شؤون ثقافية

تأجيل مهرجان كشمير السينمائي إلى موعد لاحق

تأجيل مهرجان كشمير السينمائي إلى موعد لاحق
نوزاد جعدان
أكد المخرج والممثل الهندي مشتاق علي أحمد خان مدير مهرجان كشمير السينمائي الدولي أنه و بسبب الوباء السائد لـكورونا في جميع أنحاء العالم ، اتخذت اللجنة الإدارية لمهرجان كشمير العالمي للسينما قرارًا بتأجيل الإصدار الخامس من المهرجان لمدة 7 أيام ، والذي كان من المقرر أن يبدأ في 10 حزيران المقبل، و تم اتخاذ هذا القرار بعد التشاور مع أعضاء “المجلس الاستشاري” المهرجان و سيتم البت بالقرار النهائي لموعد المهرجان KWFF الجديد في آب أو أيلول المقبل.
وقال أن إدارة مهرجان كشمير السينمائي الدولي أشارت في بيان أمس: ” نأسف لهذا الخبر، ونعمل الآن على التكيُّف مع هذا الوضع غير المسبوق، سنعمل على جدولة المهرجان خلال أغسطس المقبل، على أمل أن يتم حل أزمة الصحة العالمية قبل ذلك الوقت “.
وتابع خان اتخذنا هذا القرار إثر القيود الصارمة المفروضة على السفر والتجمع، تماشياً مع متطلبات الصحة العامة، نتفهم خيبة أمل الكثيرين من صُّناع أفلام ومبدعين وأصحاب مصالح تجارية، والذين كانوا يتطلعون إلى تنظيم مثل هذا الحدث الثقافي الدولي في الهند، والذي من شأنه أن يساعد على عرض الإنجازات السينمائية”، وأشار خان ” نحن ملتزمون برؤية وقيم المهرجان، ونعمل باستمرار على التأكد من أن المهرجان، حين يحدث، سيتمكن من تحقيق تطلعات صانعي الأفلام”.
يذكر أن مهرجان كشمير السينمائي الدولي صدر في نسخته الأولى عام 2017 والآن يتابع إصداره الرابع.
وأوضح مدير المهرجان أن هدفهم هو إدراج هذا المهرجان في قائمة أفضل 10 مهرجانات سينمائية في العالم ، لتمكين الشباب الكشميريين وعشاق الأفلام من خلال صناعة الأفلام من المعرفة للنجاح في حياتهم المهنية وتمكين الأخوة الكشميريين للأعمال التجارية القائمة على إنتاج الأفلام.
وأشار إلى أن المهرجان في نسخه الأربع تلقى أكثر من 460 فيلمًا ، والتي تضمنت أفلامًا من 15 دولة مثل أفغانستان وبنغلاديش وإيران وإيطاليا واليابان والأردن ، كوريا ، لبنان ، نيبال ، بولندا ، إسبانيا ، طاجيكستان ، تونس ، تركيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، إلخ. كما كان لدينا أفلام مشاركة من أجزاء مختلفة من الهند بلغات مختلفة.
وتضم فعاليات المهرجان التفاعل المباشر مع الكتاب و المخرجين و الممثلين ، وورش عمل صناعة الأفلام ، وفصول ماجستير في جوانب مختلفة من الأفلام ، شارك فيها أكثر 672 طالبًا حتى الآن. معظم هؤلاء يشملون الفتيان والفتيات من كليات وجامعات مختلفة من مناطق مختلفة من كشمير مثل أنانتناغ ، بارامولا ، بودجام ، بولاما ، وسريناغار، وقد تم حتى الآن منح 30 فيلماً من الخارج والهند. بلغ عدد الأشخاص الذين حضروا مهرجاننا حتى الآن أكثر من 15،500 معظمهم من الشباب.
 
 
و تشمل الهيئة الاستشارية التي تم تشكيلها للمهرجان شخصيات اعتبارية أمثال Anjum Rajabali, Anubhav Sinha, Archana Kapoor, Arunaraje Patil, Ashok Kaul, Govind Nihalani, Sayyed Humayun Qaisar, Komal Nahata, Narendra Mohan, O P Sharma, Pankaj Saxena, Premendra Majumdar, Raj Bansal, Rahul Mitra, Rajit Kapur, Raju Ji Chadha, Salim Arif, Santosh Sivan, Sarvdeep Singh, Saeed Mirza and Vinod Kapoor.
 
.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق