الأخبارفيديو

بالفيديو : آلدار خليل يتحدث عن كيفية سير الحوار الكردي الكردي ويكشف كواليسها وضرورة مسارها

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعرب السياسي الكردي ومسؤول العلاقات الخارجية لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD ” آلدار خليل ” اليوم الخميس، عن أمنياته القلبية بتحقيق وحدة الصف الكردي بأسرع وقت ممكن، وأن تدخل هذه الوحدة في خدمة شعوب شمال شرق سورية والمكونات التي تعيش على أرضها.

جاء ذلك في محاورة متلفزة على قناة “روناهي” الكردية، موضحاً بأن انتصار إرادة الشعب الكردي في غربي كردستان مرتبط بوحدتها مع شعوب المنطقة الأخرى، وأنه من غير المقبول أن يتم توحيد الصف الكردي على حساب الميثاق الاجتماعي التي كانت القاعدة الأساسية لتأسيس الإدارة الذاتية.

وأضاف خليل، بأنهم في حزب الاتحاد الديمقراطي لايمثلون إرادة الإدارة الذاتية في المباحثات الجارية بينهم وبين الصف الكردي الآخر ’’ENKS ’’ ، كونهم يعتبرون أحد مؤسسي هذه الإدارة.

وقال: “أنه في اتفاقية دهوك تم التوصل إلى اتفاق أن يكون هناك مرجعية سياسية كردية، تستطيع أن تحدد الموقف الكردي من التطورات التي تحدث على الساحة السورية، وأن تدخل المفاوضات سواء مع النظام أو المعارضة السورية باسم الشعب الكردي”.

وأكد خليل على ، أنهم ” إذا أراد الطرف الكردي الآخر الانضمام إلى مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية ، فيجب أن يكون ذلك من خلال إجراء انتخابات ديمقراطية “، موضحاً أنه ” ليس هناك توزيع للهيئات والمؤسسات في الإدارة الذاتية على الكتل السياسية “، مشيراً أنه ” لايحق لهم كحزب أو أي طرف أخر اتخاذ هكذا إجراء”.

وتطرق خليل، إلى المسألة العسكرية قائلاً: “إن النقطة العسكرية واضحة تماماً، لايجوز وجود قوتين عسكريتين في المنطقة”، مضيفاً أنه “إذا أراد شباب روج آفا أن يقوموا بواجبهم في حق الدفاع المشروع عن وطنهم، فإنهم يستطيعون فعل ذلك من خلال الانضمام إلى مؤسسة واجب الدفاع الذاتي، وأن هذا الأمر لا يحتاج إلى اتفاق”.

وشدد على، أنه “لايجوز قطعاً وجود قوتين عسكريتين مهما اختلفت الأسماء والصفات، فإن ذلك سيكون دماراً للأسس التي تم وضعها منذ سنين لإدارة هذه المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق