منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد 24/5/2020 من “خبر24”

ملخص الأخبار في xeber24.net

روج آفا..

ـ اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر فصيل “صقور الشمال والفرقة 20 وأحرار الشرقي” في مدينة سري كانية / رأس العين والسبب يعود إلى، أن عناصر من فصيل صقور الشمال قاموا بخطف أمرأة من ديرية وأرادوا بكتابة النكاح عليها، ورفضوا أبناء الديرية المنضوين تحت لواء الفرقة 20 وأحرار الشرقية واشتبكوا معهم.

ـ أقدم مسلحو الفصائل الموالية لتركيا على إضرام النيران في الأراضي الزراعية في “العريشة والداودية والسيباطية والعزيزية” غربي ناحية تل تمر شمال الحسكة، بالإضافة إلى استمرار اشتعالها في قرى الريحانية والقاسمية وأم الكيف منذ مساء يوم أمس وتوسعت رقعة الأراضي المزروعة التي احترقت هناك، بسبب منع عناصر الفصائل المسلحة فرق الإطفاء من إخمادها، وذلك باستهدافهم بنيران أسلحتهم.

ـ فقد الطفل “فرحان علي” الذي يبلغ من العمر “13” عاماً حياته اليوم بأحد المشافي في مدينة كوباني، بعد أن تعرض لعضة كلب مسعور من الكلاب الشاردة منذ شهر، ما تسبب له بداء الكلب الهياجي.

ـ اقدمت القوات التركية ومواليها من عناصر الفصائل المسلحة مساء اليوم، بإشعال الحرائق في حقول القمح والشعير في كلً من قريتي ” عنيق الهوى و تل محمد” الواقعتان جنوبي غربي ناحية زركان على طريق تل تمر.

كُردستان..

ـ سجلت وزارة الصحة في إقليم كردستان “15” إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها “7” في مدينة أربيل و “8” في محافظة السليمانية.

سوريا..

ـ أعلنت إدارة مرفأ طرطوس الذي استأجرته شركة روسية عن إغلاق المرفأ ومنع الدخول إليه والخروج منه اعتباراً من الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم أمس السبت، بعد ظهور إصابة كورونا لعامل روسي.

ـ شهدت مدينة الميادين في ريف دير الزور، اشتباكات عنيفة بين قوات الدفاع الوطني الرديفة للنظام السوري، ومجموعات تابعة ومدعومة من إيران، ونتج عن ذلك إصابة 5 عناصر من الحرس الثوري الإيراني

ـ هاجم مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن الرئيس التركي أردوغان واعتبره المسؤول الأول والأخير عن زج المرتزقة السوريين في ليبيا، موضحاً بأنه ساهم في نشر الإرهاب في سوريا وأنه يساهم بانتشاره في ليبيا.

ـ وجهت حكومة النظام السوري اهانة جديدة لرجل الأعمال “رامي مخلوف”، حيث أعلنت جمعية البستان الخيرية، التي يديرها ويمولها المذكور أنها باتت تعمل تحت إشراف رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، وتؤدي عملها الخيري والإنساني والتنموي بمتابعته وإشرافه.

ـ هاجمت مجموعة من عائلة بري، المدججين بالسلاح على عناصر الدورية التابعة للنظام، وقاموا بضربهم، مما سبب لهم جروح بالغة، فضلًا عن تدمير سيارة الدورية واعتقال العناصر، وإطلاق نار كثيف بالهواء.

ـ ارتفع اليوم الاحد ، حصيلة المصابين بفيروس “كورونا” في سوريا إلى 86 حالة، مع تسجيل 16 إصابة جديدة.

ـ قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية؛ على “فيسبوك”، مساء اليوم أن وحدات القوات المسلحة العربية الليبية في محاور طرابلس، تمكنت من إلقاء القبض على الداعشي السوري “محمد الرويضاني”، وأشار الناطق أن المذكور يسمى “ابوبكر الرويضاني” ويعتبر من أخطر عناصر داعش في سوريا وانتقل إلى ليبيا برعاية المخابرات التركية ضمن صفوف “فيلق الشام”، حيث تم القبض عليه وهو يقاتل مع قوات السراج التي تقودها ضباط أتراك.

تركياً..

ـ قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن خطوات بلاده في ليبيا غيرت الموازين، مدعياً أن خطواتها في ليبيا حالت دون تحول الصراع الدائر في البلاد إلى حرب أهلية، وأصبح حرب شوارع.

ـ اقدم 3 أشخاص مجهولين وسط مدينة غازي عنتاب على طعن الشاب السوري “عبدالفتاح صالح الحميدي” من مواليد عام 2000 مما أدى إلى وفاته على الفور،

ـ قامت تركيا منذ صباح اليوم بعملية نقل جديدة للمرتزقة السوريين إلى ليبيا، والتي ضمت “500” عنصر من الفصائل المسلحة السورية الموالية لأردوغان، معظمهم من الأطفال دون ال”18″ من عمرهم.

ـ زار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو, برفقة نائبيه محمد أرصوي، وإسماعيل تشاتاقلي، والقائد العام لقوات الدرك الفريق عارف تشيتين.مركز القيادة التكتيكية وقيادة فريق الجيش التركي الإستشاري في بلدة الراعي “جوبان باي” بريف حلب الشمالي ليهنئ جنود بلاده بعيد الفطر في منطقة عملية ما تسمى بـ “درع الفرات” في أنتهاك صارخ للسيادة السورية ويتصرف وكأنها جزء من تركيا.

عربياً..

ـ أعلنت شرطة محافظة نينوى، عن مقتل الطفلة المدعوة “فاطمة صالح يونس”، بعد أن تم اختطافها على يد ابن عمها المختل عقلياً في حي القاهرة بمدينة الموصل.

ـ تداول ناشطون ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقاطعاً مصوّرة لأحد مسلحي مايسمى فرقة “سلطان مراد” التابعة للفصائل المسلحة الموالية لتركيا، وذلك بعد أسره من قبل الجيش الليبي في العاصمة طرابلس.

ـ قال نائب رئيس شرطة دبي الفريق “ضاحي خلفان” ، أن أردوغان هو جوكر اللعبة في ثورات الربيع العبري، كما وصفه بأنه زعيم تنظيم داعش في المنطقة، مطالباً بمغادرته مع دواعشه أرض ليبيا، وأكد يسعى جاهداً على الإخلال بالأمن العام في الدول العربية، وأنه يصر على إسقاط الأنظمة العربية، وكان حلقة من الحلقات المعدة لتقسيم مصر.

ـ تمكنت وحدات من الجيش الوطني الليبي في محاور طرابلس من إلقاء القبض على الداعشي السوري محمد الرويضاتي المكنى ابوبكر الرويضاني احد اخطر عناصر داعش في سوريا وانتقل الى ليبيا برعاية المخابرات التركية كامير لفيلق الشام، قبض عليه وهو يقاتل مع مليشيات السراج التي يقودها ضباط اتراك.

عالمياً..

ـ حذر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، من أن الصين والولايات المتحدة تقتربان من “حافة حرب باردة جديدة”، وعبّر عن أسفه لتصاعد التوتر مع واشنطن حول تفشي فيروس كورونا الجديد المسبب لوباء كوفيد-19، وقال: لفت نظرنا أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة تأخذ العلاقات الأميركية الصينية رهينة وتدفع البلدين باتجاه حرب باردة جديدة.

ـ ضرب زلزال بقوة “5.9” درجة على مقياس ريختر قرب مدينة وليتغتون عاصمة نيوزلندا، والذي كان على عمق 46 كليو متراً.

ـ حدثت مواجهات بين محتجين وشرطة مكافحة الشغب في هونغ كونغ على خلفية محاولة الصين تطبيق قانون منع الخيانة والانفصال والعصيان، ما أدى إلى اعتقال أكثر من “120” من المحتجين.

ـ آخر إحصائيات كورونا حول العالم، عدد الإصابات “5،481،140″، عدد الوفيات “346،071″، حالات الشفاء “2،290،780” حالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق