الأخبار

تقرير عن منع التجول في اقليم كردستان في فترة عيد الفطر المبارك

أمس كان اول ايام عيد الفطر المبارك ، تزامنا مع منع التجوال في اقليم كردستان اجرت قناة شعب كردستان في اربيل بعض اللقاءات بين أبناء الشعب في المدينة ، لاستخلاص بعض وجهات النظر في مسألة منع التجوال في الإقليم ومدى تاثيره او فائدته للوقاية من فايروس كرونة .

و التقى التلفزيون في البداية مع السيد جميل بابان طبيب عسكري ، حيث قال : ان تاثير الفايروس على مستوى ، الاقليم والعالم هو اننا اليوم جالسين في بيوتنا من خلال منع التجوال، للحفاظ على حياة المواطنين وصحتهم والوقاية من الفايروس وخاصة في اوقات المناسبات والأعياد ، وصحيح لم تتحقق العلاقات والقرب من الاقرباء ،لكن التطور التكنلوجي عن طريق الانترنت والموبايل وإنشاء الله سترجع مستقبلا هذه العلاقات بعد القضاء على الفايروس نهائيا.

ومن ناحية أخرى قال رجل الدين السيد نياز النقشبندي، نعم أن الطقوس الدينية لم تجري كما كانت سابقا قبل انتشار الفايروس وان علماء المسلمين في اربيل يتفقون مع قرار الحكومة بمنع التجوال هو في صالح المواطنين رغم ان الفايروس اصبح عامل إعاقة في إقامة الاحتفالات والطقوس الدينية السنوية لكن انشاء الله سينتهي الفايروس وحتما له نهاية عندها سيعود الوضع إلى مجراه الطبيعي، ونحن نؤيد ماتتخذه الجهات المعنية في مجال مكافحة الفايروس وهنالك البديل للعلاقات عن طريق الموبايل والانترنيت.

اما المحامي كارسول محمد فقد تحدث قائلا : اهنئ الجميع بعيد الفطر المبارك وفي نفس الوقت تنتابنا الحسرات لما آلت اليه الاوضاع الحالية، حيث لايستطيع الاب من معايدة ابنه والابناء لاهاليتهم وهكذا الفايروس خلق شرخ بين العوائل والاقارب امنياتنا هو ان يتم القضاء على الوباء المضر والذي اضر بالجميع ليعود الوضع كما كان عليه .

ومن جهة أخرى قال المواطن هادي أحمد ، إهنىء جميع المسلمين بعيد الفطر المبارك وكافة اجزاء كردستان، بهذه المناسبة ،وانا اعتبر ان هذا العيد المتزامن مع منع التجول،انه إضافة يقع على كاهل المواطنين ولاسيما المواطنين يعيشون حالة مادية صعبة، لان حظر التجوال السابق اثر بشكل كبير على معيشة المواطنين ، وانا اعتبر هذا العيد لا طعم له ، وخاصة غياب الزيارات و العلاقات كما كانت عليه ايام زمان ، زمن قبل فايروس كرونة.

وتطرق احد المواطنين من اربيل وهو علي أحمد : حيث هنىء جميع المسلمين في العالم ، وخاصة كوردستان بجميع اجزائه وانا وقال انا غير مقتنع مع القرار الحكومي بمنع التجوال القوي الذي طبق في ايام الفطر المبارك، والتمس وجود اخفاق للواقع الحالي في الاقليم وكان من المفروض عدم تطبيق منع التجول وخاصة في ايام العيد .

متابعة وترجمة من الكردية منقول من موقع تلفزيون شعب كردستان اربيل ، تقرير الصحفي طه عبدالله وكاميرا بريز ناصح ومونتاج ريبين تنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق