الأخبار

روسيا تلوح بمعركة جديدة في إدلب والنظام السوري يعزز مواقعه في ريف المحافظة فهل سيكون هناك مواجه مع تركيا ايضا ؟؟

حميد الناصر ـ Xeber24.net

تواصل قوات النظام السوري بتعزيز مواقعها العسكرية في أرياف محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة تركيا ومواليها من الفصائل السورية المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

ونقل مراسل ’’ خبر24 ’’ عن نشطاء في المنطقة , أن تعزيزات عسكرية للنظام السوري وصلت ليل “الأحد ـ الأثنين” إلى محاور القتال في بلدات “كفرنبل و سراقب و معرة النعمان”.

وأضاف الناشطون أن التعزيزات رافقها تحليق مكثف لطائرات الإستطلاع الروسية في سماء المنطقة.

يأتي ذلك عقب تلويح روسيا بفتح معركة جديدة في المنطقة ، عبر تأكيد رئيس “مركز المصالحة الروسي” العقيد “أوليغ جورافلوف” في بيان له في وقت سابق، أن القوات الروسية رصدت قيام “جبهة النصرة” باستهداف بلدات “الضهر الكبير” و”الملاجة” و”معرة موخص”، بريف إدلب، واستمراراها في تنفيذ الخروقات المتكررة لاتفاق وقف اطلاق النار.

من طرفها حشدت تركيا في الاسابيع الأخيرة , مواقعها ومقراتها بآلاف الجنود والمدرعات والآليات العسكرية الثقيلة , وفي خطوة غير مسبوقة نشرت منظومة الدفاع الجوية على الاراضي السورية , وعلى حدودها مع سوريا.

وتتخوف تركيا من مغبة اندلاع حرب بينها وبين النظام السوري تكون عاقبتها مثل ما حصل في ريف إدلب الجنوبي والتي أدت الى مقتل أكثر من 30 عسكرياً وجرح أكثر من 40 آخرين في أكبر خسارة لها على الاراضي السورية في مواجهات مع قوات النظام السوري والتي كانت تساندها طائرات روسية بشكل غير معلن.

وتتهرب تركيا من المواجه المباشرة مع القوات الحكومية السورية على الاراضي السورية تخوفاً من خسارتها بشكل لتواجدها على الاراضي السورية , والتي اصبحت واضحة للعيان في دعمها المباشر للفصائل السورية الاخوانية المتطرفة وللجماعات الارهابية في إدلب السورية , كجبهة النصرة والحزب الاسلامي التركستاني وغيرها.

ويرى المراقبون أن التناقضات الروسية التركية في ليبيا تنعكس بظلالها على تفاهماتهم في سوريا أيضا ومهما كانت الاتفاقيات في سوريا فلا يمكن ان تمر الخلافات في ليبيا مرور الكرام في الكرملين.

ولهذا فأن التعزيزات التركية تأتي احترازاً لأي هجوم من قبل النظام بدعم روسي , وخاصة بعد مشاورات تركية أمريكية فاشلة , والتي أعلنت خلالها واشنطن أنها لن تساعد أنقرة على الاراضي السورية في حربها ضد النظام , حتى انها رفضت تزويدها بمنظومة صواريخ جوية ايضا ضد طائرات النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق