جولة الصحافة

عاصفة تنتظر حزب أردوغان ووزير تركي سابق يكشف سبب سنً حكومة العدالة والتنمية لقانون يحظر انتقال البرلمانيين الى احزاب اخرى

بروسك حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كشف وزير سابق في حكومة حزب العدالة والتنمية السبب الرئيسي الذي يهرع اليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحليفه دولت بهتشلي الى سنً قرار يمنع فيه انتقال البرلمانيين من حزب الى آخر.

وفي تقرير لها نقلت وكالة ’’ زمان التركية ’’ أن وزير العمل والتأمينات الاجتماعية الأسبق، ياشار أوكويان، فجر مفاجأة جديدة من العيار الثقيل من شأنها أن تقلب المعادلة السياسية في أنقرة، حيث أعلن أن 63 برلمانيًّا سيتقدَّمون باستقالتهم من حزب العدالة والتنمية الحاكم للانتقال إلى صفوف حزب الديمقراطية والتنمية الذي يقوده نائب رئيس الوزراء الأسبق علي باباجان’’.

وأعاد ياشار أوكويان للأذهان مبادرة حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب الحركة القومية إلى إجراء تعديلات على قوانين الانتخابات والأحزاب السياسة، بهدف وقف نزيف حزب العدالة والتنمية والسيطرة على الانشقاقات المستمرة في صفوف الحزب منذ عام تقريبًا.

أوكويان أوضح أن كواليس المطبخ السياسي في أنقرة مضطربة للغاية، مشيرًا إلى أن 63 من أعضاء حزب العدالة والتنمية داخل البرلمان سيتقدمون باستقالتهم للانضمام لحزب الديمقراطية والتنمية الذي يترأسه علي باباجان.

وتابع أوكويان: “هناك تنظيم قوي داخل حزبي باباجان وداود اوغلو. داود أوغلو مهم للغاية بالنسبة لمنطقة الأناضول. وأود أن أقول لكم ما سمتعه من “طيور”: هناك 63 برلمانيا من أعضاء حزب العدالة والتنمية سيتقدمون باستقالتهم تمهيدًا للانضمام لحزب باباجان، وقد علمت ذلك من مصدر مهم للغاية”.

وأكد أوكويان أن خطة حليف أردوغان ورئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي هي تغيير قانون الأحزاب السياسية من أجل منع الأعضاء المنشقين عن حزب العدالة والتنمية من الانضمام لأحزاب أخرى، مشيرًا إلى أن التحالف الحاكم يسعى لسنّ قانون يحظر انتقال المنشقين إلى أي حزب جديد لمدة 6 أشهر من تاريخ الاستقالة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق