الأخبار

اتفاق طريق M4 دخل اليوم حيز التنفيذ وتسيير أولى الرحلات المدنية بين مناطق عين عيسى وتل تمر والى بقية المناطق

بروسك حسن ـ xeber24.net

دخل اتفاق طريق M4 الدولي التي أبرمتها الجانبين الروسي والتركي وبالتفاهم مع المجلس العسكري لتل تمر حيز التنفيذ , اليوم الاثنين , وبدأت أول رحلة مدنية كما كان مقرراً.

وكان قد نقل مراسل ’’ خبر24 ’’ في تاريخ 22/05/2020 , عن حصول الاتفاق بين الطرف الروسي مع السلطات التركية , بعدما جرى اتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والحكومة السورية وبضمان روسي , لفتح الطريق لتسيير رحلات مدنية بين مناطق تل تمر الى منبج ومن عين عيسى الى تل تمر وما حولها , وأن تبدأ أولى الرحلات اليوم الاثنين , وبالفعل فقد دخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد وصول مدرعات روسية الى المنطقة لتبدأ الرحلة.

تسيير الرحلات يأتي بعد انقطاع دام اكثر من 7 أشهر، وذلك بعد اتفاق ابرمته قوات سورية الديمقراطية مع الحكومة السورية بضمانة روسية , بعد اتفاق الاخير مع الجانب التركي , نتيجة قيامها فصائلها بقطع الطريق ونهب سيارات المدنيين من قبل.

وسيرت القافلة اليوم في تمام الساعة الـ 9 بعد انقطاع الطريق الدولي منذ الهجوم التركي على مناطق شمال وشرق سوريا في الـ 9 من شهر تشرين الاول من العام الماضي.

ومن المقرر أن يتم تسيير 4 قوافل مدنية يومياً على الطريق الدولي، وتكون بشكل منتظم بحيث تسير قافلة من عين عيسى في الساعة الثامنة توازيها قافلة من تل تمر بنفس الساعة، وتنطلق بعدها قافلتان في الساعة 11 ظهراً من نفس المكانين بحيث تصبح اربع رحلات يومياً.

وقد تم فتح الطريق امام السيارات المدنية بعد اتفاق ابرمته قوات سوريا الديمقراطية مع قوات الحكومة السورية بضمانة روسية لتخفيف العبء على المدنيين وسهولة تنقلهم لكون الطريق الدولي يعتبر شريان حيوي يصل مناطق شمال وشرق سورية ببعضها.

هذا وافتتحت الإدارة الذاتية طريق” ابيض”( من الرقة إلى الحسكة) بعد انقطاع الطريق الدولي وتعرض بعض السيارات المدنية للقصف والسرقة من قبل عناصر الفصائل السورية التابعة لتركيا التي تحتل مساحات شاسعة من الاراضي السورية.

ويجدر الاشارة إلى انه سيتم انشاء 5 نقاط مراقبة على الطريق الدولي بمسافة 1 كم بين ناحية عين عيسى وتل تمر بإشراف قوات سوريا الديمقراطية والحكومة السورية لضمان سلامة المدنيين، كما ويتضمن الاتفاق عدم انشاء أي حاجز على الطريق في هذه المسافة.

والجدير ذكره فأن السفر من تل تمر الى منبج حالياً يستغرق 10 ساعات نتيجة اغلاق تركيا والفصائل السورية المتطرفة طريق M4 السريع ويمنعون اي سفريات بين البلدتين , بينما بهذا الاتفاق سيكون فقط السفر 3 ساعات.

وتنتشر عناصر فصائل المعارضة السورية وتحتل الكثير من القرى برفقة الجيش التركي في المنطقة وقطعت طريق M4 السريع بعد هجوم التركي على منطقتي سري كانية وكري سبي وتم احتلالها في منتصف الشهر العاشر 2019 وتم تشريد عشرات الالاف من اهلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق