منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 27/5/2020 في “خبر24”

المجلس الكردي " ENKS " تعقد اجتماعها في هولير بعد سلسلة لقاءات مع " PYD " في إطار توحيد الصف الكردي

ملخص الأخبار من Xeber24.net

روج آفا ..

ـ دعا اتحاد المحامين المجتمع الدولي لوضع حد للانتهاكات التركية في شمال وشرق سوريا، وقال المحامي “آزاد عبدي” إنّ انتهاكات الجيش التركي بحقّ مناطق شمال وشرق سوريا من قتل ونهب وتغيير ديمغرافيّ وإحراق للمحاصيل وقطع للمياه يعتبر خرقاً للقوانين والمواثيق الدولية بحسب مبادئ الأمم المتحدة.

ـ نفى مراسل ’’ خبر24 ’’ من مدينة الحسكة عن تعرض قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف لأي هجمات في ريف المدينة، وأكد مراسلنا أن المنطقة لم تشهد اي هجمات أو اشتباكات , وأن عمليات البحث والتمشيط لقوات سوريا الديمقراطية والتحالف جارياً في المنطقة ضد خلايا التنظيم , ولكن ليلة أمس الثلاثاء لم تشهد المنطقة اية هجمات او اشتباكات.

ـ أكد المتحدث العسكري مایلز كیغینر أن العمليات العسكرية في مواجھة الأنشطة الإرهابية المتزايدة لتنظيم داعش نجحت، و مع عودة تحرّك عناصر تنظيم “داعش” في شمال شرقي سوريا وتنفيذه هجمات متنقلة، تكثّفت الزيارات الدبلوماسية الهادفة إلى منع عودة الإرهابيين.

ـ أعلنت إدارة معبر سيمالكا الحدودي، بالسماح لأهالي شمال وشرق سوريا الموجودين في إقليم جنوب كردستان بغرض الزيارة بالعودة إلى مناطقهم ابتداءً من يوم السبت القادم، وفي مدة لا تتجاوز6 أيام اعتباراً من 30 أيار الجاري ولغاية 4 حزيران القادم.

ـ عقدت الهيئة الرئاسية للمجلس الوطني الكردي “ENKS”، اجتماعاً لها في مدينة هولير “أربيل” بإقليم كردستان، وذلك بعد أن عبر عدد من قيادته يوم أمس الثلاثاء معبر سيمالكا الحدودي من روج آفا متجهين إلى الإقليم، بحثت آخر المستجدات على الساحتين الكردية والسورية وخاصة الكردية الكردية في روج آفا.

ـ أفادت مصادر من منطقة سري كانيه، باندلاع اشتباكات عنيفة بين مسلحين منتمين لكتيبة “الموالي” التابعة لفصيل الحمزات في قرية “عين الحصان” الواقعة بين مدينة سري كانيه ومنطقة “تل حلف”، دون التطرق إلى أسباب الاشتباك.

ـ أصدر مثقفون كرد , بياناً الى الرأي العام طلبوا فيه الاحزاب الكردستانية , بإيجاد حل لمسألة عفرين التي تحولت الى مسرحاً للجرائم اليومية بحق اهالي عفرين، دون وجود أفقٍ محددٍ لنهايةِ الكارثةِ التي ألمّت بها وموعدٍ لعودةِ أهاليها الأصلاءِ إلى ديارهم ، ويستمرُّ التضييقُ على من بقي من أهالي عفرين الأصلاء لتهجيرهم وإخراجهم من بيوتهم.
ـ أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، عن استسلام عنصرين من الفصائل المسلحة الموالية لتركيا المتواجدة في سري كانيه، بعد أن هربا من مجموعتيهما والتجائهما لقوات قسد، وهما آراس محمد عيسى من سري كانيه ومحمد خير محمد دعبول من حلب.

كردستان..

ـ أفادت مصدر محلية في منطقة اميدي التابعة لمحافظة دهوك بإقليم كردستان، بأن الجيش التركي أقدم في الساعات المتأخرة من ليلة أمس، على أطلاق أعيرة نارية وقذائف بشكل عشوائي على قرية “بيدوهي” بمنطقة برواري الواقعة في حدود قضاء اميدي، أسفرت عن إصابة طفلة تُدعى داليا عبدالله وتبلغ من العمر 13 عاماً بجروح بالغة.

ـ أفادت مديرية المرور في إدارة منطقة “كرميان” في اقليم كوردستان، عن اصابة سبعة اشخاص بحادث سير في قضاء كلار ناجم عن تصادم بين عجلتين إحداهما نوع نيسان التيما والأخرى جيب واز، وتم نقل الجرحى الى مستشفى الشهيد “هزار” لتلقي العلاج اللازم، وأضافت المديرية أن أسباب الحادث تعود الى فقدان السيطرة على السيارة بسبب تأثير تعاطي الكحول.

ـ قصفت طائرات الدولة التركية, مرة أخرى قرية في السليمانية، وهناك انباء أن بعض الأشخاص فقدوا أرواحهم، كما أصيبت طفلة في الثالثة عشرة من العمر في هجوم شنته طائرات الدولة التركية على قرى في ريف دهوك، وسط صمت الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد.

ـ أفادت وزارة الصحة التابعة لحكومة إقليم كردستان ، بتسجيل 16 إصابة جديدة بالفيروس التاجي كورونا في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

سورياً..

ـ دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، على محاور القتال في ريف إدلب، بالتزامن مع سقوط طائرتين استطلاع في ريف حلب.

ـ أقدمت مجموعة من المسلحين المجهولين على تنفيذ عمليات اغتيال ضد قوات “حزب الله اللبناني” في مدينة أنخل بدرعا، وذلك عقب التعزيزات الضخمة التي استقدمها النظام السوري للمنطقة.

ـ حلقت أربع طائرات روسية مع مرافقة لطائرات البجعة بشكل كثيف بريف إدلب وحلب والمنطقة الحدودية، بعد غياب طويل منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار منذ 5 مارس الماضي.

ـ قال المركز الوطني للزلازل التابع للنظام السوري، إن “محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة أرضية خفيفة بقوة 3.2 درجات على مقياس ريختر الساعة 02:32 بالتوقيت المحلي تبعد مسافة 16 كم جنوب شرق مدينة النبطية اللبنانية و 68 كم غرب مدينة دمشق.

ـ ضرب انفجار قرية الغسانية في ريف محافظة إدلب، ما نتج عن قتل جندي تركي وجرح عدد آخرين منهم، إضافة إلى إصابة عدد من المسلحين الموالين لتركيا، وقال ناشطون من إدلب أن انفجار وقع بمستودع ذخيرة بمحيط قرية الغسانية غرب ادلب، بالقرب من الطريق الدولي “M4” بالتزامن مع تحليق الطيران الروسي في المنطقة.

تركياً..

ـ أقدم جيش النظام التركي، خلال الساعات القليلة الماضية في مناطق احتلها مؤخراً شمال شرقي سوريا بنشر رادارات بعدة مدناً وبلدات من ريفي الرقة والحسكة الشماليين.

ـ اتهم وزير الاقتصاد التركي السابق ورئيس حزب “الديمقراطية والتقدم” علي باباجان، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقوم بتدمير الديمقراطية والقضاء على استقلالية القضاء و سمعة تركيا في الخارج، وقال علي باباجان، بأن لدى حزبه خططا بديلة في حال حاول أردوغان وحكومته عرقلة مشاركته في الانتخابات المقبلة.

ـ توقع رئيس حزب المستقبل التركي المعارض “أحمد داوود أوغلو” انهيار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في القريب العاجل، ومن خلال مقابلة أحمد داوود أوغلو، على قناة “خلق TV” قال : “إن عدد الأشخاص الذين يشعرون بالرضا حيال مسار ذلك الحزب، الذي يترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قليلون للغاية”.

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية عن شن طائراتها غارات جوية على منطقة آسوس، مستهدفة مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني حسب إدارات الوزارة، وادعى وزير الداخلية “سليمان صويلو” أن بلاده استطاعت القضاء على حزب العمال الكردستاني.

ـ أنقرة تجدد التأكيد على أن تفعيل منظومة الدافع الجوي “إس –400” سيتم بالتأكيد، على الرغم من التأخير الطويل الناجم عن الفيروس التاجي.

عربياً..

ـ قُتل ستة أشخاص سعوديين وأصيب ثلاثة أخرون في حادث إطلاق نار بين عدد من الأشخاص في محافظة الأمواه بالسعودية.

ـ أعلنت السلطات الأردنية، أن القوات الاردنية أحبطت عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات، قادمة من سوريا، ونقلت وكالة الأنباء الأردنية ، عن مصدر عسكري بالجيش الأردني، أنهم رصدوا ثمانية أشخاص ينوون التسلل من سوريا إلى الأردن واشتبكوا معهم، ما أسفر عن إصابة اثنين فيما هرب البقية إلى الداخل السوري.

ـ أعلن أمس الثلاثاء، المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات العراقية العميد “يحيى رسول”، عن مقتل أربعة عناصر من تنظيم داعش جنوب غربي العاصمة العراقية بغداد، وقال رسول في بيان إنه “بتوجيه ومتابعة مستمرة من قبل رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات العراقية “مصطفى الكاظمي”، تم تنفيذ واجب مشترك من قبل قيادة عمليات بغداد والاجهزة الأمنية ضمن قاطع الفوج الرابع لواء 55 الفرقة 17 في منطقة العناز جنوب غرب العاصمة بغداد”.

ـ أفاد الجيش العراقي، عن ﻣﻘﺘﻞ ﺟﻨﺪﻱ لها ﻭﺇﺻﺎﺑﺔ ﺁﺧﺮ ﺑﻬﺠﻮﻡ ﻣﺴﻠﺢ نفذه عناصر تنظيم دﺍﻋﺶ الإرهابي ﺟﻨﻮﺏ العاصمة ﺑﻐﺪﺍﺩ.

ـ أفاد رئيس ديوان المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا، محمد المصباحي، أنه لا يستبعد إقدام حكومة الوفاق المسنودة من الجيش التركي بالهجوم على منطقة الهلال النفطي والسيطرة عليها، مشيراً إلى سعي أنقرة لتعزيز تواجدها بالساحة الليبية سياسياً واقتصادياً، دعا المصباحي مصر والإمارات والأردن والسعودية بتفعيل اتفاقيات الدفاع لمساعدة ودعم ليبيا في مواجهة الإرهاب والهجمة الإخوانية التي يقودها الرئيس التركي أردوغان.

ـ أعلن الجيش الوطني الليبي، أنه أسقط طائرة تركية انتحارية مسيرة من طراز “ألباغو”، وذلك عند محاولتها يوم أمس مهاجمة وحداته في محور “عين زارة والكازيرما”، جنوب العاصمة طرابلس.

عالمياً..

ـ أعلن الجيش الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، أن طائرتين روسيتين اعترضتا بشكل “غير آمن” طائرة استطلاع تابعة للبحرية الأمريكية بينما كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق البحر المتوسط، وقالت البحرية الأمريكية، في بيان: “طائرتان روسيتان من طراز سوخوي 35 اعترضتا بشكل غير آمن طائرة مراقبة تابعة للأسطول الأمريكي السادس فوق البحر المتوسط في 26 مايو”، حسبما أفادت شبكة (سي إن إن).

ـ هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، بفرض رقابة على منصات التواصل الاجتماعي أو حتى إغلاقها، وذلك بعد إشارة “تويتر” إلى أن اثنتين من تغريداته “لا أساس لهما من الصحة”.

ـ كشفت وسائل إعلام روسية عن سبب تسابق العسكريين الروس (جنودا وضباطاً) للمشاركة في الحرب السورية إلى جانب النظام السوري، و تأتي ذلك تلقيهم رواتب عالية، حيث تتراوح بين 200 و 300 ألف روبل شهرياً، وهو ما قيمته (2,824، و 4,236 دولار أمريكي)، بالإضافة إلى المكاسب المالية الأخرى والحوافز.

ـ ذكرت وسائل إعلام محلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أن نحو “40” شخصا قتلوا، جراء هجوم مسلح نفذه “تحالف القوى الديمقراطية” المتمردون الأوغنديون على قريتين بمقاطعة “إيتوري” شمال شرقي الكونغو خلال اليومين الأخيرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق