منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 28/5/2020 في “خبر24”

مناوشات أمريكية روسية ودوريات مشتركة روسية ـ تركية والليرة السورية تقترب من حاجز الـ2000

ملخص الأخبار من ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ أعلنت قوات تحرير عفرين عن شنها هجمات مختلفة ضد قوات الجيش التركي وفصائلها السورية الذين يقومون بإحتلال مدينة عفرين، وأعلنت عن “قتلها 9 عناصر من الفصائل الموالية لتركيا في مقاطعة عفرين، ومن بينهم قيادي، في عمليات متفرقة، فيما يواصل الجيش التركي في قصفه العشوائي للمناطق الآهلة بالمدنيين في قرى الشهباء وعفرين”.

ـ اندلعت النيران في مزارع المواطنين السوريين في ريف مدينة تل أبيض “كري سبي” الغربي, وسط غياب كامل للاطفائيات وغياب أية محاولة من السلطات التركية وفصائلها السورية الذين يحتلون المنطقة، وقد اندلعت النيران في حقول المدنيين، والتهمت النيران مئات الهكتارات من الحقول دون اي تحرك او محاولة من قبل القوات التركية التي تحتل المنطقة.

ـ أفادت مصادر محلية في ريف تل تمر، أن رتل من القوات الروسية، كان متجهاً صوب بلدة “عين عيسى” لإجراء دورية في المنطقة ولكن القوات الأمريكية قامت باعتراض طريقهم، مما أدى إلى حصول خلاف كبير، وأكدت المصادرأن الخلاف الذي أدى إلى توقف الطريق، تسبب بـ نشوب مناوشات بالأيدي بين القوات الأمريكية والروسية.

ـ أفادت مصادر بأن قوى الأمن الداخلي في مخيم الهول عثرت, في تمام الساعة السابعة صباحاً، على جثة لاجئ عراقي يدعى “عبد الله حمد المحمد”، والذي يبلغ من العمر ستين عاماً، في القطاع الأول ضمن المخيم، بعد تعرضه للضرب على رأسه بأداة حادة أدت إلى مقتله.

ـ تستمر الليرة السورية بالتدهور أمام باقي العملات، حيث اقتربت من حاجز لـ2000 ليرة أمام الدولار الأمريكي الواحد، بالتزامن مع ضائقة مالية وأوضاع اقتصادية صعبة تشهدها البلاد، سجلت الليرة السورية اليوم الخميس 28/مايو، في مدينة قامشلو، سعر 1900 شراء و 1920 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2068 شراء و 2075 مبيع أمام اليورو، وسعر 274 شراء و 276 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ شهدت مدينة عفرين المحتلة ، صدام مسلح بين عناصر “فرقة الحمزات” من جهة، ومسلحي المستوطنين من الغوطة الشرقية من جهة أخرى، ادت إلى وقوع أكثر من “8”ضحايا من المدنيين ومقتل طفل، بعد محاولة مسلحي الحمزات الاستيلاء على محل عائد لكردي من عفرين استولى عليه المستوطن وحولها لمحل غذائيات.

كردستان..

ـ أقدمت طائرات تابعة للجيش التركي، صباح اليوم، على قصف قرى “سينان وبنديوان” بمنطقة برادوست ومنطقة خاكورك في إقليم كردستان العراق، وأفادت مصادر أن القصف تسبب في إلحاق الأضرار بالمناطق المدنية والسكنية وتسبب في قطع الكهرباء عن كامل هذه القرى إلى جانب الأضرار التي تلحق بالطبيعة جراء القصف التركي الهمجي.

ـ أكدت قوات الدفاع الشعبي التابعة لحزب العمال الكردستاني، على تنفيذ قواتها سلسلة من العمليات ضد جيش الاحتلال التركي في مناطق متفرقة بمنطقة جولمرك، ألحقت خسائر بشرية وعسكرية فادحة في صفوف قواته وتدمير عتاده العسكري.

سوريا..

ـ قالت وسائل إعلام تابعة للفصائل المسلحة والنظام التركي أن عشرات المسلحين الذين يدعمهم رأس النظام التركي “رجب طيب أردوغان” وصلوا إلى قاعدة تركية في مدينة مورك الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام السوري في ريف حماة.

ـ قالت فصائل ماتسمى “الفتح المبين” المدعومة من تركيا في بيان لها، جاء فيه “لم يعد خافية على أحد أن عدونا لا يفي بعهد ولا يلتزم باتفاق، وذلك دأبه في كل الاتفاقات التي أبرمها، ولذا تراه يحشد مهددا بـ استئناف الهجوم على المنطقة.(بحسب زعمهم)، وأضاف البيان المذكور أنه انطلاقًا من ذلك، اجتمعت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين، وقررت إعداد إجراءات من شأنها تدعيم الجبهات، ورفع الكفاءة العسكرية للفصائل المسلحة، وتوحيد الرؤية والعمل العسكري في المرحلة المقبلة، بما يعزز الثبات والصمود في وجه أي حملة عسكرية جديدة”. (بحسب ما جاء في البيان).

ـ كشفت وزارة الدفاع الروسية أن الجماعة المتطرفة هي المتورطة في تفجير واستهداف الرتل العسكري التركي على طريق M4 في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا أمس الأربعاء، وأكد مركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا التابع لوزارة الدفاع الروسية أن المعلومات المتوفرة لديه تشير إلى وقوف مسلحين من جماعة “الحزب الإسلامي التركستاني” وراء التفجير الذي أودى بحياة عسكري تركي واحد.

ـ قال ناشطون من إدلب ، إن عددا من الطائرات الحربية الروسية حلقت منذ فجر اليوم الخميس 28/مايو في أجواء إدلب وأريافها ومنطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي بشكل خاصة، وأضاف الناشطون أن تحليق الطائرات الحربية في أجواء المنطقة تزامن مع تعرض القوات الروسية ﻹطلاق نار من قِبل مسلحين يرجح تبعيتهم لتنظيم “حراس الدين”، قرب “جسر المشاة” بمدينة أريحا.

ـ قال ناشطون من أن القوات الروسية تعرضت ﻹطلاق نار من قِبل مسلحين يرجح تبعيتهم لتنظيم “حراس الدين”، بالإضافة لرميهم بالحجارة وقطع الطريق أمامهم بالإطارات المشتعلة من قِبل مدنيين موالين لتركيا قرب “جسر المشاة” بمدينة أريحا، ولفت الناشطون ان الهجوم المذكور يأتي أثناء تسيير الدورية المشتركة رقم 13 على طريق “M4” من قرية “الترنبة” شرقي إدلب حتى منطقة “القياسات” قرب “أورم الجوز” غرب مدينة أريحا في ريف إدلب الجنوبي.

ـ أرسلت الأمم المتحدة، اليوم ، 102 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا التي تحتلها جبهة النصرة ، عبر الأراضي التركية، ووصلت المساعدات الانسانية إلى إدلب السورية ، من معبر “جيلوه غوزو”، بولاية هطاي جنوبي تركيا.

ـ أعلنت وزارة الصحة السورية، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لشخص قادم من الكويت، وبذلك يرتفع عدد الإصابات المسجّلة في سورية إلى 122 إصابة.

تركيا..

ـ عقد اجتماع من قبل المجلس الوزاري برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبدأ اجتماع مجلس الوزراء، الذي عقد في قصر هوبر في طربية ، في الساعة 15.10 بتوقيت تركيا، ويعقد الاجتماع للمرة التاسعة عن طريق عقد المؤتمرات عبر الفيديو. ومن المتوقع أن يدلي الرئيس التركي أردوغان ببيان بعد اجتماع مجلس الوزراء.

ـ نشرت صحيفة “جريك سيتي تايمز” اليونانية، تقريرا قالت فيه أن العلاقة بين رجب طيب أردوغان وتنظيم “داعش” تم توثيقها بشكل مؤكد على مر السنين في كثير من الأحداث، مؤكدة أن هناك صلة واضحة بين الرئيس التركي والتنظيم الإرهابي، وتلك العلاقة برزت في التدخل التركي العسكري لأنقرة في ليبيا.

عربياً..

ـ أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء “أحمد المسماري” أن اشتباكات تجري بين الجيش الوطني الليبي وميليشيات حكومة الوفاق على عدة محاور في العاصمة الليبية طرابلس، وحذر أحمد المسماري، المدنيين من العودة إلى محور عين زارة في العاصمة طرابلس خشية اتخاذهم دروعاً بشريةً من قبل ميليشيات حكومة الوِفاق والمرتزقة السوريين التابعين للدولة التركية.

ـ أكد محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئاسة المصرية لشؤون الصحة والوقاية، أن ذروة جائحة فيروس كورونا فى مصر ستحل بعد أسبوعين، وأشاد تاج الدين خلال مشاركته بالمؤتمر الافتراضي الدولي لجامعة طنطا، الذى يناقش أحدث الأبحاث العلمية فى العالم فى مواجهة فيروس كورونا، بدور جامعة طنطا وتقديمها عددا وافرا من الأبحاث فى مجال العلاج والتشخيص لفيروس كورونا “كوفيد 19″، مطالبا بانشاء خط ساخن بجامعة طنطا لتلقى بلاغات بالإصابات الجديدة والحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا، كما طالب بوجود مستشفى عزل فى جامعة طنطا.

ـ أكدت الاستخبارات العسكرية العراقية ، على تمكنها من إلقاء القبض على أحد الإرهابيين في تنظيم داعش، والذي كان يتولى قيادة مفرزة لتصنيع ما يسمى بصواريخ جهنم، وذلك في محافظة الأنبار غربي البلاد.

ـ أفادت وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية، نقلاًعن قائد عسكري ميداني في الزنتان المدعو “محمد بوكراع” أن سيف الإسلام معمر القذافي، يخضع لمراقبة لصيقة من قبل رجاله، وأنه في مأمن وتركيا لن تتمكن من الوصول إليه.

ـ طالب نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي “منصور البعيجي” ، حكومة بلاده باللجوء إلى الملف الاقتصادي واستخدامه للضغط على تركيا من أجل زيادة حصة العراق المائية.

ـ أفاد الجيش السوداني، عن مقتل ضابط لها برتبة نقيب المدعو “كرم الدين” متأثراً بجراحه، نتيجة اشتباكات اندلعت بين قوة عسكرية من وحداتها و مجموعة من المسلحين الأثيوبيين الذين اخترقوا حدود بلادهم المشتركة في الجنوب.

عالمياً..

ـ أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أنه تم استدعاء سفير روسيا في برلين, لمناقشة بعض رسائل البريد الإلكتروني التي عثر عليها في البوندستاغ من قبل روسيا، وتتصاعد الأزمة بين روسيا وألمانيا, بعد اتهام الأخيرة لموسكو بالتجسس على مؤسساتها الحكومية.

ـ لقي 7 عناصر من قوات الأمن الأفغانية حتفهم، في هجوم نسبه مسؤولون إلى طالبان، هو الأول منذ انتهاء الهدنة التي أعلنتها الحركة بمناسبة عيد الفطر، وأفادت “وحيدة شهكار” الناطقة باسم حاكم بروان إن المقاتلين هاجموا نقطة مراقبة في الولاية الواقعة شمال العاصمة كابول، موضحة أن عناصر طالبان أيضا تكبدوا خسائر.

ـ مدَّد الاتحاد الأوروبي ، عقوباته المفروضة على حكومة النظام السوري لمدة عام إضافي، مؤكداً إنه ما زال مصمماً على مواصلة العمل من أجل الدفع باتجاه حل سياسي للصراع في سوريا، وموضحاً أنه رفع اسم شخصين وشركة واحدة من قائمة العقوبات بعد أن أوقفوا أنشطتهم الخاضعة للعقاب، كما تم شطب شخصين توفيا.

ـ أفادت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”، نقلا عن مصادر محلية، إن مجموعات من المسلحين شنوا عدة هجمات على 5 قرى بولاية “صكتو” شمال غربي نيجيريا، أسفرت عن مقتل نحو “60” شخصاً على الأقل.

ـ أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، عن رصدها لمكافئة وقدرها “3” ملايين دولار، لمن يدلي بمعلومات عن القيادي والإعلامي في تنظيم داعش الإرهابي “محمد خضر موسى رمضان”.

ـ أعلنت حركة طالبان الأفغانية، عن إطلاق سراح 80 عنصراً من الرهائن المحتجزين لديها من القوات الحكومية، في ولايتي بغلان وقندوز شمالي البلاد، وذلك في إطار اتفاق السلام الموقع بينهما في العاصمة القطرية الدوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق