اخبار العالم

رئيس حزب المستقبل التركي يتوقع انهيار “حزب أردوغان” قريبا

بريتان تيلو ـ Xeber24.net ـ وكالات

توقع رئيس حزب المستقبل التركي المعارض “أحمد داوود أوغلو” انهيار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في القريب العاجل.

ومن خلال مقابلة أحمد داوود أوغلو، على قناة “خلق TV” قال : “إن عدد الأشخاص الذين يشعرون بالرضا حيال مسار ذلك الحزب، الذي يترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قليلون للغاية”.

وأكد أوغلو أنه “لن يكون هناك شيء في تركيا اسمه حزب العدالة والتنمية في المستقبل”، مضيفًا ” تركيا أصبحت تعاني مؤخرًا من مشاكل في الحريات والعدالة”.

ولفت أوغلو إلى انتهاكات حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان للديمقراطية، وعن ممارسات الحزب الحاكم مؤخراً أردف قائلا: “خرجت العصابات من السجون وبقي الصحفيون بالداخل، وزادت نسبة الفقر”.

كما وصف أوغلو نظام الحكم بزعامة أردوغان بالاستبدادي وتابع :”أرى أن الانحياز للاستبداد تمكن من السيطرة على أشخاص كانوا عاديين من قبل، ولا شك أن الاستبداد مرض عالمي، لا أعتقد أن هذا الهيكل الاستبدادي الموجود بتركيا سيبقى”.

وأشار داوود أوغلو إلى أنه “لم أشعر بحرية أكثر مثل اليوم الذي قررت فيه ترك منصبي كرئيسا للوزراء”، مؤكدًا أن السلطة الحاكمة حينها أرادت أن تجعل منه دُمية في ذلك الوقت الذي سبق استقالته”.

وأكد أنه النظام الرئاسي ضعيف من حيث المعايير الديمقراطية ، لم يعد هناك يقين في تركيا في لقائي الأخير مع أردوغان، لم يكن الأشخاص داخل مجلس الحزب يثقون ببعضهم البعض”.

واستطرد:”أحد القضايا التي ندمت على عدم فعلها أثناء عملي كرئيس للوزراء هو تمرير قانون الشفافية السياسية، الفساد يحدث خلف الأبواب المغلقة”.

كما قال أوغلو : “كان اقتراحًا حيويا للغاية، ولقد انتظرنا أن يلبي أردوغان الدعوة ويدعم الاقتراح، لكن اتضح أن أكبر مشكلة تواجهها تركيا هي عدم الاهتمام بالآراء وقلة الاستشارات”.

وفي الختام انتقد داوود أوغلو الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها تركيا، موضحًا في هذا الصدد أنه “عندما كنت رئيساً للوزراء كان معدل التضخم 7% فقط أما الآن فأصبح رقمًا مكونًا من خانتين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق