
كردستان..

ـ أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، حظرا شاملاً للتجوال لمدة أسبوع بعد تزايد حدة الإصابات بفيروس كورونا، وقالت الوزارة في بيان لها، يبدأ الحظر بين محافظات الإقليم من منتصف ليل الأحد ٣١/٥، ولغاية منتصف ليل ٦/٦، ويبدأ الساعة السادسة مساءً ولغاية منتصف ليل 6 حزيران.

سوريا ..
ـ ادعت وسائل إعلام المعارضة السورية أن الطيران الذي تم مشاهدته فوق مدينة الباب السورية وقامت بإلقاء قنابل مضيئة فوق المدينة في الشمال السوري , هي طيران حربي تركي، وادعت تلك الوسائل, أن الطائرات الحربية التركية تلاحق مقاتلي وحدات حماية الشعب الذين تسللوا إلى منطقة الباب.

ـ قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأهالي عثروا على جثة عنصر سابق في صفوف الفصائل المسلحة، والذي يدعى “محمد خلف” المنحدر من بلدة تل شهاب، مساء أمس الأحد، على طريق معمل الكونسروة شمال المزيريب بريف درعا الغربي، وأضاف الناشطون أنه بعد معاينة الجثة التي نُقلت إلى مستشفى مدينة طفس تبين أنه قتل بإطلاق النار عليه بشكل مباشر.

ـ قال ناشطون من ريف إدلب ان اشتباكات عنيفة وقصف متبادل جرى بين قوات النظام السوري والفصائل المسلحة الموالية لتركيا على جبهات ريف إدلب؛ ليل “الأحد_الأثنين”، وأضاف الناشطون أن اشتباكات عنيفة حصلت بين قوات النظام السوري ومسلحي مايسمى”الجبهة الوطنية” على محور القتال في بلدة”الفطيرة” جنوب إدلب.

ـ أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة دفع رباعي لفصائل ما تسمى “الجبهة الوطنية” على طريق M4 قرب بلدة بسنقول جنوب غربي إدلب، وأضاف المصدر أن الاستهداف أسفر عن مقتل مسلحين أثنين وإصابة أخرين بجروح خطيرة كانوا على متنها.

ـ قالت مواقع إعلامية موالية للنظام السوري أن تجار مدينة حلب أقدموا على القيام بعمل صادم، حيث علّقوا عملية البيع والشراء، وذلك بسبب انهيار قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، وقال موقع “الوطن” الموالي للنظام السوري إن “العديد من تجار جملة المواد والسلع المختلفة، امتنعوا عن البيع في حلب خلال الأيام الأخيرة، تحسبًا لموجة غلاء جديدة تكسبهم أرباحًا إضافية على حساب المواطن”.

ـ نقل نشطاء سوريين من الريف الجنوبي لمدينة إدلب عن انتشار الجيش التركي وسط بلدة أريحا، حيث وصفوها بعملية احتلال مباشرة للأراضي السورية ،وسط صمت النظام والروس معاً، التي لها موقعاً استراتيجياً على الخارطة السورية، تقع على الطريق السريع M4 والتي تربط اللاذقية وإدلب وحلب وجميع البلدات السورية في المنطقة مع بعضها البعض.

تركيا ..

ـ فارق شاب في مقتبل العمر حياته، إثر تعرضه لهجوم من قبل عدد من الشبان الآخرين في العاصمة التركية أنقرة، لأنه استمع لأغاني كردية، ويبلغ الشاب الكردي من العمر 20 عاماً يدعى “بارش جاكان” وهو من أهالي ولاية آغري بشمال كردستان، تعرض لهجوم الليلة الفائتة أثناء توجهه إلى منزل رفاقه مشياً في حي اتيمسغوت بالعاصمة التركية أنقرة.

عربياً ..

ـ أشار موقع إيطالي مختص في تتبع مسارات رحلات الطائرات العسكرية، إلى أن الطائرة الأولى هبطت بالفعل في ليبيا وتحديداً مدينة مصراتة عند منتصف الليل، بينما لا تزال الأخرى في رحلة جوية فوق البحر الأبيض المتوسط، وكانت تركيا قد أرسلت أيضاً يوم الجمعة الماضي طائرتين إلى ليبيا.

ـ قتل شخصان وأصيب أثنين آخرين من القوات العراقية ، بانفجار عبوة ناسفة في مخمور، أفادت خلية الأعلام الأمني بـ”انفجار عبوة ناسفة على عجلة تابعة الى فوج مغاوير الفرقة 14 خلال تفتيش منطقة جبل كراو ضمن قاطع مخمور”.

ـ تمكن من جديد الجيش الوطني الليبي إعادة سيطرته، على مدينة الأصابعة بالجبل الغربي غرب البلاد , بعدما لقى العشرات من المرتزقة السوريين حتفهم اليومين الماضيين، هذا وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي دخول قوات المشير خليفة حفتر، الذي يقود “الجيش الوطني الليبي”، إلى مدينة الأصابعة واحتفالها باستعادة السيطرة عليها.

ـ أكدت الحكومة اللبنانية، على تأثير لبنان بقانون “قيصر” التي تعتزم الولايات المتحدة بفرضها على سوريا، ونفت الأنباء التي تداولتها بعض الوسائل الإعلامية بتبنيها لهذا القانون.

عالمياً ..

ـ ضربت العاصفة الإستوائية “أماندا”، الأولى لهذا الموسم في المحيط الهادئ، غواتيمالا والسلفادور، ما تسبب بوفاة 14 شخصا على الأقل في السلفادور، وقال وزير الداخلية السلفادوري، ماريو دوران : “لقد عشنا وضعا صعبا، وننعي وفاة 14 شخصا”، مشيرا الى ان هذا العدد “قد يرتفع”.

ـ أعلنت الصين، أنها سترد على المحاولات الأميركية للإضرار بمصالحها بإجراءات صارمة، وذلك في انتقاد لقرار واشنطن إنهاء المعاملة الخاصة لهونغ كونغ واتخاذ تدابير ضد الطلاب والشركات الصينية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان للصحفيين في إفادة إن كلا البلدين يستفيدان من التعاون الثنائي لكنه قال إن بكين ستدافع بكل حزم عن أمنها ومصالحها التنموية.

ـ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على الحوار بجميع الاتجاهات لكن بخصوص دعوة نظيره الأمريكي دونالد ترامب لـG7نحن بحاجة للمزيد من التفاصيل، وأضاف بيسكوف للصحفيين : “نحن لا نعرف حتى الآن تفاصيل هذا الاقتراح، ولا نعرف ما إذا كان رسميا”، مشيرًا إلى أن هذه دعوة لروسيا ودول أخرى إلى مجموعة السبع.

ـ بحث كل من وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” والأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، خلال اتصال هاتفي تطورات الأوضاع على الأرض السورية، وحذرا من خطر نشاط الإرهابيين في البلاد على خلفية جائحة فيروس كورونا المستجد.

ـ طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، بتشديد الإجراءات ضد أعمال العنف المصاحبة للاحتجاجات التي خرجت على خلفية مقتل المواطن “جورج فلويد” من ذوي البشرة السمراء على يد شرطي، كما تهم معظم حكام الولايات الأمريكية بالضعف.

ـ أكدت اليونان على استعدادها لمواجهة ما وصفتها بالاستفزاز التركي في التنقيب في جرفها القاري بموجب الاتفاقية الموقعة بينها وبين حكومة الوفاق الليبية، والتي اعتبرتها باطلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق