اخبار العالم

برلماني عراقي يطالب حكومته باللجوء إلى الملف الاقتصادي للضغط على تركيا لحل أزمة المياه

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

طالب نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي “منصور البعيجي” اليوم الخميس، حكومة بلاده باللجوء إلى الملف الاقتصادي واستخدامه للضغط على تركيا من أجل زيادة حصة العراق المائية.

وذكر البعيجي في بيان صحفي، إنه “على الحكومة التدخل سريعا للضغط على تركيا لزيادة حصتنا المائية، خاصة وأن تركيا لديها ملف اقتصادي كبير في العراق، ويجب على الحكومة استخدامه وسيلة ضغط وعدم اتخاذ موقف المتفرج جراء ما يحصل من حرب مياه نتعرض لها منذ فترة طويلة من قبل دول المنبع”.

وأشار إلى، “ضرورة أن تكون هناك زيادة بحصة العراق من قبل دول المنبع، لأن حرب المياه لا تقل خطورة عن الحرب ضد عصابات داعش الارهابية، لأنها ستدمر الزراعة في بلدنا، خاصة بعد هبوط اسعار النفط بسبب جائحة كورونا، لذا يجب عدم الاعتماد على النفط والتنويع بمصادر ايرادات الدولة ومنها القطاع الزراعي”.

هذا وقد أعلن أردوغان منذ اسبوع عن تشغيل التوربين الأول في محطة الطاقة الكهرومائية على سد “اليسو” المقيم على نهر دجلة في ولاية ماردين جنوب شرق البلاد، وذلك بعد ملء خزان السد في يوليو الماضي.

وأكد أردوغان، أنه “في المرحلة الأولى تم تشغيل الوحدة الأولى للمحطة بسعة 200 ميغاواط”، مشيراً إلى، أن “إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية لمحطة الطاقة الكهرومائية يبلغ “4.1” مليار كيلو واط / ساعة”، مضيفاً، أنه “حتى نهاية العام ستبدأ المحطة في العمل بطاقتها الكاملة”.

والجدير بالذكر أن سد “إليسو” الذي أقيم على نهر دجلة في ولاية ماردين جنوب شرق تركيا والذي وافقت الحكومة التركية على إنشائه منذ “1997” والذي تأخر حتى يوليو الماضي، قد تسبب في تشريد نحو “80” ألف شخص في قرى المنطقة وتسبب العطش لملايين الناس في العراق، كما دعا نشطاء أتراك ف حملة ضد الشروع إلى إفراغ السد لمخاوف بيئية وثقافية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق